مشاهدة النسخة كاملة : أطباء يتظاهرون للمطالبة بالاكتتاب


ام خديجة
03-09-2011, 02:42 PM
أطباء يتظاهرون للمطالبة بالاكتتاب

http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=333w__img_4509.jpg

الأطباء طالبوا الجهات الوصية بالتدخل العاجل لاكتتابهم

نظم عدد من الأطباء الموريتانيين صباح اليوم 09 مارس 2011 مظاهرة أمام وزارة الصحة طالبوا خلالها باكتتابهم والتحسين من أوضاعهم التي وصفوها بالمزرية.

وقال الأطباء البالغ عددهم حوالي أربعين ما بين طبيب عام وطبيب أسنان وصيدلاني إن إدارة المستشفى الوطني تعاملهم بمستوى كبير من الازدراء، فبعد معاناة طويلة وتسكع بين مختلف مصالح المستشفى قد يجد الطبيب الذي أمضى سبع سنوات من عمره يدرس الطب في الخارج من يرق له فيستعمله كما يستعمل صاحب الحانوت أجيره (الوكاف).

وقال الطبيب باي ولد محمد الصغير إن الطبيب العام العقدوي له ليس الحق في أي من الحقوق التي يجدها نظيره المكتتب، فليست لديه علاوات وليس عنده حق في الحماية من الأمراض المعدية والأخطار، وإذا مرض فإنه سيتعالج على حسابه الخاص.

وأردف الأطباء أن البعض منهم لم يحصل بعد حتى على التعاقد؛ رغم أن العقودي يعيش وضعية صعبة و لايتقاضى سوى ثمانية وعشرين ألف أوقية لا تسمنه ولا تغنيه من جوع، ويذهب الكثير منها في تنقلاته.

وشنع المتظاهرون على وزارة الصحة وسياساتها، مشيرين إلى أنها لم تكتتب الأطباء خلال السنة الماضية (2010) ولا تزال تماطهلم هذا العام، كما وعدهم الوزير بأن الاكتتاب لن يجرى قبل الشهر الخامس، مبدين خشيتهم من أن يكون الوزير ينتظر قدوم بعض المقربين منه الذين لايزالون في الخارج، خصوصا أن وزارة المالية أخبرتهم قبل أربعة أشهر أنها وافقت على اكتتاب خمسين طبيبا عاما وعشرة أخصائيين.


وطالب الأطباء بتنظيم اكتتاب عاجل لهم، منبهين إلى أنه في العالم الخارجي يتم اكتتاب طبيب لكل ألف مواطن، بينما في موريتانيا يتم اكتتاب طبيب واحد لكل عشرة آلاف مواطن إذا ماقورن عدد الأطباء البالغ 314 بعدد السكان.


نقلا عن الأخبار