مشاهدة النسخة كاملة : الصحافة الموريتانية : تنديد واسع بقمع المتظاهرين


ام خديجة
03-27-2011, 03:05 PM
تنديد واسع بقمع المتظاهرين


تناولت الصحف الصادرة صباح اليوم الأحد عدة مواضيع من أبرزها التنديد الواسع استخدام القوة ضد المتظاهرين واستعداد ولد عبد العزيز للتخلي عن أغلبيته وتوقع وقف حركة النقل التجاري كليا مع السنغال ، إضافة إلي مواضيع أخري .

يومية السفير
تناولت يومية السفير في صحفتها الرئيسية التنديد بالقمع الذي تعرض له المتظاهرون الجمعة الماضية من
طرف قوات مكافحة الشغب ، وقد أدان الشباب ما تعرضوا له من القمع حيث أصدرت منسقية شباب 25 فبراير بيانا شديد اللهجة أدانت فيه القمع الشديد الذي تعرض له المشاركون في مظاهرة الجمعة، وطالبت المنسقية بمتابعة المتورطين في ملف في تعذيب المتظاهرين. كما أ دان حزب اتحاد قوي التقدم القمع واصفا ما يجري بأنه يأتي في إطار اتباع سياسة القمع ، وتسائل الحزب عن السر وراء إصرار النظام علي الإمعان في قمع المتظاهرين كلما قصدوا ساحة ابلوكات .

صدي الأحداث
أما يومية صدي الأحداث فقد اهتمت بتوقعات مصادر سياسية عن توجه الرئيس محمد ولد عبد العزيز للتخلي عن أغلبيته السياسية الداعمة له مقدمين أدلة علي ذلك من خلال الخطوات التي أقدم عليها الرئيس ويمكن تلمس هذه الخطوات في إقالة الرئيسة الدورية للأغلبية ( وزيرة الخارجية) إضافة إلي إقالة عضوين من المكتب التنفيذي هما وزير الصحة السابق الشيخ ولد حرمة ولد ببانا ومسؤول السياسات في المكتب التنفيذي محمد محمود ولد جعفر .
يومية الأخبار
بينما تناولت يومية الأخبار العلاقات التجارية بين موريتانيا والسنغال حيث ذكرت الصحيفة أن مجلس الوزراء الموريتاني ناقش خلال اجتماعه الماضي أزمة النقل المتفاقمة بين موريتانيا والسنغالية ، وأكد المصادر أن وزير النقل الموريتاني اجتمع بالناقلين الموريتانيين وأن أبلغهم أن السلطات تمهلهم 15يوما فقط لسحب باصاتهم من السنغال ، مؤكدا أن موريتانيا بصدد وقف التعامل التجاري نهائيا مع السنغال.
كم تناولت اليومية قصة السلفي محمد ولد أشبيه المحكوم عليه بالإعدام الذي يرفض أن يكون جزءا من عملية تبادل للأسري مع القاعدة وكان السجين المذكور قد تخلي عن أفكار القاعدة بعد أن فكك حزاما ناسفا كان يرتديه طيلة سنة كاملة حسب ما أفادت اليومية .

يومية السراج
وبدورها تناولت يومية السراج انعقاد الجمعية العمومية لجمعية الفتاة الموريتانية وفي جدول أعمال العمومية انتخاب الهيئات التنفيذية ، إضافة إلي صياغة النصوص المنظمة لعمل الجمعية ، وتم حفل الافتتاح بحضور شخصيات رسمية ومنتخبين ورؤساء هيئات المجتمعات المدنية .


نقلا عن الأخبار