مشاهدة النسخة كاملة : مرض الحصباء يجتاح العيون والسلطات تنفي أن تكون الحالة وبائية


ام خديجة
03-29-2011, 12:18 PM
مرض الحصباء يجتاح العيون والسلطات تنفي أن تكون الحالة وبائية

http://img23.imageshack.us/img23/7006/ayon.jpg

قالت مصادر مطلعة في مدينة العيون لصحيفة السراج إن مرض الحصباء يجتاح المدينة منذ عدة أسابيع دون تقدم السلطات في وزارة الصحة ما يكفي من علاج لعشرات المرضى المصابين والذين قدمت لهم أدوية لوحظ أنها تودي لمضعفات تفاقم وضعية المرضى.

وأكدت المصادر ذاتها أن شخصا واحدا على الأقل قد توفي جراء هذا المرض الذي تتكتم المصالح الطبية في الولاية على أعداد المصابين به والذين تجاوزوا المائة والخمسين حسب احصئيات وتقارير غير منشورة تتكتم عليها المصالح الطبية في الولاية.

وكانت وزارة الصحة في نواكشوط قد أرسلت وفدا طبيا لزيارة الولاية والاستقصاء عن ما إذا كانت الحالات المسجلة وبائية غير أنها لم تعط لحد الساعة إيضاحات كافية حول حقيقة الظاهرة.

وقد اتصلت السراج بالطبيب أعلي ولد منكوس الذي أكد أن المرض موجود في عدة مناطق بالولاية ولكنه لا يعبر عن حالة وبائية متفاقمة وقد بدأ تسجيل أولى حالاته في شهر يناير ومجموع الحالات المسجلة لحد الساعة تصل حوالي ستين حالة مع ملاحظة أن أغلب المصابين بالمرض قد شفوا منه تماما.

وأكد أنه لا يوجد الآن أي مرضى محتجزين بالمستشفى وأضاف :"في الأيام القليلة الماضية جاء أشخاص لكن وضعيتهم لا تستدعي الحجز وقد قابلوا الطبيب وأخذوا أدوية وانصرفوا".

وشدد ولد منكوس على أنه زار العديد من البلديات التي سجلت فيها إصابات بالولاية صحبة وفد من وزارة الصحة للاستقصاء عن أسباب الظاهرة وتداعياتها وقد وصلت التحقيقات الأولية إلى أن الحالات المسجلة لا ترقى للمستوى الوباء.وحول ما إذا كان المرض قد أدى لوفيات قال ولد منكوس إن الولاية لاحظت وجود حالة وفاة واحدة لسيدة حامل ولكن لم يتم التأكد مما إذا كانت ناتجة عن المرض أم نتجت عن أسباب أخرى.


نقلا عن السراج