مشاهدة النسخة كاملة : اللواء الزاوي في القاهرة لطلب مساعدات مصرية لمواجهة الثوار


ام خديجة
03-09-2011, 02:13 PM
اللواء الزاوي في القاهرة لطلب مساعدات مصرية لمواجهة الثوار

http://www.alquds.co.uk/latest/data/2011-03-09-11-45-08.jpg

طائرة تابعة للخطوط الليبية

القاهرة- قال دبلوماسيون ليبيون منشقون عن نظام العقيد معمر القذافي إن ضابطا كبيرا في الجيش الليبي وصل إلى القاهرة اليوم الخميس يحمل رسالة من الزعيم الليبي إلى المجلس العسكري الحاكم في مصر تتضمن طلبات بمساعدته في مواجهة الثوار الذين يحاولن الاطاحة به.
وقال الدبلوماسيون ليونايتد برس انترناشونال إن الرسالة التي يحملها اللواء عبد الرحمن الزوي تنطوي أيضا على تهديدات من القذافي بطرد مئات الالاف من العمال المصريين في ليبيا في حال وقوف مصر مع الثوار الليبيين وعدم دعم نظامه في الصراع الدائر في عدة مدن ليبية.

واضاف الدبلوماسيون ان الزوي وهو من الضباط الاحرار الذين ساهموا في الانقلاب الذي جاء بالقذافي للسلطة عام 1969 ينوي اخبار المجلس العسكري المصري ان مصير ما يقارب من مليون عامل مصري في ليبيا سيكون مرتبطا بالموقف الذي ستتخذه مصر في دعم نظام القذافي.

وأشار الدبلوماسيون الذين لا يزالون على صلة بسفارة بلادهم في القاهرة إلى أن الزوي الذي يعمل عضوا في هيئة العمليات وقائدا للامداد والتموين في الجيش الليبي سيطلب أيضا مساعدات عسكرية ومن بينها عتاد وذخائر وأسلحة بسبب النقص الذي تعانيه الوحدات المساندة للقذافي.

ولم يعلق المسؤولون المصريون على الزيارة الا أن الدبلوماسيين اللبييين المنشقين وصفوا مهمة الزوي بأنها "ابتزاز" وشككوا بامكانية أن تستجيب القيادة المصرية لاية طلبات للقذافي.

وكان منسق العلاقات الليبية المصرية وممثل القذافي أحمد قذاف الدم قد فشل في مهمة أرسله فيها القذافي بعد اندلاع الثورة لاقناع القبائل العربية من الاصول الليبية التي تسكن مناطق الحدود المصرية الليبية المشتركة لمساعدة القذافي ودعمه.

ووصل الزوي ظهر الأربعاء إلى مطار القاهرة على طائرة خاصة حيث كان باستقباله عدد من الدبلوماسيين الليبيين.

واضاف المسؤولون إن الطائرة حطت بالقرب من صالة مخصصة لاستقبال كبار المسؤولين ولم يسمح للصحفيين من الاقتراب منها أثناء خروج المسؤول الليبي.

وقال المسؤولون انهم لا يعلمون أي تفاصيل عن أسباب الزيارة المباغتة أو فيما اذا كان الزوي في مهمة رسمية أم لا.

وكان قد ذكر مصدر في وزارة الدفاع اليونانية أن طائرة خاصة تابعة للعقيد معمر القذافي على متنها ركاب لم تعرف هويتهم عبرت الأجواء اليونانية في طريقها إلى مصر الأربعاء.

وصرح المصدر لوكالة فرانس برس أن "طائرة خاصة تابعة للقذافي عبرت الأجواء اليونانية متوجهة إلى مصر (...) ولا نعلم من كان على متنها".

وقال مصدر في القوات الجوية اليونانية إن الطائرة من طراز "فالكون 900" تابعة للخطوط الليبية مخصصة للعادة لكبار الشخصيات، رغم أن الطيار نفى أن يكون على متنها أي شخصيات مهمة.

وذكر المصدر أن "قائد الطائرة قدم خطة لتحليق الطائرة من طرابلس إلى القاهرة" مضيفا إن "الطائرة مرت فوق جزيرة كريت الجنوبية الغربية قبل ساعة ويتوقع انها تهبط في القاهرة الان".

وكان القذافي اتصل الثلاثاء برئيس الوزراء اليوناني جورج باباندريو، حسبما أفاد مكتب رئاسة الوزراء.

وقال المكتب إن باباندريو نصح القذافي بالعمل من أجل حل سلمي للازمة الليبية، مشددا على ضرورة تسوية الأزمة الليبية "لمنع وقوع أزمة انسانية ومنع تصاعد العنف والنزاع الذي يعزز مخاطر حرب أهلية".


نقلا عن القدس العربي