مشاهدة النسخة كاملة : أردوغان: لن يتحقق السلام وغزة تحت الحصار


أبو فاطمة
02-14-2010, 09:46 AM
دعا إلى إزالة المغتصبات
أردوغان: لن يتحقق السلام وغزة تحت الحصار

http://www.palestine-info.info/ar/DataFiles/Cache/TempImgs/2010/1/Images%202010_February_14_22_300_0.JPG
إسطنبول - المركز الفلسطيني للإعلام

استنكر رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان في الدوحة ازدواجية الغرب في التعامل مع مختلف القضايا، كما انتقد الصور النمطية المسيئة إلى الإسلام في الغرب.
وأعرب أردوغان -في كلمته أمام "منتدى أمريكا والعالم الإسلامي"، أمس السبت (13-2)- عن أسفه لما يقوم به العالم الغربي الذي يدافع عن قيم عادية، في الوقت الذي قُتِل فيه أطفال غزة بالقنابل الفسفورية أمام مرأى كلِّ المسؤولين، ودون حراك منهم، أو دفاع حقيقي عما حدث في غزة من جرائم في حق مدنيين، وكذا من تجاوزات للقانون الدولي.
وتساءل رئيس الوزراء التركي عن المغزى من منع مختلف المساعدات التي تشمل المواد الغذائية والطبية من الدخول إلى غزة وعن دور "الأمم المتحدة" و"مجلس الأمن"، خصوصًا أن هناك أربعة أبواب فقط للدخول إلى غزة، مواصلاً تساؤلاته: "هل هذه عدالة؟ وكيف يتحقق السلام العالمي وغزة تحت الحصار، رغم كونها مهمةً، مثلها مثل جورجيا؟! ويجب علينا الآن تقييم هذه الأمور، وإلا سنواجه غدًا مشكلات كبيرة".
وقال أردوغان: "إن حلَّ القضية الفلسطينية يجب أن يكون بإقامة دولة فلسطينية مستقلة، وأن يكون هناك اقتصاد فلسطيني قوي، وإزالة "المستوطنات"، وإزالة الدراما الإنسانية التي تعيشها غزة حاليًّا"، مشيرًا في الوقت ذاته إلى أن تركيا تقوم بكل ما تملك من جهود لإيصال المساعدات إلى غزة، وإخراجها من الوضع الحالي.
وختم قائلاً: "إلا أنه يجب علينا الآن استغلال موقف الإدارة الأمريكية في الشرق الأوسط، والمسؤولية تقع على عاتقنا جميعًا".
كما دعا أردوغان الولايات المتحدة و"الاتحاد الأوروبي" إلى التصدي لتصاعد "الإسلاموفوبيا" على أراضيهما، مؤكدًا أن نزعة كراهية الإسلام "نوع من أنواع العنصرية"، وأن "كل إنسان يجب أن يعارض عمليات التمييز".
وانتقد رئيس الوزراء التركي "اتهام العالم الإسلامي -وتعداده مليار ونصف المليار نسمة- في العمليات الإرهابية" التي تنفِّذها أقلية متطرفة، مطالبًا رؤساء الدول والمسؤولين ووسائل الإعلام التصرف بشكل حسَّاس، وعندما تتم مكافحة الإرهاب يجب عدم تحريف الأهداف والإساءة إلى الجميع".

نقلا عن المركز الفلسطيني