مشاهدة النسخة كاملة : نواكشوط : التحضيرات جارية لاستضافة قمة مصغرة تبحث الوضع في ليبيا


ام خديجة
03-19-2011, 05:10 PM
نواكشوط : التحضيرات جارية لاستضافة قمة مصغرة تبحث الوضع في ليبيا


تستعد العاصمة الموريتانية نواكشوط لاستضافة قمة افريقية مصغرة تبحث الأوضاع في لبيبيا ضمن جهود وساطة بين الثوار والزعيم الليبي العقيد معمر القذافي.

ورفعت اعلام الدول التى سيشارك زعماؤها في اجتماع نواكشوط على طول الطريق الرابط بين المطار وقصر المؤتمراتـ فيما وضعت اللمسات الاخيرة لاستقبال اربعة رؤساء افارقة يمثلون دول جنوب افريقيا واوغندا والكونغو ومالي بالاضافة الى الدول المستضيفة موريتانيا ومفوض السلم في الاتحاد الافريقي جان بينغ .

و سيدخل اعضاء اللجنة فى حوار مع الاطراف الليبية، ويعملون على تقييم الوضع هناكويهدف عمل اللجنة بحسب بيان الاتحاد وزعه امس الى قيادة تحرك افريقي عاجل لمواجهة الوضع فى ليبيا، ويدور العمل حول 4 عناصر.

تشمل الوقف الفوري لجميع الأعمال العدائية ، وتعاون السلطات الليبية المختصة فى تسهيل تسليم المساعدات الانسانية للسكان المحتاجين اليها فى حينها. كما تشمل حماية الاجانب، بمن فيهم المهاجرون الافارقة الذين يعيشون فى ليبيا.

واللجنة مفوضة بإجراء حوار مع جميع الاطراف فى ليبيا ، وتقييم تطور الوضع على الارض ، وتسهيل الحوار الشامل بين الاطراف الليبية بشأن الاصلاحات المناسبة.

كما تم تفويض اللجنة باجراء حوار مع شركاء الاتحاد الأفريقى ، وخاصة جامعة الدول العربية، ومنظمة المؤتمر الاسلامي، والاتحاد الاوربي، والامم المتحدة، من اجل تسهيل تنسيق الجهود ، والسعي للحصول على دعمها من اجل الحل المبكر للازمة

وتاتي القمة الافريقية في وقت اوشكت قمة اوربية افريقية عربية في باريس على الانتهاء وسط توقعات باحتمال توجيه ضربة لقوات القذافي التى دخلت مدينة بنغازي اليوم


نقلا عن صحراء ميديا