مشاهدة النسخة كاملة : إسرائيل تتوعد بإسقاط حكم حماس ومصر تحذر تل ابيب من ضرب غزة


ام خديجة
03-24-2011, 07:46 AM
إسرائيل تتوعد بإسقاط حكم حماس ومصر تحذر تل ابيب من ضرب غزة

http://www.alquds.co.uk/data/2011/03/03-23/23z499.jpg

وكالات: انفجرت قنبلة قرب محطة للحافلات في حي يهودي بالقدس امس الاربعاء مما أدى الى مقتل امرأة واصابة 30 في هجوم حملت الشرطة ناشطين فلسطينيين المسؤولية عنه.
ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الانفجار الذي تزامن مع تصاعد العنف على امتداد حدود اسرائيل وغزة وأثار مخاوف من حرب جديدة بين إسرائيل وحركة المقاومة الاسلامية (حماس) التي تحكم قطاع غزة.
وقال مسعفون ان ثلاثة اشخاص اصيبوا بجروح خطيرة جراء الانفجار الذي ضرب احد الطرق الرئيسية المؤدية الى وسط القدس في الساعات الاولى من الظهيرة فحطم نوافذ حافلة قريبة. والمرأة التي لقيت حتفها في الستينات من عمرها وتوفيت في المستشفى متأثرة بجروحها. وسارع الرئيس الفلسطيني محمود عباس بإدانة بالهجوم الذي ندد به ايضا رئيس الوزراء سلام فياض.
وقال فياض 'أدين بأشد العبارات هذه العملية الإرهابية بغض النظر عن الجهة التي تقف وراءها'. كما أدان الرئيس'الامريكي باراك أوباما امس الأربعاء الانفجار واكد على حق اسرائيل في الدفاع عن نفسها.
وقال أوباما في بيان وزعه البيت الأبيض اذاعه راديو سوا 'إنني أدين بأشد العبارات الممكنة التفجير الذي حدث في القدس اليوم وكذلك عمليات إطلاق الصواريخ وقذائف الهاون من غزة خلال الأيام الأخيرة'.
وخلال زيارته للقاهرة ادان وزير الدفاع الامريكي روبرت غيتس ما وصفه 'بالهجوم الارهابي المروع' لكنه قال انه لا يرى ان الوضع في اسرائيل يتدهور.
وقال وزير الامن الداخلي اسحق اهارونوفيتش لتلفزيون القناة الثانية الاسرائيلي 'نعتقد ان القنبلة كانت تزن بين كيلوغرام وكيلوغرامين... وانفجرت في حقيبة صغيرة على الرصيف المجاور لموقف الحافلات'.
وشوهدت بقع دماء على الرصيف. وقطع التلفزيون الاسرائيلي برامجه ليعرض صورا لعشرات سيارات الاسعاف تتدفق على المكان وتنقل المصابين الى مستشفيات قريبة.
وهددت إسرائيل بمواصلة هجماتها ضد قطاع غزة وتصعيدها في الفترة المقبلة، وأكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن جيشه 'يعمل وسيعمل ضد المنظمات في غزة'، وقال ان تل أبيب عاقدة العزم على 'إصابة العناصر الإرهابية'.
من جهته هدد النائب الأول لرئيس الوزراء سيلفان شالوم بالقيام بهجوم واسع النطاق ضد غزة لإسقاط حكم حركة حماس حال استمرار إطلاق الصواريخ، وكان نتنياهو حذر حماس في وقت سابق امس من زيادة العنف في غزة بعد سقوط وابل من الصواريخ وقذائف المورتر على اسرائيل في الايام الاخيرة. وتقول حماس ان الهجمات رد على الغارات الاسرائيلية التي أوقعت العديد من الشهداء.
وحذر وزير الخارجية المصري نبيل العربي الأربعاء إسرائيل من شن عملية عسكرية في قطاع غزة. وقال العربي، في بيان 'ان تصاعد العنف بين إسرائيل والفلسطينيين لن يكون في مصلحة أي من الطرفين أو السلام والاستقرار'.
وطالب إسرائيل بضبط النفس، وحذر من الاندفاع إلى عملية عسكرية في غزة 'لن تؤدي إلا إلى مزيد من الاحتقان والتوتر'. وأشار العربي إلى أنه يجب ألا يعطى أحد الذريعة لإسرائيل لممارسة العنف، مؤكدا أن سياسة مصر الثابتة هي رفض وإدانة استهداف المدنيين.
وقال مسؤولون طبيون إن تسعة فلسطينيين استشهدوا في غارات جوية وقصف مدفعي اسرائيلي بقطاع غزة الثلاثاء في أكثر الايام دموية في الصراع بالقطاع منذ شهور.



نقلا عن القدس العربي