مشاهدة النسخة كاملة : زيارة وفد "حماس" لموسكو في الصحافة الروسية


أبو فاطمة
02-14-2010, 10:10 AM
حملت رسائل لكل الأطراف
زيارة وفد "حماس" لموسكو في الصحافة الروسية

http://www.palestine-info.info/ar/DataFiles/Cache/TempImgs/2010/1/Images%202010_February_13_222_300_0.jpg
موسكو-المركز الفلسطيني للإعلام

تناولت كبريات الصحف ووسائل الإعلام الروسية مجريات وأحداث الزيارة الرسمية التي قام بها وفد من حركة المقاومة الإسلامية "حماس" برئاسة خالد مشعل رئيس المكتب السياسي للحركة للعاصمة الروسية موسكو. وساد اعتقاد لدى غالبية وسائل الإعلام الروسية أن الزيارة حملت عدة رسائل مهمة لكل القوى ذات الشأن سواء في العالم الغربي والعالم العربي الإسلامي.
كما رأت أن هذه الزيارة سترفع من أسهم روسيا في منطقة الشرق الأوسط، وقد تزيد من قوة تأثيرها على مجريات الأحداث هناك، كونها تستضيف على أراضيها وفداً لحركة المقاومة الإسلامية للمرة الثالثة.
وأشارت صحيفة "الحقيقة" إلى أن الزيارة تؤكد أن لموسكو دور مهم في مسيرة تسوية النزاع العربي الصهيوني في الفترة القائمة، مقارنة بأدوار بقية أعضاء اللجنة الرباعية الدولية، حيث تمتع الإدارة الروسية بإمكانية إجراء حوار مفتوح وصريح مع "حماس"، في الوقت التي تعتبر الأوساط الغربية الحركة "تنظيما إرهابيا".
بدورها شددت صحيفة "الجريدة الروسية" على أن أهم نقطة في الزيارة تتمثل في لقاء خالد مشعل مع وزير الخارجية سيرغي لافروف، الذي دأب طاقمه الدبلوماسي في الآونة الأخيرة على استيعاب العقبات التي حالت دون توحيد الصف الفلسطيني وتذليلها قدر الإمكان.
وأعادت الصحيفة إلى الأذهان زيارة وزير الخارجية الروسي الى القاهرة مطلع ديسمبر من العام الماضي، لفهم الأسباب التي عرقلت التوقيع على اتفاقية المصالحة بين "حماس" و"فتح"، وكذلك زيارة رئيس السلطة الفلسطينية المنتهية ولايته محمود عباس لموسكو، إضافة إلى زيارة مرتقبة لرئيس الوزراء الصهيوني نتنياهو الى روسيا الشهر الحالي.
وقال الصحيفة إن كل هذا "يعني أن موسكو تسعى إلى لعب دور فاعل في الشأن الفلسطيني عموماً وفي عملية الحوار الداخلي بصفة خاصة، لأنها ترغب في إحراز النجاح بهذا الإتجاه لتصبح فيما بعد أهم لاعب دولي في منطقة الشرق الأوسط، وبذلك تحل مكان الولايات المتحدة على هذا المسرح المتفجر".
من جانبها ركزت محطة راديو "صوت روسيا" تغطيتها على أنباء زيارة وفد "حماس" لروسيا على ما كان يعلنه أعضاء الوفد من المنبر الروسي، حيث أكدت "أن خالد مشعل لا يرى في حافة الأفق امكانية لإحلال السلام في المنطقة، لأن "اسرائيل" ترفض أية نية من شأنها تحقيق السلام، اذ انها لا تمارس إلا العنف والعدوان بحق الشعب الفلسطيني" على حد قوله.
من جانبه قال رئيس هيئة التحرير لصحيفة "غد" الكسندر بروحانوف في مقابلة مع محطة راديو "صدى روسيا" "إن الأستاذ خالد مشعل جرى له استقبال عالي المستوى في العاصمة الروسية موسكو، حيث كانت وسائل الإعلام تراقب كل ما جرى وقيل أثناء الزيارة عن كثب، عاكسة ذلك على صفحاتها وشاشاتها".
وأضاف بروحانوف "يبدو لي وكأن السيد مشعل أدرك أن موسكو لا تستطيع أن تتحرك في المنطقة بدونه وبدون حركة "حماس"، وهذا يعني أن الحركة ستلعب دوراً أكبر في حل القضايا الشائكة التي تتميز بها ساحة الشرق الأوسط بمساعدة موسكو" على حد قوله.
وأضاف المراسل والصحفي المعروف في روسيا أن "حماس" بفضل زيارتها هذه سلمت الى الخارجية الروسية رسالة مهمة، مفادها أن الحركة وهي زعيم الشعب الفلسطيني الوحيد -حسب قول بروحانوف- مستعدة للتشاور والتواصل مع عباس وفريقه من أجل المصالح العليا لفلسطين، وتابع أن "هذا ما سيتحدث عنها الوزير لافروف في المحافل الدولية أثناء مفاوضات واسعة النطاق حول مصير الشرق الأوسط".

نقلا عن المركز الفلسطيني

أبوسمية
02-14-2010, 03:02 PM
لابدمن فك الحصار
تلك بداية فك الحصار السياسي ونسأل الله العلي القدير أن يسخر لحماس من رجال السياسة من يساعد في فك الحصار الاقتصادي