مشاهدة النسخة كاملة : وزير خارجية البحرين: الوضع بلغ مرحلة خطرة


ام خديجة
03-24-2011, 08:44 AM
وزير خارجية البحرين: الوضع بلغ مرحلة خطرة

http://www.alkhaleej.ae/uploads/gallery/2011/03/24/147714.jpg

صرح وزير خارجية البحرين الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة لقناة “إن تي في” التلفزيونية التركية، أمس، أن الوضع في البحرين بلغ “مرحلة خطرة جداً”، وقررت داخلية المملكة تقليص فترة حظر التجول، في وقت أعلنت هيئة شؤون الطيران المدني وقف جميع رحلات شركتي طيران الخليج وطيران البحرين من وإلى لبنان وإيران والعراق . وأضاف في تصريح بالإنجليزية ترجم إلى التركية أن “ما يحصل في البحرين يشكل مرحلة في غاية الخطورة. هناك استقرار لكننا نخشى قبل كل شيء حصول انقسام بين المجموعات الدينية” .

وأضاف أن البحرين وتركيا يجب أن تتبعا سياسة مشتركة حيال انقسام المجموعات الدينية في العالم الإسلامي . وتابع “علينا أن نتباحث مع حلفائنا الأتراك بشأن موقف مشترك من هذه الانقسامات والنزاعات بين المجموعات الدينية” .

إلى ذلك، تراجع ستة من أعضاء مجلس الشورى البحريني عن استقالاتهم التي كانوا تقدموا بها احتجاجاً على المواجهات التي شهدتها المملكة خلال الأسابيع الأخيرة . وذكرت وكالة أنباء البحرين “بنا”، أن الأمانة العامة لمجلس الشورى أعلنت، أمس، أنها وافقت على إلغاء طلبات الأعضاء الذين تقدموا بإعفائهم من عضوية المجلس .

وأوضحت الأمانة العامة أن “عدداً من أعضاء مجلس الشورى الذين تقدموا بطلبات إعفائهم من عضوية المجلس وهم السيد حبيب مكي هاشم، ومحمد حسن الشيخ منصور الستري، ومحمد حسن باقر رضي، ومحمد هادي أحمد الحلواجي، والدكتور ناصر حميد المبارك قد تقدموا بطلبات تتضمن سحب طلباتهم السابقة بالإعفاء” . وأضافت في بيان “أنه تم استعراض هذه الطلبات في اجتماع مكتب المجلس المنعقد وقرّر اعتبار طلبات الإعفاء كأنها لم تكن” .

ونقلت وكالة أنباء البحرين الرسمية (بنا) عن بيان للقيادة العامة لقوة دفاع البحرين، إنه قد تم تقليص الفترة الزمنية لمنع التجول اعتباراً من، أمس، من الساعة العاشرة مساء (بالتوقيت المحلي) ولغاية الساعة الرابعة صباحاً، وحتى إشعار آخر، وذلك من جسر السيف ممتداً إلى الإشارة الضوئية قبل جسر الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة . وأرجع البيان تقليص فترة منع التجول الى “تحسن الأوضاع الأمنية في المنطقة المذكورة” .

في غضون ذلك، أعلنت هيئة شؤون الطيران المدني في البحرين وقف جميع رحلات شركتي طيران الخليج وطيران البحرين من وإلى لبنان، إلى أجل غير مسمى، في رد جديد على “التدخل في الشؤون الداخلية” للمملكة من قبل حزب الله، حسبما أفادت وكالة أنباء البحرين .

وذكر بيان للهيئة أن هذا الإجراء “اتخذ إثر التصريحات والمواقف غير المسؤولة الصادرة من لبنان ضد البحرين وشعبها وقيادتها الكريمة” . وأضاف البيان إن “مثل هذه المواقف والتدخل في الشؤون الداخلية للبحرين ولدول مجلس التعاون الخليجي يسيء للعلاقات بين لبنان ودولنا ويضر بالخصوص بمصالح لبنان في دول مجلس التعاون” .

كما ذكرت شركة طيران الخليج في بيان أن كل الرحلات الجوية إلى العراق وإيران أوقفت حتى نهاية الشهر الحالي، من دون ذكر الأسباب . (وكالات)


نقلا عن الخليج