مشاهدة النسخة كاملة : حملة شهادات عليا يحرقون شهاداتهم ويعتصمون أمام الرئاسة


ام خديجة
03-31-2011, 11:28 AM
حملة شهادات عليا يحرقون شهاداتهم ويعتصمون أمام الرئاسة

http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=300w__dsc07878.jpg

دكاترة يحرقون شهاداتهم (الأخبار)

اعتصمت مجموعة من أساتذة التعليم العالي وحملة شهادات عليا مساء اليوم الأربعاء 30 / 03/ 2011 أمام قصر الرئاسة حيث أشعلوا شهاداتهم جماعيا وطالب المعتصمون بدمجهم في العمل بأسرع وقت ممكن.

ولقد حملوا نعشا كتب عليه "جنازة التعليم العالي"للدلالة على أن "التعليم العالي قد انتهى في ظل السياسة المتبعة حياله "حسب ما أوضحوا، واستنكر الأساتذة وحملة الشهادات العليا "ما تقوم به الحكومة وتحديدا مماطلة الوزارة الأولى لهم" ، كما شهد الاعتصام إشعال مجموعة من شهادات الدكتوراه احتجاجا على ما يصفونه بعدم مبالات من طرف الدولة لهم .

وتعتبر ظاهرة حرق الشهادات العليا ، ظاهرة جديدة ابتدعها حملتها الموريتانييون، تعبيرا عن يأس أصابهم حين لم يجدوا ما يصنعون بها ، وكانت سابقة هذا النوع من الاحتجاج مع الشاب "محمد محمود ولد حيبل" في اعتصام لحملة الشهادات العاطلين عن العمل أمام الرئاسة الأسبوع الماضي.

وتنظم هذا الاعتصام الذي قرر بأنه سيكون مفتوحا ، ثلاث جهات متحدة هي " جمعية أساتذة التعليم العالي المتعاونين" ورئيسها "د. محمد عبد الله"، و"رابطة الدكاترة العلميين" ورئيسها "د.نور الدين ولد محمدو"، وجمعية حملة الشهادات العاطلين عن العمل" ورئيسها "د. معمر ولد محمد سالم".

http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=300w__dsc07874.jpg

دكاترة أساتذة ، وحاملي شهادات عليا عاطلون عن العمل (الأخبار)

وتتقدم هذه الجمعيات المتعاونة إلى رئيس الجمهورية بالاستجابة لمطالبهم المتمثلة في " الاكتتاب الشامل والفوري في مؤسسات التعليم العالي وبشكل يغطي النقص الحاد الحاصل فيها بعد تطبيق نظام " ليصانص-ماستير- دكتوراه" مع إلغاء تحديد سن الاكتتاب في مؤسسات التعليم العالي".

وتطالب أيضا بـ " تنظيم مسابقات خاصة بحملة الشهادات العليا الذين لم يستفيدوا من الاكتتاب ودمجهم في مؤسسات الدولة، كما أكدوا على أهمية معادلة الشهادات التي لم تتم عملية معادلتها بعد، وتطوير البحث العلمي الذي ظل مهملا وتشجيع الباحثين ، وتحسين ظروف الطلاب في المجالين الخدمي والتربوي.

http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=300w__dsc07894.jpg

نعش للتعليم العالي (الأخبار)

وكان هؤلاء قد قاموا باعتصام يوم الخميس الماضي أمام الرئاسة حتى الساعة 2صباحا ، حيث زارهم وزير الداخلية والذي أقنعهم بالرحيل الى أن يجمع بينهم الرئيس بمقابلة يوم الأحد ، إلا أنه لم يف بوعده ورتب لهم مع الوزير الأول لقاء والذي وعدهم بدوره بالكثير بدون تحقيق أي مطلب لهم حسب قول "د. محمد عبد الله ".


نقلا عن الأخبار