مشاهدة النسخة كاملة : معتقلون وجرحى ...يوم آخر من جمعات القمع والغضب


ام خديجة
03-26-2011, 10:05 AM
معتقلون وجرحى ...يوم آخر من جمعات القمع والغضب

http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=300w__photo_029_2.j pg

لم تخرج الشرطة عن عادتها القديمة في قمع المتظاهرين والاعتداء عليهم بالغازات المسيلة للدموع والهراوات المسلية للدماء،لكن وسعت – وكعادتها أيضا – دائرة الاعتداء لتشمل الصحفيين الذين كانوا يغطون مواجهات اليوم بين الشرطة والمتظاهرين المطالبين ’’ بإصلاح النظام ’’ حسب شعاراتهم.

وابل من الغازات المسلية للدموع كان في استقبال المتظاهرين وهم يحاولون اقتحام ساحة بلوكات المطوقة بالعشرات من أفراد الشرطة الوطنية.

واعتقلت الشرطة حوالي 20 شخصا على الأقل من المتظاهرين ووفق شهود عيان فقد اعتدى أفراد الشرطة بالضرب المبرح على المعتقلين وهم في طريقهم إلى إحدى المفوضيات لاستلام حصة من التعذيب استلمها زملاؤهم من معتقلي الجمعات السابقة.

فيما أصيب متظاهرون بجراح متفاوتة نتيجة الضرب المبرح بهراوات الشرطة

الصحفيون من جهتهم نالوا نصيبهم من قمع الشرطة، حيث اعتدى عناصر الشرطة وبأوامر صارمة من قائد الفرقة المداومة في ساحة بلوكات على عدد من الصحفيين بالضرب المبرح وتمزيق الثياب.

وتعرض للضرب على وجه الخصوص كل من مدير موقع الطواري شنوف ولد مالوكيف ومدير موقع إنيتي عبيد ولد اميجن ومدير شبكة السراج أحمدو ولد الوديعة إضافة إلى مدير وكالة الأخبار الهيبة ولد الشيخ سيداتي.

هو القمع إذا وسيلة وحيدة للشرطة الموريتانية للتعبير عن رفضها للتظاهر،وهو أيضا وسيلتها المثلى والوحيدة لمنع تغطية ’’تعذيب المتظاهرين ’’ والاعتداء عليهم بالضرب المبرح كل جمعة.

النقابة تطالب بمحاسبة المعتدين على الصحافة (بيان)

تعرض عدد من الزملاء الاعلاميين الذين انتقلوا لتغطية المسيرة المنظمة بوسط العاصمة قرب ابلوكات للاعتداء والضرب الجسدي والإساءات اللفظية والتضييق من قبل عناصر الشرطة المرابطة بالمكان في ما يمثل اعتداء علي حرية الصحفيين وتضييقا علي حقهم وواجبهم في تكريس حق المواطن في الإعلام

إن نقابة الصحفيين الموريتانيين وعيا بواجب حماية الصحافة وإدانة و شجبا لكل الممارسات المنافية لحقها في ممارسة عملها النبيل بكل حرية

تندد بشدة بحادثة الاعتداء التي تعرض لها الزملاء أثناء ممارستهم مهامهم النبيلة

تطالب بالمحاسبة الفورية لعناصرالشرطة الذين اعتدوا علي الصحافة

تدعو إلي تيسير عمل الصحفيين في مختلف التظاهرات وضمان سلامتهم الجسدية

تجدد التاكيد علي واجب وضع اليات كفيلة بحماية الصحفيين وضمان الحؤول دون كل ما من شانه المساس بهم او التضييق علي عملهم

المكتب التنفيذي


نقلا عن السراج