مشاهدة النسخة كاملة : الرئيس عزيز يتوجه إلى أديس أبابا


ام خديجة
03-09-2011, 09:49 AM
الرئيس عزيز يتوجه إلى أديس أبابا

http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=250w__arton423.jpg

الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز

نواكشوط/الأخبار: غادر الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز نواكشوط اليوم الأربعاء، متوجها إلى أديس أبابا، حيث سيترأس الاجتماع الرابع للمجموعة رفيعة المستوى لتسوية الأزمة في ساحل العاج.

كما سيشارك ولد عبد العزيز في مؤتمر قمة رؤساء الدول والحكومات الأعضاء في مجلس السلم والأمن للاتحاد الإفريقي.

و دُعي غباغبو ووتارا إلى أديس أبابا لسماع قرار مجلس الأمن والسلم في الاتحاد الأفريقي الذي يقوم بمحاولة لحل الأزمة بين الطرفين.

وكان الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز قد قال في تصريح صحفي الأسبوع الماضي إن ملف ساحل العاج "جد معقد" وأنه ليس وليد الأمس القريب منوها إلى أنه "يتطلب الكثير من الجهود، للتوصل إلى الحل المنشود.

وقالت المجموعة الإفريقية المكلفة بحل الأزمة إنها نجحت خلال اجتماع نواكشوط الأخير فى بلورة قاعدة للتفاهم من أجل إنقاذ مواطني ساحل العاج من خلال حل سيجنبها الوقوع في أتون حرب لا تحمد عقباها ويروم استعادة الاستقرار واستتباب الأمن في هذا .البلد

إلى ذلك قتل أربعة أشخاص في ساحل العاج على يد الجيش عقب مظاهرة نسائية خرجت احتجاجا على قتل الجنود نساءً شاركن الأسبوع الماضي في مظاهرة مناوئة للرئيس لوران غباغبو.

وتركز القتال الذي دار أخيرا في ابيدجان، التي تقع في نصف البلاد الجنوبي الواقع تحت سيطرة باغبو.

وكان تمرد مسلح اندلع عام 2002 قد قسم البلاد - وهي اكبر منتج للكاكاو في العالم - إلى نصف شمالي يسيطر عليه متمردو القوات الجديدة ونصف جنوبي تسيطر عليه الحكومة.

ويدور صراع بين جباجبو وواتارا على نتيجة الانتخابات التي فاز بها واتارا ولكن جباجبو رفض الاعتراف بالنتيجة. وتصاعد النزاع ليتحول إلى صراع مسلح في مدينة أبيدجان الرئيسية وعلى خط وقف إطلاق النار بين الشمال والجنوب


نقلا عن الأخبار