مشاهدة النسخة كاملة : إسناد الفصل في صحة عضوية البرلمان المصري إلى القضاء


أبو فاطمة
03-14-2011, 02:15 PM
إسناد الفصل في صحة عضوية البرلمان المصري إلى القضاء

وافق المجلس الأعلى للقوات المسلحة على مطالب الجمعية العمومية غير العادية لمحكمة النقض، بأن تختص محكمة النقض بالفصل في صحة العضوية لمجلس الشعب، وليس المحكمة الدستورية العليا .
وكان اللواء محمد رفعت قمصان، مدير الإدارة العامة للانتخابات بوزارة الداخلية، قد أرسل مذكرة إلى المستشار الدكتور سري صيام، رئيس محكمة النقض ورئيس مجلس القضاء الأعلى، بهذا الشأن، وذلك تنفيذًا لمطلب الجمعية العمومية لمحكمة النقض، وأعلن مصدر قضائي مسؤول بمحكمة النقض أن مجلس القضاء الأعلى سيعقد اليوم اجتماعًا برئاسة المستشار صيام، لمناقشة انتدابات القضاة وأعضاء النيابة العامة، وتوزيعهم على الدوائر التي سيجرى بها الاستفتاء .
كانت المحكمة الدستورية العليا قد أكدت أنها ترفض نظر الطعون الانتخابية أمام دوائرها، لتحسم الجدل الذي دار إثر إلقاء التعديلات الدستورية المقرر طرحها للاستفتاء يوم السبت المقبل تبعية نظر الطعون الانتخابية إلى المحكمة الدستورية . وقالت مصادر ل”الخليج” إن هيئة المحكمة الدستورية العليا قررت في اجتماعها ليل أمس الأول رفض نظر الطعون الانتخابية وخصت محكمة النقض بنظرها وذلك لسابق خبرتها القانونية في ذلك، وأوضحت المصادر أن ذلك يستلزم تعديلا دستوريا وتشريعيا يلزم مجلس الشعب والشورى تنفيذ قرارات النقض من دون أي تأخير .
من جهة أخرى جددت تصريحات أطلقتها، أمس، مصادر بالمجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية، الآمال في تغييرات حقيقية طالما طالبت بها قوى سياسية في مصر بتغيير قانون الأحزاب، الذي ظل يحكم الحياة السياسية في البلاد على مدى العقود الثلاثة الماضية .
وبحسب ما نسب إلى مصادر المجلس الأعلى، فسوف يسمح بتشكيل الأحزاب السياسية في مصر بالإخطار، ومن دون الحاجة للإجراءات المعقدة التي كانت ما يسمى ب”لجنة شؤون الأحزاب” تتعمدها، فور الانتهاء من الاستفتاء على التعديلات الدستورية المقرر له السبت المقبل الموافق 19 مارس الجاري .
سطو مسلح على بنك في سيناء
قالت مصادر أمنية مصرية، إن خمسة مسلحين قاموا بالسطو على أحد البنوك بمحافظة جنوب سيناء، أمس . أضافت المصادر أن المسلحين قاموا بضرب الحارس الوحيد لبنك مصر بمينة أبو رديس على رأسه، وتمكنوا من سرقة مبلغ 343 ألف جنيه مصري، دون أدنى مقاومه . وأشارت إلى أن المسلحين لاذوا بالفرار من دون أن يتعرف أحد إلى هويتهم .
وتعد هذه الحادثة هي الثالثة بشبه جزيرة سيناء .
عودة 5 مصريين مرحلين من اليونان
استقبل مطار القاهرة أمس 5 مصريين قامت السلطات اليونانية بترحيلهم من أراضيها كانت ألقت القبض عليهم لمخالفتهم شروط الإقامة، بينما أبعدت سورياً سادساً على نفس الطائرة بعد رفض دخوله .
من جهة أخرى، أعادت السلطات السورية تاجر أقمشة مصرياً على نفس الطائرة المصرية من دمشق، بعد رفض دخوله البلاد دون إبداء أية أسباب .

نقلا عن دار الخليج