مشاهدة النسخة كاملة : نواكشوط: زعماء أفارقة يستعدون للتوجه إلى ليبيا رغم بدء الضربات الجوية


ام خديجة
03-20-2011, 03:32 AM
نواكشوط: زعماء أفارقة يستعدون للتوجه إلى ليبيا رغم بدء الضربات الجوية

http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=300w__o.abdelaziz-addisababa.jpg


يجتمع مساء اليوم زعماء خمس دول أفريقية من أجل بحث مبادرة لحل الأزمة الليبية وذلك في وقت بدأت فيه الدول الكبرى عملية عسكرية لفرض منطقة الحظر الجوي فوق الأجواء الليبية.

ووصل إلى نواكشوط اليوم الرئيس الكونغولي دونيس ساسو انغيسو والرئيس المالي آمادو توماني توري فيما يمثل جنوب إفريقيا وزير دفاعها ويمثل أوغندا وزيرها للشؤون الخارجية.

وطبقا لبرنامج عمل المجموعة فسيعقد الزعماء مساء اليوم اجتماعا للتباحث قبل أن يتوجهوا صباح الأحد إلى طرابلس للقاء الزعيم الليبي معمر القذافي في وقت لم يتضح فيه تأثير بدء الضربات الجوية على مساعي الزعماء الأفارقة.

كما يشارك جان بينغ رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي في المساعي التي يرأسها الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز بصفته رئيس مجلس السلم والأمن الإفريقي.

وقال مسؤول مالي قبيل اللقاء لوكالة الصحافة الفرنسية إن حلا أفريقيا للأزمة الليبية أمر مفضل قائلا إن ذلك هو رأي بلدان أفريقية عديدة وإن جان بينغ يشاطر هذه النظرة، وفق رأيه.

وكانت جنوب أفريقيا العضو في اللجنة التي شكلها الاتحاد الإفريقي للغرض قد صوتت لصالح قرار مجلس الأمن فرض حظر جوي على ليبيا وقالت إن ذلك يسمح بحماية المدنيين العزل.

وأعلن الرئيس الفرنسي نيكولاس ساركوزي اليوم بدء عمليات عسكرية ضد النظام اليبي بمشاركة جيوش غربية وعربية وقصفت طائرات فرنسية بالفعل أهدافا داخل ليبيا من بينها أربع دبابات تم تدميرها قرب بنغازي.


نقلا عن الأخبار