مشاهدة النسخة كاملة : تجديد الشيوخ ..عنوان أزمة خانقة بين المعارضة


أبو فاطمة
03-16-2011, 02:18 PM
تجديد الشيوخ ..عنوان أزمة خانقة بين المعارضة

تباينت مواقف المعارضة في موريتانيا بشأن تجديد ثلث الشيوخ وسط مطالبات متزايدة بتأجيل تجديد الشيوخ أو مقاطعته بشكل كامل إذا لم يقرر النظام التأجيل،وتقول مصادر مطلعة إن أغلب قادة منسقية المعارضة يتجهون إلى المقاطعة
ووفق مصادرة خاصة للسراج فإن أحزاب اتحاد قوى التقدم و اللقاء الوطني والتناوب الديمقراطي تضغط باتجاه مقاطعة تجديد الشيوخ،معتبرة أن النظام الحاكم سيكتسح المقاعد عبر شراء الأصوات والتأثير على المستشارين،ولن تكون المشاركة إلا إَضفاء للشرعية على نظام ولد عبد العزيز.
فيما دعا حزب تكتل القوى الديمقراطية إلى المشاركة في الانتخابات المذكورة،معتبرا أن المقاطعة تعني تفرد النظام بالتحكم في غرفة الشيوخ،وتقول المصادر إن تكتل القوى الديمقراطية بات أقرب إلى مراجعة موقفه الأخير، والقبول بمقاطعة الشيوخ.
فيما يبقى حزب التحالف الشعبي التقدمي برئاسة مسعود ولد بلخير الذي يؤكد – حسب المصادر – أنه لن يتخذ موقفا منفردا وسيدعم الرأي الجماعي الذي تتفق عليه أحزاب المنسقية.
الصوت الأكثر تشبثا بالترشح جاء من حزب الوئام بقيادة الوزير السابق بيجل ولد هميد الذي لا يزال يصر – حسب المصادر – على الترشح مؤكدا أنه سبق أن قدم لائحته الانتخابية في مقاطعة كرمسين ولن يتمكن من سحبها من جديد.
ووفق المصادر فإن المعارضة تسعى بكل جدية إلى إقناع ولد هميد بالتراجع عن خيار المشاركة وذلك من أجل ضمان مستوى كبير من الانسجام فيما بينها ، وينتظر أن تأخذ بموقف واضح اليوم الأربعاء بعد اجتماع متوقع .
خلافات داخلية
مصادر خاصة للسراج قالت إن المعارضة تسعى إلى إعادة ترتيب بيتها الداخلي بعد الخلافات المتواصلة بين عدد من أقطابها وخصوصا حزبي التحالف الشعبي التقدمي وتكتل القوى الديمقراطية بشأن الاستيراتيجية التعامل مع النظام الحاكم.
وتقول مصادر أخرى إن المنسقية تسعى بشكل جدي مع أحزاب ومنظمات وشخصيات معارضة وذلك من أجل بناء حلف قوي لمواجهة النظام الحاكم.
منسقية المعارضة ..الوريث الشرعي كما يقدمها قادتها للجبهة الوطنية للدفاع عن الديمقراطية في موريتانيا،التي حملت شعار إفشال الانقلاب،تعود اليوم عبر شعارات مختلفة من أجل ’’زحزحة النظام ’’ على الأقل تجاه تحقيق بعض المطالب.

نقلا عن السراج الإخباري