مشاهدة النسخة كاملة : نقص حاد للخبز في لعيون ودعوات للرئيس بالتدخل


ام خديجة
03-22-2011, 07:00 PM
نقص حاد للخبز في لعيون ودعوات للرئيس بالتدخل

http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=333w__img_0030.jpg

يشكل الخبز مادة أساسية وتنظر السلطات بحساسية إلى تطور سعره (الأخبار - أرشيف)

فوجئ سكان لعيون اليوم الثلاثاء، 22 مارس 2011، بحالة نقص حاد في مادة الخبز في المدينة الواقعة شرق موريتانيا في وقت أعاد فيه الخبازون الأزمة إلى عدم توفر الدقيق بسعر معقول.

وطبقا لمصادر "الأخبار" فإن نذر الأزمة لاحت نهاية الأسبوع المنصرم حين نفدت كميات من الدقيق (الفارين) كان الخبازون التقليديون، وهم من يعتمد عليهم أغلب السكان في الحصول على المادة، يشترونها بسعر مدعوم (8500 أوقية) ليبلغوا السلطات التي وعدتهم بالنظر في الأمر خلال أيام.

وطبقا للمصادر فإن الخبازين عادوا وأبلغوا السلطات بداية الأسبوع حيث تلقوا إجابة مؤداها أنه لا تتوفر حاليا إمكانية لتوفير الدقيق بسعر مدعوم مع تحذير في ذات الوقت من مغبة زيادة سعر الخبز أو نقص وزنه. ويقول الخبازون إنهم أمام هذا الوضع لم يعد لديهم من خيار غير التوقف عن العمل.

وقال عدد من الخبازين في حديث لـ"الأخبار" إن بيع الخبز بالثمن والوزن الحاليين، مع ارتفاع سعر الدقيق الذي قارب العشرة آلاف أوقية، يدفع بهم إلى خسارة فادحة وإنهم حريصون على تقديم الخدمة للمواطنين لكن الوضع الراهن ضار بهم وبعائلاتهم.

ودعا الخبازون الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز إلى التدخل بشكل شخصي لحلحلة الموقف وضمان توفير الخبز للسكان وضمان الحد الأدنى من الاستفادة للخبازين مؤكدين بعدهم عن ممارسة أي شغب والتزامهم بتوجيهات الإدارة بخصوص ثمن المادة ووزنها.

وشهدت المخابز الكهربائية النادرة في المدينة إقبالا كبيرا من السكان في ظل غياب خبزهم المحلي المفضل وذلك في انتظار حل للأزمة يجود به الرسميون ولو بعد حين.
وشهدت لعيون منذ أسابيع تظاهرات قادها التلاميذ احتجاجا على ارتفاع سعر مادة الخبز إضافة إلى نقص بعد الخدمات المدرسية.


نقلا عن الأخبار