مشاهدة النسخة كاملة : السنغال: مظاهرات ضد النظام والسلطة تعلن إفشال مخطط انقلابي


ام خديجة
03-19-2011, 02:37 PM
السنغال: مظاهرات ضد النظام والسلطة تعلن إفشال مخطط انقلابي

http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=300w__133333.jpg

أعلن وزير العدل السنغالي الشيخ تيجان سي فجر اليوم عن إفشال مخطط لقلب نظام الحكم في البلاد وذلك في وقت تنظم فيه قوى المعارضة والموالاة تظاهرات في مختلف مدن البلاد بمناسبة الذكرى الـ11 لوصول عبد الله للسلطة.

وظهر وزير العدل السنغالي في وقت متأخر من الليلة البارحة على التلفزيون الحكومي متهما شخصيات معارضة بالتورط في مخطط انقلابي وأعلن عن اعتقال عدد من الأشخاص.

من جانبه نفى عبدولاي ويلان الناطق باسم الحزب الاشتراكي السنغالي أبرز القوى في تحالف "معا من أجل تجديد السنغال" الاتهامات ووصفها بأنها "مهزلة سيئة الإخراج" وخرج المئات من أنصار المعارضة للشوارع في عدة مدن مطالبين برحيل النظام.

واعتبر ويلان أن نظام عبد الله واد يسعى إلى تخويف المواطنين لمنعهم من الخروج في مظاهرات حاشدة دعت إليها المعارضة في كافة مدن البلاد.

وذكر وزير العدل السنغالي أسماء شخصيات من قوى المعارضة وخاصة من الحركة الوطنية للطلبة الاشتراكيين واتهمهم بالتخطيط لأعمال شغب وعنف تستهدف مؤسسات الدولة كما اتهم زعماء سياسيين وفنانين بالتورط في المخطط قائلا إن النيابة العامة باشرت مسطرة الإجراءات في حقهم.

واتهمت الحكومة المعتقلين بأنهم كانوا ينوون استغلال المظاهرات في داكار والمدن الأخرى لاستخدام وحدات كوماندو لارتكاب أعمال عنف تثير رعب السكان وتجلب السخط على الحكومة.

ويأتي الإعلان عن هذه الاعتقالات في وقت تشهد فيه الجارة الجنوبية لموريتانيا أجواء احتقان اجتماعي وسياسي في ظل انقطاعات متكررة للكهرباء أثرت عن أوضاع السكان والنشاط الاقتصادي.

ويتهم واد الذي وصل السلطة عام 2000 وسط ترحيب شعبي بأنه خيب الآمال الشعبية وحابى عائلته والمقربين منه في وقت تناهز فيه نسبة البطالة 40% في السنغال.

وأعلن عبد الله واد الذي بلغ من العمر 85 عاما عزمه الترشح لفترة رئاسية ثالثة في الانتخابات التي ستجري في فبراير من العام القادم رغم تقدمه في السن وسط أنباء عن تحضيره ابنه كريم واد لخلافته على كرسي الرئاسة.



نقلا عن الأخبار