مشاهدة النسخة كاملة : الأمير سعود الفيصل يتحدث عن الحاجة إلى حوار لا إلى مظاهرات


ام خديجة
03-09-2011, 02:07 PM
الأمير سعود الفيصل يتحدث عن الحاجة إلى حوار لا إلى مظاهرات


http://www.alquds.co.uk/latest/data/2011-03-09-13-09-07.jpg


وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل

الرياض- قال وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل الأربعاء إن الحوار لا الاحتجاجات هو أفضل سبيل من أجل التغيير في المملكة العربية السعودية وأضاف إن الرياض رفضت أي تدخل أجنبي في شؤون البلاد الداخلية.
ونزل متظاهرون شيعة إلى الشوارع في المنطقة الشرقية في السعودية في الأيام الاخيرة باعداد صغيرة مستلهمين الاحتجاجات التي تجتاح العالم العربي ودعوا لتنظيم مزيد من الاحتجاجات بعد غد الجمعة.

وقال الفيصل إن الاحتجاجات لن تحقق الاصلاح في أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم وأضاف إن رجال الدين حرموا المظاهرات في المملكة.

وقال في مؤتمر صحفي "أفضل وسيلة للوصول لما يريده المواطن هو من طريق الحوار" سواء كان هذا في المنطقة الشرقية او الغربية او الجنوبية أو الشمالية".

وتوفر ثروة السعودية النفطية الضخمة مستوى معيشة مرتفعا لمواطنيها مقارنة بعدد كبير من جيرانها ويعتقد على نطاق واسع انها محصنة من امتداد الاضطرابات ولكن تذمر الاقلية الشيعية في الاونة الاخيرة اثار قلق الرياض.

وتابع الفيصل "إن الاصلاح والنصيحة لا تكون بالمظاهرات والاساليب التي تثير الفتن وتفرق الجماعات وحرمت بموجبه المظاهرات وحذرت منه لمخالفتها للمألوف والتي ترتكز على الكتاب والسنة".

وحذر الفيصل الأجانب وطالبهم بالابتعاد عن الشؤون الداخلية للسعودية وذكر ان التغيير يتحقق من خلال مواطني المملكة وليس من خلال اصابع اجنبية لا تحتاجها السعودية. وقال "سنقطع أي أصبع يمتد إلى المملكة".

ومن جانب آخر، أكد وزير الخارجية السعودي انه يعود للجامعة العربية اتخاذ موقف من مسألة فرض حظر جوي على ليبيا.

وكان مجلس التعاون الخليجي الذي يضم السعودية أكد الاثنين دعمه لفرض حظر جوي على ليبيا ودعا الجامعة العربية إلى عقد اجتماع عاجل لاتخاذ موقف في هذا الصدد.

وردا على سؤال حول الموقف الخليجي، قال الأمير سعود إن المجلس الوزراي الخليجي الذي اجتمع الاثنين في ابوظبي "ناقش الموضوع ووجد ان الموضوع يتعلق بمسؤوليات الجامعة العربية".

وأشار الوزير إلى انه "لذلك أجل اصدار بيان إلى اليوم الخميس في الرياض ليتسنى للمجلس الاتصال ليعرف اذا كان هناك امكانية لعقد الاتصال العربي".

وكان الوزراء الخليجيون قرروا الاثنين عقد تتمه لاجتماعهم في الرياض الخميس لمتابعة مناقشة الملفات الساخنة وخصوصا الاحتجاجات في البحرين وسلطنة عمان.


نقلا عن القدس العربي