مشاهدة النسخة كاملة : العصبية القبلية تطيح بقناة الساحة الشعرية


ابن تيارت
02-13-2010, 11:55 AM
العصبية القبلية تطيح بقناة الساحة الشعرية


قال المتحدث في وزارة الإعلام السعودية عبدالرحمن الهزاع إن إقفال مكتب قناة الساحة الفضائية قد يلحقه قرارات أخرى، وأضاف الهزاع في تصريح خاص لـ"إيلاف" أن القرار بمثابة إنذار لبعض القنوات التي لا تلتزم بالمبادئ المهنية وتثير التعصبات والحساسية بين أفراد المجتمع.

الرياض: أقفلت وزارة الإعلام السعودية مكتب قناة الساحة الشعبية المتخصصة في تراث البادية الشعبي السعودي وخصوصاً في الجانب الشعري والاهتمام بالقصص القبلية القديمة ومتابعة سباقات الهجن في مختلف المناطق السعودية.

ويأتي قرار إغلاق مكتب القناة ليوجه لها ضربة قوية حيث لم تستطع القناة بث أي من برامجها من داخل السعودية منذ قرار الإغلاق واكتفت القناة ببث برامج مسجلة ومحاورات وأناشيد شعرية في انتظار ما قد تؤول إليه الأمور.

وبالعودة إلى حديث الهزاع فإن وزارة الإعلام السعودية تلقت شكاوى عديدة ضد ما أسماه بالعصبية, وكلها تشتكي القناة بسبب انتهاجها النفس القبلي المتعصب.

وبحسب معلومات إيلاف فإن شرارة الشكاوى اندلعت بعد بث قصيدة هجائية ضد قبيلة حرب وهي إحدى القبائل الكبرى في المملكة قالها الشاعر كديميس العصيمي الذي ينتمي إلى قبيلة عتيبة تطرق فيها لعدة وقائع دارت بين القبيلتين في الحروب القديمة قبل الحكم السعودي لغالبية الجزيرة العربية.

ورغم أن القناة اعتذرت عن بث المقابلة بما فيها القصيدة، إلا أن مصادر قالت إن القناة كررت أخطاءها ما أثار ردود فعل كبيرة من أطراف عدة رأت في الموضوع إثارة لا مبرر لها.

إيلاف حاولت الاتصال بمسؤول في قناة الساحة ولكن هاتفه ظل مغلقاً وسط ترقب من المهتمين بالساحة الشعبية لتحركات وزارة الإعلام السعودية نحو قنوات أخرى وضعت العين عليها.

وقال الشاعر الشعبي قبلان السويدي في حديث خاص لـ"إيلاف" إن التعصب والتفاخر ليس إلا طريقا مظلما ليس له نهاية ولا يجب أن يترك المجال له, وأضاف السويدي "العصبية القبلية أصبحت زائدة وأصبح كل يفتخر بما فعل آباؤه وأجداده حتى لو كانوا من الحنشل والساطين على حقوق الآخرين".

وحمل السويدي القنوات الفضائية و برنامج شاعر المليون التصعيد القبلي وإثارة النعرات بين الناس، وأكد قائلاً "لو نظرنا نظرة ثاقبة للساحة الشعبية وعلى الواقع القبلي وجدنا أننا في نظر العالم لسنا إلا شعبا متخلفا بسبب هذه القنوات التي أعادتنا لعصور يفترض أنها اندثرت وانتهى وقتها. ولكن في الآونة الأخيرة بسبب نعرات القنوات ما زلنا نتأخر، يجب أن ننظر لمستوى تأثير من سبق لأنها هي المقياس، للأسف نحن لو تأثرنا بالسيئين واقتدينا بهم فلن نتطور ولن نتقدم، القدوة الآن بوصلتها خاطئة".

ويحمّل الكثير من المراقبين قنوات الشعر وبرامجه السبب في تنامي العصبية القبلية في المجتمع السعودي حيث يستخدمها الكثيرون لرفع أسهمهم لدى أفراد قبيلتهم، لكن مسؤولي القنوات الشعرية يردون دائماً بأن الموروث قيم, ويجب المحافظة عليه وتحمل وقائعه التاريخية حتى لو كانت لا تعجب البعض.

"""عن ايلافل اليومية الإلكترونية """

أبو فاطمة
02-13-2010, 02:00 PM
اللهم استرنا بسترك الجميل وجنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن ووفق من يعتزمون إنشاء القنوات لضبط برامجهم وبث ما ينفع الناس.
شكرا لك أخي الفاضل