مشاهدة النسخة كاملة : السلطة تطلب من النقابات تغيير مسار التظاهر والأخيرة ترفض


ام خديجة
03-11-2011, 07:24 AM
السلطة تطلب من النقابات تغيير مسار التظاهر والأخيرة ترفض

http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=180w__wali_1.jpg

والي نواكشوط اتصل هاتفيا بالمركزيات النقابية طالبا تغيير مسار التظاهرة ( أرشيف)

الأخبار/ (نواكشوط) : طلبت الحكومة الموريتانية من ثلاث مركزيات نقابية تغيير مسار التظاهرة المشتركة بينهم يوم غد الجمعة 11-3-2011 بسبب ما أسمته بالمخاوف الجدية من استغلال التظاهرة من قبل الشبان المطالبين باصلاحات سياسية بموريتانيا.

وقالي والي نواكشوط في حديث هاتفي مع المركزيات النقابية بأن خط التظاهرة المقرر أصلا بات مثار جدل بسبب بعض الإضطرابات المتوقعة من قبل من وصفهم ب"الغوغاء" العازمين على التظاهر يوم غد الجمعة بالتزامن مع مظاهرات العمال.

وطلب الوالي من المركزيات النقابية تحديد نقطة أخري للتجمع غير ساحة "أبلوكات" غير أن العمال رفضوا الفكرة وتمسكوا بمسيرة سلمية من أمام دار الشباب الجديدة الي ساحة "أبلوكات" وبنفس المطالب المتعلقة بتخفيض الأسعار ورفع الأجور والحوار الإجتماعي مع المركزيات النقابية الممثلة للعمال بموريتانيا.

وتقول مصادر "الأخبار" إن الوالي رخص للنقابات مسيرة الجمعة في محاولة منه لمضايقة المتظاهرين الشباب المتظاهرين بالسحة ، غير أن القرار الذي اتخذته الأجهزة الأمنية بحظر التظاهر دون ترخيص من الحكومة أربك الجهات الإدارية والأمنية على السواء ودفعها الي خيارات بالغة الصعوبة لعل أبرزها:
1- قمع العمال الرافضين لتغيير مسار المسيرة المقررة يوم غد الجمعة وبالتالي فتح جبهة جديدة
2- السماح لهم بنفس الخط مع الدخول في مواجه غير مضمونة مع الشبان في نفس المنطقة وهو ماسيعقد المسألة ويزيد من حجم المتظاهرين المحتمين بمسيرة العمال
3- السماح بالمسيرة واعتصام الشبان وهو ماسيفسر من قبل الرأى العام بأنه انحاء أمام العاصفة وضعف من قبل الحكومة في مواجهة المتظاهرين.

وكانت الحكومة قد اتخذت قرارا بمنع التظاهرة في ساحة "أبلوكات" المملوكة لثلاثة من رجال الأعمال المقربين من رئيس البلاد ،غير أن المتظاهرين رفضوا القرار وطالبوا بالغاء الصفقة وبالقيام باصلاحات جذرية بشكل عاجل.


نقلا عن الأخبار