مشاهدة النسخة كاملة : أكاديمي يحرق شهادته أمام قصر الرئاسة بموريتانيا


ام خديجة
03-25-2011, 07:53 AM
أكاديمي يحرق شهادته أمام قصر الرئاسة بموريتانيا

http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=300w__chahada.jpg

انواكشوط (الأخبار) – أقدم شاب موريتاني على إحراق شهادته العليا أمام القصر الرئاسي مساء اليوم وذلك احتجاجا على سوء المعاملة التي يلقاها الدكاترة الشباب في بلادهم.

وقد أقدم الدكتور محمد محمود ولد حيبلله على إحراق شهادته وهي شهادة دكتوراه في العلوم التطبيقية وذلك بعد يأسه والعديد من زملائه من الاكتتاب كأساتذة في جامعة نواكشوط.

وقال رفاق ولد حيبلله إنهم يأملون أن تصل رسالته مشددين على أن مئات من الأطر وحملة الشهادات العليا في البلاد يعانون الإهمال فيما يتم توزيع فرص التوظيف يمنه ويسرة بكافة الطرق الزبونية والمحسوبية، كما يقولون.

ويقول الدكاترة الشباب إنهم لا يجدون معنى للسنوات الطويلة التي أنفقوها في الدراسة خارج البلاد، مادامت البطالة والإهمال في انتظارهم في بلدهم.

وجاء إقدام الدكتور الشاب المتخرج من جامعات مغربية وفرنسية على الخطوة في اعتصام مفتوح دشنته ثلاث من الهيئات التي تضم دكاترة عاطلين عن العمل وهي جمعية الأساتذة المتعاونين مع مؤسسات التعليم العالي وجمعية الدكاترة العلميين وجمعية حملة الشهادات العليا العاطلين عن العمل.

وقد أصرت على بيانا طالبت فيه بلقاء الرئيس الموريتاني "لإطلاعه على الحالة المأساوية التي يعيشها قطاع التعليم" إضافة "لاكتتاب شامل وعاجل في مؤسسات التعليم العالي وفقا للنظام الجديد (ليصانص – ما ستر - دكتوراه)، وإلغاء الحد الأدنى للسن القانونية في اكتتاب التعليم العالي، واستيعاب حملة الشهادات العاطلين عن العمل في مؤسسات الدولة، وإقالة جميع المسؤولين عن قطاعي التعليم العالي والوظيفة العمومية".

نقلا عن الأخبار