مشاهدة النسخة كاملة : 40 يوماً على الثورة: "ما بعد القذافي" على الطاولة


ابو نسيبة
03-29-2011, 01:19 PM
40 يوماً على الثورة: "ما بعد القذافي" على الطاولة

تستضيف لندن اليوم الثلاثاء، اجتماعاً دولياً يشارك فيه ممثلو حوالي 40 دولة ومنظمة دولية وإقليمية، لبحث الأزمة الليبية وتحديد رؤية مستقبلية لها، وسط تحركات غربية لوضع تصور مشترك لمرحلة “ما بعد القذافي” بعد أربعين يوماً على انطلاق ثورة 17 فبراير، خصوصاً إثر دعوة فرنسية - بريطانية لرحيل العقيد معمر القذافي فوراً، وحديث إيطالي عن نفيه، بينما شهدت التطورات على الأرض اقتراب الثوار من سرت (شرق) مسقط رأس العقيد، واندلاع معارك بينهم وبين كتائب النظام . ودخل حلف شمال الأطلسي على قيادة عملية فرض الحظر الجوي التي تواصلت بقصف مواقع عدة في طرابلس ومصراتة وسبها ومزدة، بإجراء طلعات جوية، وكشفت المصادر أنه سيتسلم القيادة بشكل كامل خلال 48 ساعة . وأكد البيت الأبيض أن اجتماع مجموعة الاتصال حول ليبيا في لندن سيخصص القسم الأكبر لتحديد “رؤية مستقبلية” . وقال دينيس ماكدوناف مساعد مستشار الرئيس باراك أوباما للأمن القومي “نعتقد أن من الأهمية بمكان أن يتم تحديد هدف” . وأضاف “نتوقع تحديد الهدف السياسي النهائي وماذا يمكن أن يتوقعه الليبيون” .
وقال مصدر رئاسي فرنسي إن زعماء فرنسا والولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا سيبدأون مؤتمراً من خلال الهاتف لمناقشة الوضع في ليبيا وخطط عقد اجتماع لندن . وأضاف أنهم سيناقشون اقتراحاً فرنسياً بريطانياً للمساعدة في تمهيد السبيل لانتقال سياسي في ليبيا، كان أعلنه ساركوزي وكاميرون، يؤكد أن على “القذافي أن يرحل فوراً”، وعلى مناصريه “التخلي عنه قبل فوات الأوان” .
من جهته، تحدث وزير الخارجية الإيطالي فرانكو فراتيني، عن استعداد دول إفريقية لم يسمها لاستقبال القذافي منفياً، بينما أكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان استعداد أنقرة لوساطة تنهي الأزمة . ونفت الحكومة الألمانية تكهنات حول وجود خطة سلام ألمانية إيطالية للحل . وقالت إنها في تبادل مستمر للمقترحات مع شركائها الدوليين “وليس مع إيطاليا فقط” . وإنه يوجد “مقترحات مختلفة” .
على الأرض، أعلن حلف شمال الأطلسي “الناتو” أن العملية العسكرية ضد قوات القذافي ستظل تحت إشراف التحالف الدولي 48 ساعة قبل أن يتولى الحلف القيادة الفعلية . وقالت المتحدثة باسم الحلف وانا لينغيسكو في بروكسل إن “انتقال (القيادة) سيكون تدريجياً وسيستغرق يومين” .
وضربت طائرات التحالف الدولي، أهدافاً في سرت ومصراتة ومزدة وسبها وطرابلس، واتهمت السلطات الليبية التحالف بضرب السكان، بينما أكد قادة العمليات ضرب مخازن ذخيرة وأهداف عسكرية .
واشتدت المعركة بين الثوار وكتائب القذافي التي سيطرت على أجزاء من مصراتة بعد أيام من القصف واستخدام القناصة، بينما تقدم الثوار باتجاه سرت وخاضوا معارك شرسة، وسيطروا على مناطق عدة بين بن جواد وسرت غرباً .
وحذرت منسقة الأمم المتحدة للإغاثة فاليري اموس من أزمة في المواد الغذائية والأدوية والوقود في ليبيا، مطالبة بوجود إنساني . وقالت إن “المواد الغذائية باتت نادرة . نخشى أن يتم قطع أنابيب النفط” . وأبدت خشيتها من “أزمة طبية” تنتج من مشكلة في تأمين “الأدوية” .

نقلا عن دار الخليج