مشاهدة النسخة كاملة : محافظ البنك ومدير "سونيمكس" ردا علي النائب ولد أمين (لا يحق لك استدعاؤنا)


ام نسيبة
03-14-2011, 05:37 AM
محافظ البنك ومدير "سونيمكس" ردا علي النائب ولد أمين (لا يحق لك استدعاؤنا)

http://rimmedia.net/IMG/arton3592.jpg

ابلغ محافظ البنك المركزي الموريتاني والمدير العام لشركة "سونيمكس"، رئيس اللجنة البرلمانية للتحقيق في برنامج التدخل الخاص، اعتذارهما عن حضور جلسة لهذه اللجنة، كانت مقررة مساء اليوم الأحد وذلك بحجة عدم شرعية بتها في قضية أمام القضاء وهي الحجة التي رفضها رئيس اللجنة في استدعاء ثان للمعنيين.

وبرر محافظ البنك المركزي الموريتاني سيد احمد ولد الرايس، عدم حضوره في رسالة وجهها اليوم الي رئيس اللجنة البرلمانية، ب"ان أمورا مرتبطة بالبرنامج الخاص موضوع مسطرة ما زالت مفتوحة أمام القضاء وعليه فانه احتراما لمبدأ فصل السلطات يتعين التريث في الخوض في هذه القضايا وعرضها علي الجمعية الوطنية إلي اجل آخر.

أما المدير العام لشركة "سونيمكس" احمد ولد سيد احمد ولد شعيب، فقد تضمن رده عدم شرعية اللجنة اللجنة البرلمانية حيث كتب في رسالته الموجه الي النائب يعقوب ولد امين:

"يطيب لي أن أبلغكم أسفي لعدم تلبية طلبكم، فلوقائع ان الملف الذي تتحدثون عنه لا يزال عالقا أمام القضاء الأمر الذي يفقدكم الاختصاص بشأنه تلقائيا بموجب مبدأ فصل السلطات.

ولهذه الأسباب، ربما توقفت لجنتكم منذ سنتين عن التحقيق في هذه القضية ولم تقدم تقريرها للدورة الموالية لتلك التي تم حلالها إنشاؤها، كما كانت تلزمها بذلك الفقر الخامسة من المادة 56 من النظام الداخلي المعمول به آنذاك".

وردا علي رفض المدعوين للحضور أمام اللجنة، قرر أعضاؤها استدعاءهما مرة ثانية للمثول أمامها يوم الاثنين 21 مارس الجاري وذلك برسائل تدحض الحجج التي تذرعا بها لعدم الامتثال للدعوات السابقة.

ولفت رئيس اللجنة النائب يعقوب ولد أمين في رسائل الدعوة الثانية، انتباه محافظ البنك المركزي والمدير العام لشركة "سونيمكس" إلي أن السبب الذي تذرعا به لعدم المثول امام اللجنة، لا علاقة له بموضوع الاستدعاء وذلك لان القروض التي وفرها البنك المركزي الموريتاني ل"سونيمكس" للحصول علي المواد الغذائية في إطار برنامج التدخل الخاص 2008، ليست أمام القضاء إلي حد الساعة وبالتالي فان الاستدعاء للحضور أمام اللجنة البرلمانية للتحقيق يبقي ساري المفعول.

وقال النائب ولد امين لوكالة نواكشوط للأنباء، إن الجوانب من البرنامج الخاص المعروضة أمام القضاء تتعلق بمفوضية الأمن الغذائي وبصناديق الادخار أما الجانب المتعلق بسونيمكس لم يطرح أبدا أمام القضاء، مبرزا أن التحقيق فيه شرط لاكتمال تقرير اللجنة البرلمانية لتقدمه للجمعية الوطنية في دورتها القادمة، طبقا للنظامها الداخلي الحالي والذي علي اساس شكلت لجنة التحقيق وذكر بان مدير عام سونمكس، سبق ان مثل امام اللجنة البرلمانية بعد عرض الجوانب المتعلقة بالمفوضية والصناديق علي القضاء.

وكانت اللجنة البرلمانية، قد استدعت محافظ البنك المركزي والموريتاني والمدير العام لشركة "سونيمكس" للمثول أمامها مساء اليوم الأحد في مقر البرلمان للتحقيق في التسهيلات والقروض التي منحها البنك المركزي لبرنامج التدخل الخاص الذي اقره حكم سيدي ولد الشيخ عبد الله.

وقد طلبت اللجنة من المدعوين اصطحاب الوثائق والمستنداتي المتعلقة بالموضوع ومن يرونه جديرا بالحضور من معاونيهم وكانت هذه الجنة البرلمانية قد شكلت سنة 2008 لإجراء تحقيق برلماني في كافة حيثيات وملابسات طرق تمويل البرنامج الخاص وتسييره وهو التحقيق الذي مزال ساري المفعول، حسب ما ورد في استدعاء المعنيين الموقع من طرف النائب يعقوب ولد امين رئيس اللجنة البرلمانية.

ونا


نقلا عن ريم مييا