مشاهدة النسخة كاملة : ثوار ليبيا يتقدمون غرباً و"الكتائب" تتقهقر نحو طرابلس


ام خديجة
03-28-2011, 03:46 AM
ثوار ليبيا يتقدمون غرباً و"الكتائب" تتقهقر نحو طرابلس

http://www.alkhaleej.ae/uploads/gallery/2011/03/28/148305.jpg

واصل الثوار الليبيون، أمس، تقدمهم غرباً، واستعادوا السيطرة على العقيلة ورأس لانوف النفطية وقرية بن جواد، بعدما انسحبت منها القوات الموالية للعقيد معمر القذافي مخلفة وراءها أسلحة وذخائر، عقب غارات جوية شنتها طائرات التحالف الدولي عليها، معلنين عزمهم التوجه إلى سرت مسقط رأس العقيد، ومصراتة التي تعرضت لهجمات جديدة وقصف التحالف الذي امتد ليشمل مدناً أخرى بينها سبها وسرت، فيما اعتبرت الإدارة الأمريكية أن أيام القذافي باتت معدودة، وبررت تدخلها في ليبيا بما سمته “هشاشة الوضع” في مصر وتونس .

وقال صحافي من “رويترز” إن قافلة تضم 20 مركبة عسكرية من بينها شاحنات تحمل مدافع مضادة للطائرات شوهدت تغادر سرت معقل القوات الموالية للقذافي وتتحرك غرباً نحو طرابلس .

كما شوهدت عشرات من السيارات المدنية تقل أسراً ومحملة بالأمتعة تتحرك غرباً على الطريق الساحلي من سرت نحو العاصمة .

وتقدم مقاتلو المعارضة غرباً نحو سرت، بعدما سيطروا على أجدابيا والبريقة ورأس لانوف وبن جواد الواقعة إلى الشرق منها .

وقال معارض إن قوات القذافي اشتبكت مع مقاتلي المعارضة وسط مصراتة، وأضاف “ظللنا نسمع طوال النهار اشتباكات بين المعارضين المسلحين وبين قوات القذافي في منطقة شارع طرابلس وسط المدينة . سمعنا أصواتاً تنم عن استخدام دبابات ومدافع مورتر وأسلحة ثقيلة” .

في غضون ذلك، شن التحالف الدولي غارات على مناطق عدة أبرزها سبها (جنوب) وسرت ومصراتة، وتحدث الفرنسيون عن إسقاط 7 طائرات عسكرية، فيما تحدث سكان عن انفجارات وأصوات قصف وإطلاق نار في مدن عدة .

في غضون ذلك، وضع الرئيس الأمريكي باراك أوباما، وزيري خارجيته هيلاري كلينتون ودفاعه روبرت غيتس في الواجهة لتبرير التدخل الأمريكي في ليبيا، الذي كان دافعه الأكبر كما قالا “هشاشة العملية الديمقراطية في مصر” .

واعترف غيتس بعدم وجود “مصالح حيوية” لواشنطن في ليبيا . لكنه شدد على التهديد الذي يشكله الوضع في ليبيا للاستقرار الهش في مصر المجاورة التي تشكل “أهمية مركزية لمستقبل” المنطقة .

كما أتاح التدخل الدولي تفادي “كارثة إنسانية” و”مذبحة واسعة النطاق” تحدثت عنها هيلاري، مذكرة بأن القذافي “كان ينوي كما قال بنفسه حرق الأخضر واليابس” .

وقال مسؤولون أمريكيون كبار إن الولايات المتحدة ستقلص دورها العسكري خلال أسبوع أو نحو ذلك، وستركز مع الدول الأخرى على طريقة لخروج القذافي من السلطة .(وكالات)

"الناتو" يتولى قيادة العمليات

أعلن دبلوماسي ومسؤول في حلف شمال الأطلسي “ناتو” أن الحلف وافق، أمس، على تولي القيادة الكاملة للعمليات العسكرية في ليبيا. وقال المسؤول بعد اجتماع لدوله الثماني والعشرين “قرر حلف شمال الأطلسي تنفيذ جميع جوانب قرار الأمم المتحدة 1973 لحماية المدنيين والمناطق المأهولة بالمدنيين المعرضة للهجوم من جانب نظام القذافي” .

وأوضح دبلوماسي من إحدى دول “الناتو” أن القرار يعني أن الحلف أصبح يسيطر الآن سيطرة كاملة على كل جوانب العملية وينهي بذلك مفاوضات شاقة استمرت قرابة أسبوع بشأن تسلسل القيادة .


نقلا عن الخليج