مشاهدة النسخة كاملة : اللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان تعقد "مؤتمراصحفيا"


ابن تيارت
02-16-2010, 02:05 PM
عقدت بعثة اللجنة الإفريقية لحقوق الانسان والشعوب مساء اليوم الاثنين بفندق حليمة وسط العاصمة نواكشوط مؤتمرا صحفيا سلطت فيه الضوء على نتائج الزيارة التي ادتها للبلاد خلال الايام الماضية والتي يتوقع ان تنتهي يوم غد الثلاثاء .

وقد تناولت الكلام رئيسة البعثة المحامية البينينية ران الابيدي كانسو حيث قالت إنهم زاروا عدة مناطق متفرقة داخل البلاد " ما يسمى بموريتانيا الاعماق " ، ووقفوا على ما تقوم به السلطات الموريتانية في سبيل محاربة آثار الإسترقاق ، وكذلك ظاهرة الفقر التي تهدد حياة الكثيرين في تلك المناطق .

المحامية ران قالت كذلك إنهم التقوا في العاصمة نواكشوط برئيس و اعضاء اللجنة الوطنية لحقوق الانسان ، وكذلك عدد من ممثلي هيئات المجتمع المدني في موريتانيا ، والمنظمات الغير حكومية هذا فضلا عن عدد من المسؤولين في النظام الحالي من ضمنهم وزير العدل ورئيس المحكمة العليا والمدعي العام .

كما زار الوفد كذلك تضيف السيدة ران العديد من السجون داخل البلاد وفي العاصمة نواكشوط " سجن دار النعيم وسجن النساء وسجن القصر وسجن السلفيين " للوقوف على اوضاع هذه السجون ونزلائها .

كما تمكنوا كذلك من الاضلاع على اخر المستجدات فيما يتعلق بجهود السلطات الرامية الى تحسين ظروف المواطنين الموريتانيين العائدين من السنغال ، وكذلك المعاملة التي يتلقاها المهاجرون الغير شرعيون على الاراضي الموريتانية .

وفي ردها على اسئلة الصحفيين قالت اللجنة على لسان عضوها المحامي محمد البشير خلف الله التونسي الجنسية ان ما يسمى بآثار الاسترقاق في البلاد او العبودية ان صح التعبير هي مشكل اقتصادي في المطاف الاول وهنا يكمن عجز الدولة يضيف خلف الله .

بدورها شددت السيدة سوياتا ميكا ممثلة اللجنة وعضو لجنة العمل في ما يتعلق بالاقليات والمسؤولة عن حقوق المرأة على اهمية دور المراة في التنمية المستدامة للشعوب الافريقية ، قائلة انهم تمكنوا خلال هذه الزيارة من الوقوف على النواقص التي لازالت تحول دون ولوج المراة الموريتانية الى الكثير من الميادين لعل القضاء اهمها .

وقالت ميكا انه توجد في موريتانيا امراة واحدة تتولى بعض الشؤون الادارية الهامة " في اشارة الى والية لبراكنة " ، بينما تغيب المراة عن الكثير من المجالات الحيوية في البلاد تضيف المحامية ميكا .

اللجنة انتقدت بشدة ماقالت انه المزج الذي تقوم به بعض الهيئات والمنظمات الغير حكومية بين العمل الحقوقي والعمل السياسي في موريتانيا ، حيث انهما امران يجب ان يستقل كل منهما عن الآخر حسب قول رئيسة اللجنة