مشاهدة النسخة كاملة : قضية العبودية : موضوع حلقة جديدة من" قضية الأسبوع "


أبو فاطمة
04-01-2011, 02:32 PM
قضية العبودية : موضوع حلقة جديدة من" قضية الأسبوع "

تناولت حلقة اليوم من برنامج قضية الأسبوع موضوع العبودية في موريتانيا تارخها وماهو الوجود منها وهل قدمت المنظامت الحقوقية دفعا لها .
وقد استضاف البرنامج كلا من الأستاذين محمد عبد الودود الجيلاني مدير موقع الإخباري والأستاذ ابراهيم ولد بلال ولد اعبيد أستاذ فلسفة وناشط حقوقي .
وقد تكلم الضيفان عن تاريخ الظاهرة وعن عمل المنظمات الحقوقية التي اتهمها عبد الودود الجيلاني بالعمالة للخارج وتوجيه عملها لما لا يخدم مصلحة الوطن وأخذ المال من الأجانب وهو نفاه ابراهيم ولد بلال معتبرا الذهنية الموريتانية لديها متلازمة السياسة والمال الخارجي سواءا من صدام حسين والقذافي نافيا وجود أي مال لديهم في المنظمات الحقوقية .
الحوار الذي كان ساخنا جدا تناول مشكل الهوية لمجموعة لحراطين التي يعتبرها الجيلاني عربية وينفي ابراهيم ذلك كما تطرق النقاش لحجم لحراطين في المجتمع .
وقد اتهم ابراهيم مجموعة البعثيين من لحراطين بأنهم أخطر ما واجهه المدافعون عن لحراطين حتي الآن متهما البعثيين كلهم بالوقوف ضد الأرقاء ومحاولة التشكيك في نياتهم .
عبد الودود الجيلاني اعتبر ما قاله ولد بلال عار من الصحة وأن البعثيين قدموا وثيقة معروفة ولديهم واقفهم الوطنية من قضية الرق وأنهم يقدرون الجيل الأول من المدافعين عن لحراطين الذين اعتبرهم وطنيين .
الحلقة تطرقت لمواضيع أخري مهمة وشائكة.

نقلا عن السراج الإخباري