مشاهدة النسخة كاملة : تجربة لاب توب DELL INSPIRON N5010 وأنظمة Linux


msalem
03-15-2011, 03:22 AM
تجربة لاب توب DELL INSPIRON N5010 وأنظمة Linux
Dell Inspiron n5010 With Ubuntu

هذه تجربة للجهاز مع نظام اللينكس انقلها لكم ليستفيد منها من لم يطلع عليها
ولكتابها الأجر والثواب

نص التجربة
============

اشتريت منذ مايقارب العشرة أيام جهاز DELL INSPIRON N5010، وأودّ أن أشارككم نظرتي المبدئية للجهاز …

لماذا DELL ؟
اخترتُ DELL لسببين، الأول أن أجهزتها متوافقة بشكل كامل مع أنظمة جنو\لينكس، أي أنك لن تواجه أيّة مشاكل في تعريف القطع أو عملها مع جنو\لينكس، وهذه المعلومة جئتُ بها من مجتمع لينوكس العربي.
السبب الثاني: هو أنها من الشركات القليلة جدًا التي تطرح بعض أفضل منتجاتها دون نظام تشغيل ويندوز.
فكان شرطي الأول في الجهاز الذي أفكّر به ألّا يأتي معه ويندوز.
بأقل من 700 دولار، حصلتُ على الجهاز، مع كفالة لمدّة سنة، بالمواصفات التالية :
CPU : CORE i3
RAM : 4GiB DDR3
VGA : ATI HD 5000 Series 1GiB
HardDisk : 320GiB
المواصفات التفصيلية – لمن تلزمه – تجدونها هنا، وهي ناتج الأمر sudo lshw في الطرفية.
دليل التركيب الذي يأتي مع الجهاز يعلّمك كيف تركّب نظام التشغيل ويندوز 7 و أوبونتو، وهذه كانت مفاجأة .. نعم، دليل التركيب يحدّثك عن توزيعة أوبونتو وكيف يمكنك تركيبها، هذا الأمر جعلني أشعر بأننا – نحن جماعة لينكس – بتنا مدعومين ..
مفاجأة أخرى، قلتُ لكم أن الجهاز لا يأتي معه أيّة نسخة من نظام ويندوز، ولكن لم أقل لكم بأنه يأتي معه قرص تركيب FreeDos وهو نظام تشغيل دوس الحر، وقد كُتبَ على القرص بأنّه مرّخص تحت رخصة GPL الحرة.
المفاجأة الثالثة بها الخصوص، أن الأوراق والمستندات التي تأتي مع الجهاز تضمنت نسخة كاملة عن رخصة GPL ، هذا أكثر من رائع !

32بت أم 64بت ؟
هذه المرة ليس أحد أصدقائي من يطرح عليّ هذا السؤال، هذه المرة أنا أطرحه على نفسي .. عندما بحثت في مجتمع لينكس العرب وجدت معلومات مفيدة للغاية بهذا الخصوص، سأقوم بتلخيصها لكم :
- عندما يُباع جهاز ما على أساس أنه يدعم 64بت، فهذا يعني أن المعالج يدعم 64بت، لكن ليس بالضرورة أن تدعم بقية القطع تقنية الـ 64بت.
- حتى تتمكّن من تركيب نسخة أوبونتو 64بت وتحصل على الأداء الفعلي لها فلا يكفي أنّ المعالج يدعم 64بت، يجب أن تكون سَعَة بطاقة الذاكرة 3 غيغا فأكثر، ويجب أن تكون بطاقة الإظهار واللوحة الأم تدعمان 64بت، هذا شرط أساسي، ويحبّذ كذلك أن تكون بقية القطع (كبطاقة الشبكة والصوت وغيرها) تدعم تقنية 64بت لكن هذا ليس شرطًا.
– يجب أن تتأكد – قبل اختيار نسخة 64بت – أن جميع البرامج الأساسية التي تلزمك – خاصّة البرامج الضخمة – يتوافر لها نسخ لأنظمة 64بت.
- يجب أن تتأكد أنه تتوافر لقطع جهاز تعاريف خاصّة لنسخ 64بت.
عندما تتأكد من كل ماسبق يمكنك أن تختار نسخة 64بت لتحصل على الأداء الأمثل، في حال عدم تحقّق أحد الشروط السابقة فيحبّذ تركيب نسخة 32بت.
بعد تطبيق الأمر sudo lshw في الطرفية – عند الإقلاع من توزيعة أوبونتو الحيّة 64بت – تبيّن أن قطع الجهاز جميعها تقريبًا – على الأقل اللازمة – تدعم تقنية 64بت، وكذلك التعاريف، وليس لدي أيّة برامج تصميم أو مونتاج حتى أبحث عن توافر نسخ 64بت،
منذ عشرة أيام وأنا أتعامل مع نسخة 64بت من أوبونتو، الأداء مستقر، ولا مشاكل تذكر، بإستثناء أنّي لم أجد إلى اﻵن مشغل فلاش لنسخ 64بت، البحث مستمر، وسأوافيكم بالنتيجة إن شاء الله.

تركيب النظام والبرامج اللازمة
قسّمت القرص الصلب على الشكل التالي : 56 غيغا، لنظام لينكس – 120 غيغا لمجلد المنزل، الفائدة من تخصيص مساحة مستقلة لمجلد المنزل، هي أنك لن تضطر لنقل ملفاتك إلى وسيط تخزين خارجي وإعادتها كلما رغبت بتغيير النظام في حال كان مجلد المنزل محتوى ضمن قرص النظام، 120 غيغا قرص بنظام ملفات ext4، وخصصت 2 غيغا كـ swap (الذاكرة الظاهرية في لينكس).
وركّبت نظام ubuntu 10.04.1 LTS 64bit وهي النسخة ذات الدعم طويل الأمد، والأحدث من شركة كونيكال.
بعد التركيب مباشرةً، اخترت السيرفر الرئيسي لتحميل البرامج، حدّثت كتالوجات البرامج، وقمت بتركيب كل مايلزمني عن طريق ubuntu softwear center ولم أواجه أيّة مشاكل.
عن طريق Hardwear Drivers قمت بتثبيت تعريف بطاقة الإظهار، وبطاقة الإتصال اللاسلكي، بعد إعادة الإقلاع، عملت جميع مزايا الجهاز بفعّالية وكانت تؤدي جميع أزرار لوحة المفاتيح الإضافية مهامها (لم يكن هذا مُفعلًا بشكل افتراضي)
ركّبت حزمة التعريب، أنا أستمتع بشدّة عندما أتعامل مع تعريب جنو\لينكس، إنه تعريب أكثر من رائع (جرّبه لمدّة أسبوع وستألفه بشكل غريب)
قمت بتحدث النظام والبرامج، وحصلت على أفضل مالدى مختبرات كونيكال من إستقرار ودعم.

الملفات … مكتبتي الشخصية
استغرق الأمر مني بعد ذلك وقتًا، ريثما قمت بنقل جميع ملفاتي ومكتبتي الرقمية بسلاسة ودون فقد أية ملفات، بين جهازي القديم والجهاز الحديث.
أعدت ترتيب بعض الملفات … وأصبح الجهاز بعد ذلك جاهزًا للإستخدام

رأي اليوم
الجهاز أكثر من رائع، وأداءه مع أوبونتو فعّال للغاية. أعتبر الجهاز نصيحة لمن يرغب بتركيب نظام جنو\لينكس للإستعمال اليومي المستقر، الخالي من الأخطاء.
======

في أمان الله