مشاهدة النسخة كاملة : ساحل العاج: تزايد العنف يدفع الموريتانيين للنزوح


ام خديجة
03-11-2011, 01:43 PM
ساحل العاج: تزايد العنف يدفع الموريتانيين للنزوح

http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=300w__mauritaniens_ cotedivoire.jpg

سوء الأوضاع المالية دفع الموريتانيين إلى النزوح
انواكشوط (الأخبار) - يغادر الموريتانيون من أصحاب الدكاكين في أبدجان جماعيا إلى بلادهم، ذلك أن "ملوك" تجارة التقسيط في البلاد يريدون النجاة بأنفسهم من الاعتداءات التي باتوا عرضة لها.

وهكذا تحولت السفارة الموريتانية في "ابلاتو 2"، منذ عدة أيام، إلى معسكر كبير للاجئين. فقد وجد فيها الكثير من مواطني الجمهورية الإسلامية ملجأ للهرب من تهديد المواجهات في بعض أحياء أبدجان وبعض المدن في داخل البلاد.

وداخل مقر القنصلية الواقعة خلف مطعم "BMW" نصبت خيام باتت موئلا للنازحين الذين يتكدسون فيها بالمئات. والأقل حظا يتدبرون أمرهم بالمبيت في انتظار السفر إلى بلدهم الأصلي. خلال مرورنا كانت خمس باصات سعة كل واحد 70 راكبا تنتظر الانطلاق. وتحت الشمس الحارقة كانت ثلاث طوابير من المرشحين للسفر إلى بلدهم الأصلي ينتظرون بفارغ الصبر وصول الباصات.

وترتفع أصوات بانتقاد الفوضى السائدة. "لقد وعدونا بأنه ستنظم 15 رحلة ونحن لا نرى غير 5 باصات. نحن ننتظر منذ أيام السفر" كما يقول شاب استعاض دراعته التقليدية ببنطال "جين" وحذاء رياضي.

ولا يحمل الموريتانيون أثاثا يذكر: حقائب وأكياس ابلاستيكية وحقائب ظهر... بينما يستظل المسنون والأطفال والنساء بالأشجار المجاورة وقد أنهكهم الانتظار الطويل.

وتقوم سيدة بتحضير الشاي الساخن بالنعناع مقابل 100 فرنك للمسافرين الذين لا يترددون في شربه فيما افتتحت بعض النسوة مطاعم مؤقتة يحضرن فيها الأرز بالسمك التي تلقى إقبالا كبيرا من المسافرين.

http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=300w__mauritaniens_ cotedivoire2.jpg

السفارة باتت مسكنا للموريتانيين في انتظار فرصة للسفر

وطبقا لمصادر مختلفة بدأ مواطنو الرئيس محمد ولد عبد العزيز النزوح في موجات منذ أسبوعين إلى سفارتهم. لقد جاؤوا من آبوبو منذ أن وصل العنف بين قوات الدفاع الأمن، الموالية لاغباغبو، وبين القوى الجديدة، الموالية لواتار، حدا غير مسبوق كما تروي السيدة التي تحضر الشاي للمسافرين. لكن رجلا مسنا تبدو عليه أمارات الغضب يتحدث عن الجحيم الذي عاشوه في "بغداد سيتي".

ويتساءل "ألم تعلم أن موريتانيين قتلا في آبوبو؟ كيف لنا أن نبقى هناك في مثل تلك الظروف". صاحب دكان آخر يقدم روايته لأسباب الهروب الجماعي إلى السفارة "لم يعتد أي إفواري على موريتاني. لكن حسب الشائعات، علمنا أن الشباب (من أنصار اغباغبو) سيهاجموننا في يوبوغون. وهذا هو السبب في وجودنا هنا. ولم تكن السفارة جاهزة لاستقبال مثل هذه الأعداد" كما يشرح محمد.

ووفق المعلومات التي جمعنا من عين المكان فقد غادرت حتى الآن 20 حافلة على الأقل باتجاه العصمة المالية باماكو حيث يحل الموريتانيون قبل المواصلة إلى بلادهم. "يتم إرسالهم إلى باماكو ومن هناك تتكفل سفارتنا في مالي بإرسالهم إلى موريتانيا" كما يوضح شخص قدم نفسه على أنه المسؤول عن الأمن في السفارة.

ووفق مصادرنا تتيح البعثة الدبلوماسية السفر لكل الراغبين في العودة. ورغم إصرارنا لم يشأ أي مسؤول إعطاءنا تفاصيل حول تنظيم هذا النزوح الجماعي، بل إن دبلوماسيا طرد فريقنا لأسباب لم يوضحها.
نومل آسيس – أبدجان نت / ترجمة: الأخبار.


نقلا عن الأخبار