مشاهدة النسخة كاملة : احتقان في الشارع ... واحتجاجات عمالية


أبو فاطمة
03-20-2011, 07:34 PM
احتقان في الشارع ... واحتجاجات عمالية

اهتمت الصحف الصادرة اليوم الأحد الموافق : 20 / 03 / 2011 بجملة مواضيع كان أهمها حالة الاحتقان في الشارع .. والاحتجاجات العمالية واختتام الاجتماع الأول للجنة الخاصة رفيعة المستوى للاتحاد الإفريقي حول ليبيا بدعوة الأطراف الليبية إلى الوقف الفوري لجميع الأعمال العدائية إضافة إلي مواضيع أخري
السراج
ورأت يومية السراج أن الشارع الموريتاني يشهد حالة غليان غير مسبوقة احتجاجا على تردي الأوضاع المعيشية التي يشهدها البلد ، وسط موجة من غلاء الأسعار وانتشار البطالة وعجز الحكومة عن التصدي للأزمة المعيشية ، " وأضافت اليومية "الاحتجاجات شملت كافة أرجاء البلد في نواكشوط والشمال والشرق ، وبلغة بلغة الأرقام فقد شهدت نواكشوط لوحدها خلال الأسبوعين الماضيين أكثر من 20 اعتصاما لفعاليات مختلفة".
التواصل
من جانبها أوردت أسبوعية التواصل في افتتاحيتها أنه ما من شك في أن الأسباب المباشرة لما يحدث في محيطنا العربي هو تقليد للحالتين التونسية والمصرية ، وهو تقليد سحب بعض ظلاله على موريتانيا من قبيل تقليد شاب موريتاني للشاب التونسي محمد البو عزيزي الذي أحرق نفسه بعد أن اسودت الدنيا في عينيه من القهر والظلم ، فجاء ولد دحود ليجسد تلك الحالة التونسية في موريتانيا وأمام القصر الرئاسي وقد فعل.
و أضافت أن مظاهرات من أطلقوا على أنفسهم شباب25 فبراير جاءت في تقليد مباشر لشباب يناير في مصر ، والذي صنع الثورة المصرية عبر موقع التواصل الاجتماعي " الفيس بوك" ومنع غير الشباب من السياسيين وغيرهم من المشاركة في احتجاجاتهم ورفع شعارات تحمل مظالم في سعي منهم لعدم تسييس مطالب الشباب.
الشعب
أما يومية الشعب فقد تناولت اختتام أشغال الاجتماع الأول للجنة الخاصة التي شكلها الاتحاد الإفريقي للنظر في المشكلة الليبية الليلة البارحة بقصر المؤتمرات في نواكشوط برئاسة الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز رئيس اللجنة ، وتضم اللجنة رئيس مالي والكونغو وممثلي رئيس جنوب إفريقيا و أوغندا ، ورئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي ومفوض الأمن والسلم للاتحاد.
وقالت اليومية إن اللجنة عبرت في بيانها الختامي ، عن انشغالها العميق بالوضعية الحالية في ليبيا وانعكاساتها الإنسانية ، مشيرة إلى التهديد الخطير الذي تمثله هذه الوضعية على السلم والأمن والاستقرار في المنطقة برمتها ، ووجهت نداء عاجلا إلى جميع الأطراف المعنية ( الحكومة الليبية والمجلس الوطني الانتقالي) من أجل الوقف الكامل والفوري لجميع الأعمال العدائية .
الأمل الجديد
كما أفادت يومية الأمل الجديد أن السلطات تقدمت في إطار برنامج التضامن لعام 2011 بطلب لصندوق النقد الدولي بالسماح لها بزيادة العجز المالي في الميزانية بـ 15 مليار أوقية ، حتى يتأتى لها التصدي لغلاء الأسعار" ، و أضافت أن موريتانيا قد حصلت على موافقة مبدئية لزيادتها بـ 10 مليارات أوقية ، إلا أن المصادر تؤكد أن سقف الإنفاق قد نجاوز 26 مليارا ، ذهب أغلبها لجيوب تجار مقربين من النظام.
وقالت " انه من المتوقع في مجلس الوزراء القادم أن يتم إقرار مرسوم سلفة بـ 10 مليارات أوقية ، لإعطاء الانطباع لدى الممول الدولي بأنهم لم يتجاوزوا السقف المسموح به.

نقلا عن الأخبار