مشاهدة النسخة كاملة : اسنيم : الطعون في سن الميلاد: عادة مرفوضة


ahmed
02-15-2010, 12:40 AM
لا شك أنكم تعرفون ممارسة الطعون في وثائق الحالة المدنية في شركة النسيم.
إن هذه العملية لا تعدو كونها تزويرا للأوراق (من شهادة الميلاد إلى دفتر التأمين) لكي تقي صاحبها من الاستفادة من حقه في التقاعد ولو لفترة معينة.
إن هذه الممارسة



شائعة في أساط العمال في شركة المناجم الذين يخشون التقاعد. لذلك يسعون في الحصول على أوراق مدنية مزورة من طرف القائمين على الحالة المدنية، وعلى العموم فالسن التي يستفيد صاحبها من التقاعد محددة بـ 60 سنة (65 سنة بعد مراجعة القانون و 35 سنة من العمل في حدود هذه السن).
وإن كانت هذه الممارس بدأت محدودة في الشركة إلا أنها صارت في الآونة الأخيرة شاملة لكافة عمال المناجم. ولذلك فهم قادرون على تزوير أي أوراق مدنية يستلزمها حالهم. لذلك أصبحت هذه العملية مدرة لدخل بشكل أكيد. ولا شك أنها تساعد في رواج التزوير على نطاق واسع. فهذا الممارسة قديمة في شركة المناجم وتجد قبولا في مسؤوليها من عهد ولد هيين حتى اليوم.
ويبقى التزوير ممكنا في جميع أنحاء البلاد باعتبار أن السلطات العمومية المحلية لا تجد غضاضة في هذه الممارسة التي لا شك أنها تلقي بظلالها على فعالية الحالة المدنية و جدوائيتها.
ولا تتوقف عملية التزوير هذه على عمال اسنيم فقط، فكم من مسؤول كبيرا في الدولة تقاعد أو وافاه التقاعد وعاد إلى الوظيفة العمومية وبيده أوراق تثبت صغر سنه أو استفادته من بعثة دراسية أو عطلة غير معوضة إلى غير ذلك من مبررات التحايل الكثيرة والتي يبرع فيها الموريتانيون أكثر من غيرهم في هذا المجال.
لذلك فإن إجراءات خاصة تلزم لوضع حد لهذه الممارسات لا في شركة اسنيم فحسب بل في الوظيفية العمومية ومرافق الدول الأخرى.
يجب على القانون أن يكون أكثرا ردعا وصرامة حيال ممارسات التزوير بشكل عام و تزوير الحالة المدنية بشكل خاص.

"الشوف"