مشاهدة النسخة كاملة : التوتر يخيم على العلاقات الموريتانية السينغالية


ام خديجة
03-25-2011, 12:35 PM
التوتر يخيم على العلاقات الموريتانية السينغالية

http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=180w__img_2.jpg

وزير التجهيز والنقل يحي ولد حدمين (أرشيف)

خيم التوتر على العلاقات الموريتانية السينغالية بعد عشرين سنة من انتهاء أول حرب بين البلدين وسط مخاوف من تجدد الصراع على الحدود الجنوبية لموريتانيا بعد أن فشلت الأطراف في احتواء أزمة النقل المتفاقمة منذ شهرين بين الحكومتين.

وتقول نواكشوط إن دكار ترفض تفعيل اتفاقية موقعة بين الطرفين منذ عشر سنوات وإن نواكشوط ردت بالمثل وتنتظر من دكار العودة عن التصعيد المتعمد ضد الناقلين الموريتانيين بعد مشاورات فاشلة بين الطرفين خلال الأسابيع الماضية.

وتقول أوساط سينغالية إن دكار توقفت عن استقبال السيارات الموريتانية بضغوط داخلية من الناقلين السينغاليين المتخوفين من انهيار قطاعهم بعيد اطلاق الدولة الموريتانية شركتها الجديدة.

غير أن تقارير موريتانية تري أن الأزمة بدأت عندما أصدر وزير النقل الموريتاني الحالي يحي ولد حدمين مذكرة طلب فيها من والي اترارزة يحي ولد الشيخ محمد فال إلزام الشاحنات السنغالية التي تنقل بضائع داخل موريتانيا بالحصول علي رخص من وزارة النقل الموريتانية وفق ما تنص عليه اتفاقية النقل الموقعة بين البلدين في 5 ديسمبر 1987 والمعدلة سنة 2005.

وتقول صحيفة الحصاد الموريتانية إن بلطجية من الناقلين السنغالين وأعوانهم بقيادة المدعو " امبركان" رئيس نقابة الناقلين السينغالين في المدينة تقوم بمنع الشاحنات الموريتانية بالقوة علي مرئي ومسمع من الشرطة التي لا تحرك ساكنا، كما يقول وكيل اترانزيت الموريتاني أحمدو بن المختار الملقب "الفتي" إنهم منعوه من تفريغ شحنة من قطع الغيار من شاحنة سنغالية في العبارة "الباك" وقاموا بضرب مرافقه السنغالي .

وتتهم السلطات السنغالية بالضعف أمام نفوذ النقابات في البلاد وخاصة منها نقابة النقل التي كانت قد منعت باصات تابعة لشركات موريتانية من نقل الأشخاص بين نواكشوط ودكاررغم أنها تحمل رخصا من وزارة النقل السنغالية.

وتثير الأزمة الحالية بين البلدين مخاوف من تجدد التوتر بين الطرفين وسط بروز تعقيدات جديدة في الملف المفتوح منذ شهرين وسط تكبد الموريتانيين خسائر باهظة وخصوصا رجال الأعمال الخصوصين.


نقلا عن الأخبار