مشاهدة النسخة كاملة : ملتقى جمعية المستقبل يدعو لجبهة إفريقية للوسطية والاعتدال


ام خديجة
03-27-2011, 04:06 PM
ملتقى جمعية المستقبل يدعو لجبهة إفريقية للوسطية والاعتدال

http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=333w__almoustakbel_ 3.jpg
جمعية المستقبل

دعا البيان الختامي للمؤتمر الأول للشباب في غرب إفريقيا المنظم في نواكشوط إلى تأسيس جبهة شبابية عريضة في شمال وغرب إفريقيا ترسخ ثقافة الوسطية والاعتدال في الفضاءات الشبابية.


وقال الشباب الذين يمثلون 8 دول إفريقية إن الشباب الإسلامي الوسطي كان وقودا حيا وقائدا ميدانيا للتغيير السلمي المسئول في العالم الإسلامي،

وأكد البيان الختامي حق الشعوب في اختيار حكامها وسلطة الأمة في إدارة شأنها العام ونعلن تنديدنا بكل الأساليب غير السلمية ولا الحضارية ونستنكر الإبادة التي تقوم بها كتائب القذافي للشعب الليبي المسلم.


بيان

الحمد الله رب العالمين والصلاة والسلام على خير الأنبياء وأفضل المرسلين وبعد:

فقد انعقدت في أيام 25/26/27 مارس2011 فعاليات "الملتقى الأول للشباب" الذي نظمه "منتدى الوسطية في غرب إفريقيا" وشاركت فيه 9 جمعيات أعضاء من سبع دول غرب إفريقية هي: بنين والجزائر وساحل العاج والسنغال وغامبيا ومالي والمغرب وموريتانيا إضافة لمشاركين من اتحادات طلبة دول غرب إفريقيا في موريتانيا التي استضافت الملتقى.

وقد مثلت الدول المشاركة بالجمعيات الدعوية والهيئات الطلابية التالية:

ـ رابطة الدعاة في بنين ـ بنين

ـ حركة التوحيد والإصلاح ـ المغرب

ـ جماعة عباد الرحمن ـ السنغال

ـ التجمع الإسلامي ـ السنغال

ـ جمعية الشباب المسلم ـ مالي

ـ المجلس الإسلامي الأعلى ـ غامبيا

ـ حركة مجتمع السلم ـ الجزائر

ـ المجلس الأعلى للأئمة ـ ساحل العاج

ـ جمعية المستقبل للدعوة والثقافة والتعليم ـ موريتانيا

ضمت فعاليات الملتقى محاضرات فكرية وتربوية وورشات حوارية وأمسيات أدبية كما أتاح فرصة لعرض تجارب العمل الإسلامي الوسطي في منطقة الغرب الإسلامي ودوره في حفظ هوية شعوب المنطقة وحراستها من الانجراف وراء العولمة المادية والتطرف الديني.

إننا نحن المشاركين إذ نشكر الجمهورية الإسلامية الموريتانية على حسن الضيافة وحفاوة الاستقبال مشيدين باحتضان جمعية المستقبل للدعوة والثقافة والتعليم لهذا الملتقى لنثمن دور هذا المنتدى في تقوية أواصر المودة بين شعوب غرب افريقيا ونعلق عليه آمالا عراضا في نشر الدعوة الإسلامية الوسطية التي نؤمن أنها الجامعة الوحيدة التي يمكن أن تلتف حولها كل الدول وتقف في ظلالها كل الشعوب مهما اختلفت ألسنتها وألوانها.

ولا يفوتنا أن ننبه إلى أن الشباب الإسلامي الوسطي كان وقودا حيا وقائدا ميدانيا للتغيير السلمي المسئول في العالم الإسلامي، وأن نؤكد حق الشعوب في اختيار حكامها وسلطة الأمة في إدارة شأنها العام ونعلن تنديدنا بكل الأساليب غير السلمية ولا الحضارية ونستنكر الإبادة التي تقوم بها كتائب القذافي للشعب الليبي المسلم.

لقد أكدت تلك التجارب أن الشباب قادر على قيادة الأمة في بناء مجتمع مدني على أساس ثوابتها ورصيدها الحضاري بحرية وديمقراطية، مما يتطلب من كل القوى العلمية والفكرية والثقافية والسياسية مواكبة هذا الشباب ترشيدا وتشجيعا له على تمثل ثقافة الحوار والوسطية والاعتدال.

ونؤكد ضرورة تفعيل التواصل والتنسيق بين شباب الدول المشاركة في المنتدى وخلق فضاءات وأطر تمكن من استمرار وفاعلية أكبر لتحقيق أهداف المنتدى، ونقترح في هذا السياق على مجلس رئاسة المنتدى وأمانته العامة توسيعه ليشمل كلا من دول تونس وغينيا كوناكري وليبيا والتوغو، كما نقترح إنشاء ناد شبابي تابع للمنتدى ينهض بقضايا الشباب ويدعم دوره في الوسطية.

وقد أوصى المشاركون بـ:

ـ إقامة ملتقى شبابي سنوي تتناوب الدول الأعضاء على استضافته.

ـ وضع خطة للاستفادة من ثورة الاتصال والمعلومات في التواصل الدعوي والتنسيقي من أجل نشر الفكر الوسطي بين شباب الدول الأعضاء من خلال مواقع الفيس بوك والتويتر وغيرها من مواقع وشبكات التواصل الاجتماعي.

ـ تنظيم زيارات ورحلات بين الدول المشاركة وإقامة محاضرات وندوات مشتركة.

ـ تشكيل فروع أو ممثلين دائمين للمنتدى في الدول الأعضاء.

ـ تنظيم المخيمات والملتقيات والدورات التربوية لشباب الجمعيات والفضاءات الثقافية في دول شمال وغرب إفريقيا.

ـ الدعوة لإقامة جبهة شبابية عريضة في شمال وغرب إفريقيا ترسخ ثقافة الوسطية والاعتدال في الفضاءات الشبابية.

ـ إقامة حملات ثقافية وتربوية ورياضية بمضامين مشتركة بين شباب المنتدى في مختلف الدول الأعضاء.



ولله الأمر من قبل ومن بعد

المشاركون ـ نواكشوط ـ موريتانيا 27/03/2011


نقلا عن السراج