مشاهدة النسخة كاملة : اهتمامات الصحف الموريتانية اليوم


ام خديجة
02-15-2010, 05:26 AM
اهتمامات الصحف الموريتانية الصادرة صباح اليوم


ركزت الصحف الموريتانية الصادرة صباح اليوم الأحد اهتمامها على اعتقال الأمن الموريتاني لعنصرين يشتبه في انتمائهما للقاعدة،وضبط شاحنتين محملتين بالسيوف في المغرب قادمتين من موريتانيا،بتلويح 7 نقابات عمالية بالإضراب منتصف مارس المقبل ،إلي غير ذالك من المواضيع.


يومية الامل
اهتمت باعتقال عنصرين لعنصرين يشتبه في انتمائهما للقاعدة ،وكتبت أكدت مصادرة مؤكدة ان ادارة الامن الوطني تسلمت اليوم الجمعة شخصين يفترض انتمائهما للتنظيم القاعدة في المغرب الاسلامي ، هما محمد ولد كهلى ولد بوي احمد والحاج ابتنا ولد احمدن.
وقالت هذه المصادر ان المعنيين، الذين كانا علي لائحة المطلوبين لدي الدوائر الامنية، قد تم اعتقالهما اليوم الجمعة شمال مدينة ازويرات بعد تبادل لاطلاق النار بين مجموعة من عناصر القاعدة ووحدة من القوات المسلحة وقد تم نقل المعتقلين في طائرة خاصة إلى نواكشوط، حيث تسلمتهما ادارة امن الدولة.
وفي موضوع آخر اهتمت الأمل بتصريحات السجين السلفي دحود ولد السبتي الاخيرة ،وكتبت : قال السجين السلفي دحود ولد السبتي إن أفضل وسيلة لوقف جميع الأعمال المسلحة في البلد والتحصين من التطرف والغلو، هي تطبيق الشرعية الإسلامية، مؤكدا في بيان أصدره من داخل سجنه، وأرسل إلى "وكالة نواكشوط للأنباء"، إن من حملوا السلاح لم يحملوه من أجل الحريات العامة أو الرخاء الاقتصادي أو تحسين المعيشة.
وأشاد بمبادرة "حزب الفضيلة" الذي دعا لعقد ندوة حول العمل بالشريعة الإسلامية سلوكا وتقنينا، مؤكدا في نفس الوقت أنه يربأ بالعلماء أن تكون لهم أحزاب تشارك فيما اسماه الديمقراطية الشركية.
وجاء في البيان ما نصه:
"الحمد الله رب العالمين وصلى الله وسلم على أشرف الأنبياء والمرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين.
أما بعد: فإن أفضل ما يسعى إليه العبد في هذه الدنياهو تحقيق عبوديته لله تعالى. قال تعالى:{وماخلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ما أريد منهم من رزق وما أريد آن يطعمون}.ولا تتحقق العبودية لله تعالى بمجرد الصلاة والصوم والحج، بل لابد من إفراد الله تعالى بسائر العبادات والقرب، فلا تصرف إلى لغيره. ولا تتحقق العبودية لله تعالى إلا بإفراده بالحكم فلا يتحاكم إلى غيره في قليل أو كثير. وقد وردتنا آنباء عن سعي حزب الفضيلة لإقامة ندوة يومي 20 و21 من الشهر الجاري تحت عنوان: "العمل بالشريعة سلوكا و تقنينا و تنفيذا واجب شرعي ومطلب شعبي وحصن من التطرف والاتحراف" .وهذه خطوة نبيلة تستحق الإشادة والدعم، ومبادرة حسنة من هذا الحزب. ونحن نؤكد آن الوسيلة الوحيدة لوقف جميع الأعمال المسلحة هي تطبيق شرع الله وتنفيذ الحدود الشرعية وإلغاء المناهج الكفرية. ولا يطالب الإخوة الذين حملوا السلاح بأكثر من ذالك، فليسوا ممن حمل السلاح من أجل الحريات العامة أو الرخاء الإقتصادي أو تحسين المعيشة. فهم مستعدون للسمع والطاعة لكل من يحكم بشرع الله حتي ولوكان ظالما لهم... حتي ولو جلد ظهورهم وأخذ أموالهم. نحن تعترف بشرعية كل حاكم يطبق شرع الله ونرفض شرعية كل حاكم يعطل شرع الله .. حتى لو حول البلاد إ لى جنات وأنهار. ولسنا كحال بعض الحركات الإسلامية التى تقول للحاكم بلسان حالها: تنح عن منصبك واترك لنا مكانك. و إنما تقول له: إبق حيث أنت و طبق شريعة ربك. ونحن وإن كنا نؤيد حزب الفضيلة في هذه الخطوة النبيلة، فإنا نربأ بالعلماء أن تكون لهم أحزاب تشارك في هذه الديمقراطية الشركية لتضفي عليها الصبغة الشرعية فإن تطبيق الشريعة والالتزام بالمنهج الديمقراطي لا يجتمعان، كما ننبه إلى أن الشريعة كاملة مقننة محفوظة منذ نزول قوله تعالى: {اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا } فالشريعة غنية عن التقنين لأنها موجودة محفوظة وكل ماتحتاجه هو التطبيق،والله الموفق
يومية السراج
اهتمت بإعلان النقابات عزمها الإضراب احتجاجا على علاوة النقل :وكتبت: أعلنت 7 مركزيات عمالية في موريتانيا انها ستشرع في إضراب عن العمل لمدة ثلاثة أيام ابتداء من منتصف مارس المقبل ودعت في مؤتمر صحفي كافة العمال والموظفين الموريتانيين إلي المشاركة الفاعلة في هذا الإضراب .
نشرت الصحيفة نص البيان الذي جاء فيه : دأبت الحكومة الموريتانية علي عدم التشاور مع العمال حول القرارات التي تتخذها بشأنهم، مرتكبة بذلك تجاوزا مخلا وغير شرعي في حقهم.
وتمشيا مع ذلك المنطق الرافض للتشاور، أصدرت الحكومة مؤخرا المرسوم المتعلق بعلاوتي النقل والسكن والذي قررت بموجبه منح القاعدة العريضة من موظفي ووكلاء الدولة علاوة للنقل تتراوح بين ثلاثة و خمسة آلاف أوقية.
وقد أثار هذا القرار استياء واسعا في صفوف العمال، عبروا عنه من خلال بعض الاحتجاجات العفوية والبيانات والمؤتمرات الصحفية مطالبين الحكومة بمراجعة المرسوم.
وبعد شهر من الانتظار لم تلح في الأفق بوادر تجاوب مع نداءات العمال المتكررة من لدن الحكومة، مما دفع المنظمات النقابية الموقعة أسفله إلي اتخاذ خطوة إضافية تتمثل في توجيه عريضة بتاريخ 11 فبراير الجاري إلي معالي وزيرة الوظيفة العمومية والشغل لمطالبتها بمراجعة المرسوم المحدد لعلاوة النقل والتعجيل بإصدار المرسوم المحدد لعلاوة السكن وذلك بالتفاوض مع النقابات، مع إخطار بالإضراب عن العمل علي مستوي كافة قطاعات الوظيفة العمومية وعلي عموم التراب الوطني ابتداء من صبيحة الاثنين 15 مارس 2010 ولغاية مساء الأربعاء 17 منه.
وبناء علي ما تقدم فان المنظمات النقابية الموقعة أسفله إذ تؤكد أن الهدف هن هذه الخطوة هو البحث عن حل متفق عليه عن طريق التفاوض:
ـ تطالب الحكومة بالدخول معها في مفاوضات جادة ومثمرة حول هذه العريضة،
ـ تدعو العمال الي مواصلة التعبئة حتى ينالوا مطالبهم المشروعة.
النقابات الموقعة:
ـ اتحاد العمال الموريتانيين،
ـ الكونفدرالية العامة لعمال موريتانيا،
ـ الكونفدرالية الحرة لعمال موريتانيا،
ـ الكونفدرالية الوطنية للشغيلة الموريتانية،
ـ نقابة أطباء الأسنان الموريتانيين،
ـ النقابة المهنية للمرضين والقابلات في موريتانيا،
ـ النقابة الوطنية لأساتذة التعليم الفني والتكوين المهني.
يومية أخبار نواكشوط

ركزت على اعتقال شخصين يشتبه في انتمائهما للقاعدة في شمال موريتانيا ،وكتبت : أفادت مصادر مطلعة أن مسلحين مجهولين اختطفوا شابا موريتانيا وسائقه في منطقة الظهر بولاية الحوض الشرقي يوم الخميس، قبل أن يفرجوا عنهما يوم الجمعة قرب الحدود الموريتانية المالية، بعد أن استولوا على سيارتهما.
وقالت المصادر إن شخصا يدعى سيدي المختار الملقب الشيخ ولد سيد أم، كان رفقة سائقه في سيارة من نوع تويوتا رباعية الدفع تحمل لوحة رقم 1542af00 قرب نقطة المياه المعروفة في المنطقة باسم "صونداج ولد الدرويش" (100كلم شرق مدينة النعمة)، حين فاجأتهما سيارة تقل أربعة مسلحين قاموا باختطافهما، وذهبوا بهما باتجاه الحدود المالية، حيث أفرجوا عنهما على بعد 40 كلم من منطقة اختطافهما، وأخذوا سيارتهما، وقد تمكن ولد سيد ام وسائقه من العودة إلى بلدة آشميم قرب مدينة ولاتة.
وقالت مصادر أمنية إن منفذي العملية أربعة مسلحين ينتمون لمجموعة "لبرابيش" في شمال مالي، ينشطون ضمن عناصر عصابات السطو والتهريب التي تنشط في المنطقة.
وفي سياق آخر ذكرت "وكالة نواكشوط للانباء" نقلا عن مصادرة مؤكدة إن إدارة الأمن الوطني تسلمت يوم الجمعة شخصين يفترض انتمائهما للتنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي ، هما محمد ولد كهلى ولد بوي احمد والحاج ابتنا ولد احمدن.
وقالت هذه المصادر ان المعنيين، الذين كانا علي لائحة المطلوبين لدي الدوائر الأمنية، قد تم اعتقالهما يوم الجمعة شمال مدينة ازويرات بعد تبادل لإطلاق النار بين مجموعة من عناصر القاعدة ووحدة من القوات المسلحة وقد تم نقل المعتقلين في طائرة خاصة إلى نواكشوط، حيث تسلمتهما إدارة امن الدولة.
وفي موضوع اخراجرت الصحيفة مقابلة مع الشيح محمد الحافظ ولد انحوىأقال فيها إن الندوة الإسلامية العالمية التي ستنطلق أعمالها في الثاني والعشرين من فبراير الجاري تسعى لتنوير دروب الأجيال وتحصينهم من روافد الغلو والتطرف ،مؤكدا على إن الثروة الحقيقة لهذا البلد تكمن في طاقاته العلمية





أخبار نواكشوط

أبو فاطمة
02-15-2010, 08:45 AM
شكر لك أم خديجة على اهتمامك بالصحف الوطنية