مشاهدة النسخة كاملة : الرئيس المالي لـ"صحراء ميديا":


ابن تيارت
02-14-2010, 01:27 PM
الرئيس المالي لـ"صحراء ميديا": لدينا رغبة في معالجة المشكل الامني، لكننا بحاجة لجهد الجميع حتي لا نكون في دائرة المواجهة وحدنا

قال الرئيس المالي امادو توماني تورى انه لمس من الرئيس محمد ولد عبد العزيز رغبة جادة في معالجة المشكل الامني في المنطقة لكنني قلت للرئيس يقول توري اننا نحتاج لجهد الجميع حتي لا نكون في دائرة المواجهة وحدنا".

واضاف توري إن بلاده لن تقبل بوجود غربي عسكري دائم على أراضيها مهما كان الثمن ، وأبدى في المقابل استعداداه لتنسيق عسكري إقليمي لمواجهة الخطر المتزايد للجماعات المسلحة.

وأوضح الرئيس المالي أن السماح بوجود عسكري أجنبي في بلاده سيحولها إلىبؤرة توتر جديدة في المنطقة.

وشدد الرئيس امادو توماني تورى خلال لقاء خص به في مكتبه الرئيس التنفيذي لشبكة صحراء ميديا عبد الله ولد محمدي على أن مالي غير قادرة لوحدها على خوض المعركة ضد الإرهاب في المنطقة وتأمين صحراء شاسعة جدا ، وأضاف "من اجل دحر الجماعات المسلحة يجب على دول المنطقة أن تتعاون فيما بينها وان تكثف الجهود لتامين حدودها "

وأردف قائلا لا يمكن لموريتانيا ومالي لوحدهما مواجهة هذه الجماعات المسلحة يجب أن تتعاون كل الدول المتضررة من أنشطتها من تشاد إلى موريتانيا لإنهاء العنف في المنطقة مشيرا الي ان عمليات الاختطاف كلها جرت خارج مالي باستثناء الرهينة الفرنسي مؤكدا ان مسرح الخطر يكمن كله في المنطقة الحدودية مع الجزائر .

وتحدث الرئيس المالي أيضا عن مأزق المفاوضات الجارية لإنقاذ حياة رهائن أوربيين يحتجزهم تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي مؤكدا أن المشكلة تكمن في مطالبتهم بالإفراج عن أربعة مسلحين سلفيين تم اعتقالهم خلال مواجهات مع الجيش المالي.

وأضاف الرئيس امادو توماني تورى انه اتصل بوجهاء الشمال وطلب منه المساعدة لإيجاد تسوية سلمية لقضية الرهائن الأوربيين مشيرا ان المفاوضات تتطلب جهدا وان مالي تسعي لانقاذ حياة هاولاء رغم ان اكثر عمليات الاختطاف جرت خارج حدودها.

"""عن الصحراء مديا"""