مشاهدة النسخة كاملة : تفاصيل لقاء وفد حماس مع وزير الخارجية المصري (تقرير)


ابو نسيبة
03-30-2011, 01:33 PM
اتسم بروح الإيجابية وتوافق الرؤى على غالبية القضايا
تفاصيل لقاء وفد حماس مع وزير الخارجية المصري (تقرير)

أكدت مصادر دبلوماسية رفيعة المستوى أن اللقاء الذي جمع أمس بين وزير الخارجية المصري نبيل العربي ووفد حركة المقاومة الإسلامية "حماس" برئاسة الدكتور محمود الزهار اتسم بروح الأريحية والتفاؤل بمستقبل القضية الفلسطينية، في لقاء دام أكثر من ساعة ونصف الساعة.
وقالت المصادر لـ "المركز الفلسطيني للاعلام": "إن العربي استقبل الدكتور الزهار والدكتور خليل الحية بحفاوة بالغة عند باب مكتبه، واتسم اللقاء بتوافق الآراء بين الجانبين في غالبية القضايا المشتركة".
وأوضحت المصادر أن الزهار ناقش مع العربي قضية المعتقلين الفلسطينيين في مصر، فيما أكد العربي أنها في طريقها للحل، وأنه تم الإفراج عن عدد من المعتقلين الفلسطينيين سابقًا، وأن المجلس العسكري لدية الآن قوائم بقية المعتقلين وأنه يدرس إمكانية الإفراج عنهم.
صياغة جديدة للمعبر
وتناقش الطرفان - وفقًا للمصادر - حول قضية معبر رفح، وأكد العربي أن مصر ستقدم خلال أيام صياغة جديدة وعادلة لفتح معبر رفح بطريقة منتظمة، وأن هناك لجنة في الخارجية المصرية تعكف على تلك الصياغة ويشرف عليها الوزير العربي شخصيًّا.
من جانبة بين الدكتور الزهار الأسباب التي تعيق استقبال أبو مازن في قطاع غزة، وأوضح لوزير الخارجية المصرية أن الأمر يتعلق بأسباب أمنية جراء التصعيد الصهيوني على غزة في هذه المرحلة، مشيرًا إلى أن موعد تلك الزيارة سيتحدد عندما يتم الترتيب لها، والاتفاق على البنود الرئيسة للزيارة.
وأوضحت المصادر أنه تم الاتفاق بين الجانبين على كل النقاط حتى النقاط العملية التي ستتخذها حماس تجاه فتح والسلطة الفلسطينية في رام الله للوصول إلى المصالحة.
وحول البعد القومي المصري رجّحت المصادر اتفاق وفد حماس ووزير الخارجية المصري على أهمية الأمن القومي المصري وحفظ الحدود بين مصر والقطاع ومدى الدور المصري وعمقه الاستراتيجي في القضية الفلسطينية.
فلسطينيّو ليبيا
وتناول اللقاء قضية العالقين الفلسطينيين في ليبيا تحت قصف القذافي والسبيل إلى اجلائهم، وأكد العربي أن الخارجية المصرية تسعى بكل جهد لإجلاء الرعايا المصريين والفلسطينيين من ليبيا، وأن معبر السلوم الحدودي استقبل العديد من الفلسطينيين وقدم لهم الرعاية وتم نقلهم إلى معبر رفح للعودة الى غزة.
وأكدت المصادر أن العربي تناول مع الزهار قضية التصعيد الصهيوني في القطاع، مؤكدًا أن مصر لن تسمح بوقوع أي عدوان أو شن حرب جديدة على القطاع، وأنها بعثت برسائل تتضمن هذا المفهوم للجانب الصهيوني.
إنهاء الانقسام
وأكد د. نبيل العربي على الأهمية التي توليها مصـر لإنهاء الانقسام في أسرع وقت بما يحقق مصلحة الشعب الفلسطيني والقضية الفلسطينية ككل، مشيرًا إلى طرح أفكار محددة في هذا الصدد.
كما تناول اللقاء الوضع في قطاع غزة؛ حيث أوضح وزير الخارجية أن مصـر بصدد إجراء مراجعة لعمل معبر رفح واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة التي تحقق المزيد من التسهيل ورفع المعاناة عن سكان القطاع.
وكان الدكتور نبيل العربي وزير الخارجية المصري قد استقبل أمس وفد حركة حماس الذي ضم كلاً من د. محمود الزهار ود. خليل الحية القيادييْن في الحركة.
وصرحت السفيرة منحة باخوم المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية أن اللقاء تناول الوضع الفلسطيني بشكل عام بما في ذلك تطورات المصالحة الفلسطينية والدور المصـري لتحقيقها.
وفي سياقٍ متصل، التقى د. نبيل العربي وزير الخارجية السيد/ ناصر القدوة عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح حيث ناقش معه تطورات الأوضاع الفلسطينية بشكل عام في ضوء ما تشهده المنطقة من تغيرات سياسية كبرى.

نقلا عن المركز الفلسطيني