مشاهدة النسخة كاملة : ما ذا يريد الأمريكيون من عزيز ؟


أبو فاطمة
04-03-2011, 06:42 PM
ما ذا يريد الأمريكيون من عزيز ؟

التقى الرئيس الموريتاني السيد محمد بن عبد العزيز سفيرة الولايات المتحدة بنواكشوط مرتين خلال أقل من أسبوع في حيوية لافتة للديبلوماسية الأمريكية التي لم يمض على اعتمادها بنواكشوط نصف سنة كامل.
ولم تتحدث أي مصادر رسمية عن فحوى الحوار الذي دار بين الطرفين رغم ما يشير له هذان اللقاءان المتقاربان زمنيا من أهمية ومحورية المواضيع المطروقة خلالهما بين الطرفين، الوكالة الموريتانية للأنباء التي أوردت النبأ اكتفت بالقول إنه"تم خلال اللقاء استعراض أوجه التعاون المثمر القائم بين بلادنا والولايات المتحدة وسبل تعزيزه في المجالات كافة".
لكن مصادر مهمة لم تستبعد أن يكون نشاط الديبلوماسية الموريتانية خلال هذا الأسبوع يحاول الضغط على الرئيس الموريتاني بدفعه للاعتراف بالمجلس العسكري الانتقالي بليبيا، واستخدامه كوسيط مفاوض ووسيلة دعم لجهود غربية تسعى لاعتراف الدول الافريقية بالمجلس وتخليها عن القذافي.
كما تشير الدلائل الميدانية أن العنف المتزايد في ساحل العاج الذي بدأ يأخذا مسار حرب أهلية لا يلوح في أفق نهايتها إلا الدم والنهب والتفكك لن يغيب عن حوار الرئيس الموريتاني والديبلوماسية الأمريكية خصوصا أن ولد عبد العزيز ترأس اللجنة التي كنت تدير محاولات حل الأزمة الجارية في ساحل العاج.
لكن آخرين ربطوا بين هذا النشاط المتزايد للديبلوماسية الموريتانية وبين ما يجري على الساحة الموريتانية من تظاهرات واحتجاجات مطالبة بالإصلاح والتغيير ومهددة بالدخول في ثورة شعبية مفتوحة واحتقان سياسي يتزايد بعمق وتسارع خصوصا بعد ما أثارته الانتخابات النيابية المرتقبة من جدل بين الأغلبية والمعارضة.
ومن المؤكد بالتحليل حضور ملف الإرهاب وما تردد وتأكد من استفادة القاعدة بالمغرب الإسلامي من الانفلات الأمني في ليبيا بعد فتح كتائب القذافي لمخازن الأسلحة وتركها نهبا بأيدي المرتزقة وتجار السلاح في افريقيا.

نقلا عن السراج الإخباري