مشاهدة النسخة كاملة : احتجاجات شعبية ببلدية الغايرة والتلاميذ يدخلون على خط الأزمة


ام خديجة
03-14-2011, 01:33 PM
احتجاجات شعبية ببلدية الغايرة والتلاميذ يدخلون على خط الأزمة

http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=300w__dsc08831_1.jp g

سكان الغايرة يشكون ارتفاع الأسعار وعجز الحكومة ( تصوير الأخبار)


شهدت بلدية الغايرة بولاية لعصابة سلسلة من الاحتجاجات الشعبية والإضرابات المدرسية بفعل التوتر الناجم عن ارتفاع الأسعار وعجز الحكومة عن احتواء الأزمة وسط مخاوف من امتداد الاضطرابات إلى مناطق جديدة داخل البلاد.

ويقول مراسل الأخبار إن الأزمة بدأت باختفاء الخبز من شوارع المدينة الواقعة على طريق الأمل غرب مقاطعة "كرو" بعد إضراب نفذه أصحاب المخابز إثر رفض السلطة لرفع أسعار الخبز وعجزها عن التحكم في أسعار دقيق القمح من قبل التجار رغم وعود سابقة.

ويقول المراسل إن تلاميذ المدارس نزلوا إلى الشارع واعتصموا أمام مقر البلدية وأشعلوا إطارات السيارات ورددوا شعارات تطالب بإسقاط النظام وتوفير الخبز للجياع داخل الوطن.


وغير بعيد من مظاهرات الطلبة قرر أصحاب العربات المحمولة على الحمير (شارتات) رفع أسعار الحمل بالمدينة مما دفع بالتجار إلى رفض التعامل معهم وسط أزمة شحن من شأنها أن تهدد متاجر البيع بالتقسيط وتشل حرمة النقل داخل البلدية ، وسط مخاوف من دخول أصحاب العربات على خط الأزمة واللجوء للعنف في وجه التجار الرافضين للحوار معهم أو زيادة أسعار الحمل في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة لغالبية السكان.

ويقول المراسل إن الحمالة هم أيضا دخلوا على الخط رافضين التعامل مع التجار مالم يتم رفع سعر حمل الطن ، وهو ما رفضه التجار بالمدينة مستعينين ببعض الأقارب والمعارف لشحن المواد الغذائية من وإلى المتاجر.


وتعيش موريتانيا حالة التوتر الناجم عن ارتفاع الأسعار وانتشار البطالة وعجز الحكومة الحالية عن إدارة شؤون البلد ـ كما يقول المحتجون ـ وسط غياب تام للحوار بين فرقاء الأزمة داخل البلد.


نقلا عن الأخبار