مشاهدة النسخة كاملة : خلافات عميقة تعصف بمنسقيتي المعارضة والموالاة


ام خديجة
04-04-2011, 11:49 AM
خلافات عميقة تعصف بمنسقيتي المعارضة والموالاة

اهتمت الصحف الصادرة اليوم الاثنين الموافق: 04 / 04 / 2011 بجملة مواضيع كان أهمها نشر تفاصيل الخلافات داخل منسقية المعارضة والموالاة، ودعوة منسقية "شباب 25 فبراير" ورابطة "ثوار 25 فبراير" للتظاهر في ساحة "أبلوكات"، إضافة إلي مواضيع أخري.

يومية السراج:

قالت يومية السراج إن خلافات عميقة تعصف بمنسقيتي المعارضة والموالاة منذ بعض الوقت إلي الحد الذي بات فيه انفجار هاتين المنسقيتين مسالة وقت وفق ما يتوقع عدد من المراقبين.

وقالت الصحيفة إن سبب الخلافات هو ضعف ثقافة العمل المشترك وشيوع النزاعات الفردية وطغيان الحسابات الشخصية، مضيفة أن مصادر سياسية مطلعة أكدت لها وجود أزمتين حادتين داخل المنسقيتين عنوان أزمة الموالاة هو استئثار الحزب الحاكم بالقرارات وتعامله مع القوي الأخرى كما لو أنها قوي تابعة له، أما أزمة المعارضة فهي عملية لي الذراع المتواصلة بين زعيمي المعارضة أحمد ولد داداه ومسعود ولد بالخير.

يومية أخبار نواكشوط:
قالت يومية أخبار نواكشوط إن منسقية شباب 25 فبراير أعلنت أنها ستتظاهر في ساحة "أبلوكات" الساعة العاشرة من يوم الثلاثاء القادم كما دعت رابطة ثوار 25 فبراير إلي التظاهر في نفس اليوم وفي المكان ذاته.

وقالت الصحيفة إن منسقية شباب 25 فبراير أنها ستتظاهر في ساحة "ابلوكات" الساعة العاشرة من يوم الثلاثاء القادم، احتجاجا علي ما وصفته "رفع أسعار المحروقات وقمع الصحافة وعدم تلبية مطالب المحتجين".

يومية الفجر:

اهتمت يومية الفجر بنشر الأنباء الواردة عن إلغاء السلطات الموريتانية للأيام التشاورية حول التعليم، قائلة إن الحكومة الموريتانية قررت إلغاء الأيام التشاورية حول إصلاح التعليم دون ذكر للأسباب،غير أن مصادر حكومة واسعة الإطلاع بررت الأمر بمخاوف السلطة من تفجر الوضع السياسي داخل موريتانيا بسبب الإشكال الحاصل في مجال اللغة بين الداعين إلي تعريب المناهج التربوية والمتمسكين بإصلاح 1999.


ونقلت الصحفية عن المصادر التي أوردت النبأ قولها إن وزير الدولة المكلف بالتهذيب أحمد ولد باهية قوله إن الوقت غير مناسب لنقاش واسع حول التعليم في موريتانيا، وإن الوزارة عملت على فرز لوائح المشاركين ووضع خطة محكمة للأيام التشاوية غير أن تنظيمها حاليا غير مضمون النتائج وربما يستخدم من قبل جهات معارضة للنظام من أجل توتير الوضع المضطرب أصلا بفعل الأزمة السياسية بين المعارضة والسلطة.

يومية الأحداث:

تناولت يومية الأحداث تصريحات قيادي في حزب التكتل، قائلة إن صدافه ولد الشيخ الحسين القيادي بحزب تكتل القوي الديمقراطية المعارض وصف وثيقة أحزاب المعارضة الأخيرة بالفضيحة داعيا الشباب والنقابات إلي تجاوزها والدفع باتجاه رؤية متكاملة تخرج البلاد من المأزق الحالي معربا عن خيبة أمله من تدني سقف مطالب المعارضين للنظام ونزوعهم نحو المطالب الشخصية الآنية.

وقال صدافه ولد الشيخ الحسين في حديث مع وكالة أنباء الأخبار المستقلة إن مستقبل موريتانيا بات في خطر بفعل تغلغل الفساد وأهله بين صفوف المعارضة والنظام، مضيفا أن "البلد يدار بأساليب الماضي حيث نقص الرؤية والارتجالية والزبونية وتمجيد الحاكم وتضليله".


نقلا عن الأخبار