مشاهدة النسخة كاملة : عزيز في توجنين : انوكشوط ستنعم بالماء والكهرباء


ام خديجة
03-16-2011, 06:39 AM
عزيز في توجنين : انوكشوط ستنعم بالماء والكهرباء

http://www.essirage.net/images/115.jpg

ولد عبد العزيز خلال كلمته في المهرجان

ولد عبد العزيز خلال كلمته في المهرجان
في مقاطعة توجنين " البوابة الشرقية للعاصمة " توجه عدد غفير من ساكنة انواكشوط إلي حفل تدشين خزان للمياه بدأ بناؤه في زمن الرئيس السابق سيد محمد ولد الشيخ عبد الله .

الوزراء حضروا والقادة العسكريون - إلا الوفد الذي يوجد في الشمال الموريتاني - والولاَة وبعض رجال السياسية .



لا فتات كثيرة ومختلفة اتحدت في مطالبة الرئيس برفع الظلم وتوفير الخدمات والترحيب به مقاطعة توجنين .

وقد توجه بعض المواطنين إلي الوزير الأول لتقديم شكايات

http://www.essirage.net/images/122.jpg

صورة الخزان الذي تم تدشينه
بعضها من حاكم توجنين والبعض الآخر من نافذين ظلموهم - كما يقولون - وحتي الوزراء لم يسلموا من بعض المواطنين فشكوهم لرئيس الجمهورية .


تعهد الرئيس محمد ولد عبد العزيز بتوفير كل وسائل الحياة الكريمة في موريتانيا،مؤكدا أن جميع سكانها سينعمون في أقرب وقت ممكن بالماء والكهرباء.

http://www.essirage.net/images/113.jpg

مطالب كثيرة حملها المواطنون
وقال ولد عبد العزيز إن كل وسائل الحكومة مسخرة لحل مشاكل المياه والصحة والتعليم والطاقة ، مؤكدا أن وجب الحكومة هي حل مشاكل كل المواطنين .

وقال ولد عبد العزيز خلال تدشينه منشأة مائية في توجنين اليوم الثلاثاء 15/3/2011إن المشكل الأبرز الذي يواجه كل هذا ويجب حله من أجل متابعة التقدم هو مشكل الأحياء العشوائية حيث أكد أن لابد من التعاون حتي نقضي علي الأحياء العشوائية ونحسن من أداء الصحة ومن التمدرس يقول ولد عبد العزيز .

وأضاف ولد عبد العزيز : ليس هنالك أحد ممنوع من

الأرض ولكن ينبغي علي المواطنين أن يكونو منصفين ويتعونوا مع الدولة والمصالح المختصة .

خطاب ولد عبد العزيز الرئيس خلا من أي إشارة إلي المشكل السياسي الحالي والحراك الشبابي كما خلا من أي إشارة إلى مشكل الأسعار والرواتب والوضع السياسي،واكتفي بحديث مقتضب عن وضعية الأحياء العشوائية قبل أن يغادر المكان دون البروتوكول العادي فيما بقي الوزراء جالسين قبل أن يأخذوا المبادرة ويلتحقوا بالرئيس في منطقة المنشأة المائية.


http://www.essirage.net/images/114.jpg

عمدة توجنين خلال كلمته في المهرجان
عمدة توجنين ،، ومشاكل المقاطعة



العمدة محمد الامين ولد اشريف احمد أكد في كلمته أن مقاطعة توجنين تمثل البوابة الشرقية للعاصمة وتحتضن أكثر من مائة ألف نسمة وتمثل الكزرة حوالي 70 % من أراضيها المترامية الأطراف وينتشر الفقر في جل أحيائها ويزداد مشكل الاستيعاب المدرسي تفاقما وينحسر مجال التغطية الصحية يوما بعد يوم بسبب الأعداد المتزايدة من المقيمين في البلدية ،وتنعدم المصانع والأسواق الكبيرة المتخصصة والملاعب الرياضية ودور الشباب في .العمدة

قال أن ساكنة توجنين ترجوا من سيادتكم أن تعطوا التعليمات بزيادة عدد المدارس الإبتدائية والإعدادية والثانوية والرفع من الغطاء الصحي ببناء مركز صحي جديد وبناء دار للشباب وتأهيل الملعب الرياضي الوحيد بالبلدية الواقع بحي السعادة الذي يوجد في وضعية مزرية .



وجاء في خطاب العمدة

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

باسم سكان مقاطعة توجنين أرحب بالسيد رئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز وبوفده المرافق. السيد الرئيس أصحاب المعالي السادة والسيدات لاشك أن الماء هو عصب الحياة واللبنة الأساس في إرساء دعائم التنمية. قال تعالى " وجعلنا من الماء كل شيء حيا" صدق الله العظيم.من هنا يكتسي هذا المشروع أهميته ،ونحن سكان توجنين لنهيب بهذا الإنجاز الكبير لكن الأهداف المرجوة لن تتحقق إلا إذا كان بمقدور كل أسرة في المقاطعة الاشتراك في خدمة الماء الشيء الذي يتعذر في الوقت الراهن
وللوزير الأول نصيب من مشاكل المواطنين

بسبب اتساع طبقة الفقراء في المقاطعة وإنتشار ظاهرة الكزرة.

السيد الرئيس إن تطبيق مبدأ الاشتراك الاجتماعي (3.000) أوقية للإشتراك،والمضي بوتيرة متسارعة في تنفيذ مشروع القضاء على أحياء الصفيح الذي من خلاله يمكن مد أنابيب الماء وأعمدة الكهرباء وإنشاء الطرق وتمكين كل أسرة من الحصول على قطعة أرضية لهو السبيل إلى إدخال السرور على ساكنة المقاطعة.السيد الرئيس إن مقاطعة توجنين تمثل البوابة الشرقية للعاصمة وتحتضن أكثر من مائة ألف نسمة وتمثل الكزرة حوالي 70 % من أراضيها المترامية الأطراف وينتشر الفقر في

جل أحيائها ويزداد مشكل الاستيعاب المدرسي تفاقما وينحسر مجال التغطية الصحية يوما بعد يوم بسبب الأعداد المتزايدة من المقيمين في البلدية ،وتنعدم المصانع والأسواق الكبيرة المتخصصة والملاعب الرياضية ودور الشباب في2/2 المقاطعة .هذا هو واقع مقاطعة توجنين .

من هنا سيادة الرئيس ننتهز هذه الفرصة الثمينة لإطلاعكم على هذا الواقع وكلنا أمل أن تستفيد المقاطعة من التقسيمات المجانية للمواد الغذائية ومن زيادة عدد حوانيت التضامن ومن توجيه رأس المال المادي والبشري لإقامة مشاريع تنموية تستوعب الأعداد الكبيرة من العاطلين وتقوي من القدرة الشرائية للشرائح الضعيفة.


السيد الرئيس نرجوا من سيادتكم أن تعطوا التعليمات بزيادة عدد المدارس الإبتدائية والإعدادية والثانوية والرفع من الغطاء الصحي ببناء مركز صحي جديد وبناء دار للشباب وتأهيل الملعب الرياضي الوحيد بالبلدية الواقع بحي السعادة الذي يوجد في وضعية مزرية منذ سنة 2001 تاريخ نهاية الأشغال فيه حيث بقي حبيس خلافات بين وزارة الشباب والرياضة من جهة والمقاول الذي قام ببنائه لم تنته فصولها حتى الساعة مما ضاعف من معاناة الشباب.

كما نرجوكم كذلك إعطاء توجيهاتكم للجهات المختصة لتصحيح ما شاب عمليات إحصاء الكزرات بالبلدية مؤخرا

من نقص والذي نتجت عنه مايزيد عن 4.000 تظلم يستحق أصحابها إنصافهم على الأقل .السيد الرئس إن موضوع اللامركزية ليستحق التدخل العاجل لأنها الآن لم تعد إلا عبئا على الدولة . تلك السيد الرئيس أولويات مطالب ساكنة المقاطعة وكلي أمل وثقة أنها ستنال إهتمامكم وعنايتكم.ختاما أعود لأرحب بكم من جديد وبوفدكم المرافق.والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته وشكرا


نقلا عن السراج