مشاهدة النسخة كاملة : باحث موريتاني: ولد حامدن قضى اغتيالا


ام خديجة
03-30-2011, 04:47 PM
باحث موريتاني: ولد حامدن قضى اغتيالا

http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=300w__yahya_ould_ha midoune.jpg

العالم الموريتاني الراحل يحي ولد حامدن في مكتبه

قال الباحث والمؤرخ الموريتاني الحسين ولد محنض إنه لا يستبعد أن يكون عالم الرياضيات الموريتاني البارز يحي ولد حامدن الذي توفي في 11 من مارس الجاري في باريس قد قضى اغتيالا مشيرا إلى أن الأعراض التي عانى منها هي ذات التي عانى منها الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات.

وقال ولد محنض إن التقرير الطبي الفرنسي الصادر حول وفاة الخبير الرياضي الموريتاني يحي ولد حامدن أشار إلى وجود تسمم في الدم مشيرا إلى أنها نفس حالة التسمم التي تعرض لها الراحل الفلسطيني ياسر عرفات حسب تقرير الأطباء والذي يتهم جهاز "الموساد" الإسرائيلي بالتورط في اغتياله عبر السم.

وأضاف المؤرخ الموريتاني البارز، وهو ابن أخت العالم الراحل، في مقابلة مع الـ"الأخبار" تنشر لاحقا، أن خاله المتوفى كان قد تعرض لمحاولتي اغتيال في السابق إحداهما في الهند التي سرقت فيها إحدى نظرياته الرياضية كما يقول، وأخرى في تونس وقد نجا من الأخيرة بفضل تدخل الحكومة العراقية حينها.

ولم يفصح ولد محنض، وهو صحفي بارز ومدير يومية "الأمل الجديد" الموريتانية، عن الجهة التي قد تكون وراء اغتيال ولد حامدن لكنه نقل عن أوساط قريبة من الراحل استغرابها من فشل جهود الأطباء المضنية في إنقاذ الخبير الرياضي الذي يعتبر الأول عالميا في مجال تخصصه وهو صاحب نظريات رياضية لها استخدامات في الكثير من الصناعات الحساسة.

ويشير ولد محنض إلى اعتقاد يسود المقربين من الراحل بوجود عملية اغتيال مدبرة ، في إطار استهداف العقول العربية والإسلامية، للقضاء على العالم الشاب.

وتوفي ولد حامدن في باريس فجر الجمعة 11-03-2011 وذلك بعد أن تعرض لوعكة صحية وهو في موريتانيا بسبب استعمال عقار اقتناه من إحدى الصيدليات في انواكشوط ووصف بـ"المزور".

وللفقيد أبحاث عديدة في مجال الرياضيات من بينها 95 عنوانا متوفرة على موقع المركز الوطني للبحث العلمي في فرنسا الذي كان الفقيد يعمل فيه أعدها ما بين عامي 1977 و2009، كما حصل ولد حامدن على جائزة شنقيط للعلوم والتقنيات في موريتانيا.

والدكتور يحي ولد حامد هو ابن المؤرخ الموريتاني الكبير المختار ولد حامدن مؤلف موسوعة "حياة موريتانيا" وصاحب قصائد وألفيات في مختلف الأغراض الشعرية.


نقلا عن الأخبار