مشاهدة النسخة كاملة : دكار: إقرار "خارطة طريق" للتصدي للمخدرات في غرب إفريقيا


ام خديجة
02-16-2010, 06:46 PM
دكار: إقرار "خارطة طريق" للتصدي للمخدرات في غرب إفريقيا
http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=250w__initiative_da kar__afp.jpeg
رئيس الوزراء السنغالي ووزير الداخلية السنغالي ونظيره الفرنسي خلال إعلان المبادرة (الفرنسية)

أقر وزراء الداخلية والأمن في منطقة غرب إفريقيا إلى جانب نظرائهم من فرنسا وأسبانيا "خارطة طريق" لتفعيل تنسيق الحرب على تهريب المخدرات والمنشطات في المنطقة بدعم من الاتحاد الأوروبي قيمته 15 مليون دولار.

وأقر المجتمعون أمس في داكار "خارطة طريق" بغية تفعيل خطة عمل سبق أن تم إقرارها في أكتوبر 2008 في بريا بالرأس الأخضر. وقال وزير الداخلية السنغالي بكاي جوب إن المجتمعين قرروا "العمل أكثر والكلام أقل" حسب تعبيره.

وجرى الإعلان عن "مبادرة داكار" أمس في العاصمة السنغالية وذلك بحضور وزراء داخلية غامبيا وغينيا وغينيا بيساو والرأس الأخضر ومالي وموريتانيا والسنغال فضلا عن وزيري داخلية فرنسا وأسبانيا، بريس اورتفي وآلفريدو بيريث روربالكابا، الذين انتقلا خصيصا لدعم المبادرة باسم الأوروبيين.

وودعا وزير الداخلية الأسباني، الذي ترأس بللاه حاليا الأوربي، إلى "العمل معا" مذكرا بأن بلاده باتت معبرا لدخول الحشيش والكوكايين المهرب من أمريكا اللاتينية عبر أفريقيا.

ولاحظ المؤتمرون "عدم فاعلية" الإجراءات التي اتبعت حتى اللحظة لمحاربة الآفة في غرب أفريقيا في مقابل قوة شبكات الجريمة.

وتعود عدم فاعلية السياسات الراهنة إلى النقص في التنسيق القضائي بين الدول وإلى تراخي اللجان الوزارية المكلفة بمحاربة المخدرات فضلا عن ضعف القضاء في مواجهة قضايا التهريب وتبييض الأموال، طبقا لمذكرة فنية أعدها خبراء من مختلف البلدان المشاركة وقدمت إلى الوزراء.

ومن المقرر تعزيز التكوينات المشتركة لصالح القضاة وضباط الشرطة القضائية بغية خلق مجموعة من الأطر القضائية المختصة في الجريمة المنظمة أو إنشاء هيئة مركزية في كل دولة تكلف بجمع كل المعلومات المتعلقة بالتهريب.

وجرت في موريتانيا محاكمة مجموعة من المتهمين في قضايا تهريب كبرى هزت البلاد منذ سنة 2007 بعد إحباط عمليات تهريب لكميات كبيرة من المخدرات استخدمت في نقلها طائرات ووسائل متطورة.
نقلا عن الأخبار