مشاهدة النسخة كاملة : "أبلوكات" في قبضة الأمن من جديد والشوارع بأيدي المتظاهرين


ام خديجة
03-08-2011, 07:17 PM
"أبلوكات" في قبضة الأمن من جديد والشوارع بأيدي المتظاهرين

http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=400w__dscn2217.jpg

الشرطة تمركزت بالساحة والشوارع باتت تحت قبضة المتظاهرين المطالبين بالإصلاح ( تصوير الأخبار)

الأخبار/ ( نواكشوط) : صعدت الشرطة الموريتانية من تعاملها مع المظاهرة الشبابية اليوم الثلاثاء 8/3/2011 واستخدمت الغاز المسيل للدموع والهروات في مواجهة المتظاهرين بغية فرض سيطرتها علي ساحة "أبلوكات" المملوكة لثلاثة من رجال الأعمال المقربين من رئيس البلاد.

ودفعت الشرطة بمئات الجنود إلي الساحة لتحريرها من قبضة المتظاهرين المطالبين بإصلاح النظام وبإعادة الأرض للدولة بدل بيعها بأسعار رمزية لبعض رجال الأعمال النافذين.

المتظاهرون رفضوا في البداية الخروج من الساحة وهم يرفعون الأعلام الوطنية ويرددون شعارات مطالبة بإصلاح النظام وبتوفير الخبز للناس وتوفير فرص للعاطلين عن العمل،غير أن تعرض البعض للضرب الشديد من قبل عناصر الأمن إلي حد الإغماء ( شوقي ولد الفيلالي) ونزع الأعلام وضرب المتظاهرين دفع بقادة التظاهرة من الشباب إلي طلب الانسحاب من الساحة إلي الشوارع الرئيسة والعمل على تشتيت قوات الشرطة من خلال عمليات كر وفر محكمة ومن كل الجهات.

http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=400w__dscn2216.jpg

المتظاهرون قطعوا أبرز الشوارع الرئيسية داخل العاصمة ورددوا هتافات تطالب بإصلاح الأوضاع ( الأخبار)

الشرطة من جهتها أعادت توزيع عناصرها إلي خمس مجموعات لمنع المتظاهرين من دخول الساحة التي باتت رمزا للتظاهرات المناهضة للنظام ،لكنها في المقابل دفعت بالمتظاهرين إلي السوق المركزي والبنوك المجاورة ومحطات البنزين والشوارع الرئيسية حيث تعبر سيارات الأجهزة والباصات المملوكة للدولة.

غير أن الشبان أعادوا ترتيب صفوفهم وقاموا بالزحف نحو الساحة متحدين الشرطة رغم الضرب العنيف ،بينما اندفع آخرون باتجاه الشوارع الرئيسية لجمع الحجارة اثر تعرض احد المتظاهرين للضرب من قبل سبعة من عناصر الشرطة وهو منكب على وجهه وسط الساحة بعد أن سقط من شدة الضرب رافعا العلم الوطني بيديه ومرددا شعارات "الشعب يريد إسقاط النظام" "الشعب يريد إسقاط النظام".

وعلى بعد أمتار من البنك الفرنسي "سوسيته جنرال" عقد بعض الشبان من المتظاهرين نقطة صحفية حملوا فيها الشرطة مسؤولية تدهور الأوضاع جراء لجوئها للعنف وقمعها لتظاهرة سلمية قائلين إن النظام كشف عن وجهه العسكري اليوم من خلال الضرب العنيف للمتظاهرين والعبث بالأعلام الوطنية أمام الجميع.

وطالب المتظاهرون الشرطة بحماية الأملاك العامة وتأمين المظاهرات بدل الدفع بآلاف الشباب إلي السوق المركزي بغية إحداث فوضي أو عمليات نهب داخله ،كما انتقدوا بشدة بيع الساحة واعتبروها نموذجا للفساد.

المظاهرات التي اتسمت بالعنف الشديد من قبل الشرطة توزعت إلي خمس جهات أهمها بشارع "جمال عبد الناصر" و"شارل ديغول" حيث سيطر المتظاهرون على الشوارع الرئيسية رافعين الأعلام ومرددين الهتافات بينما عمدت الشرطة إلي تأمين ساحة "أبلوكات" ومنع المتظاهرين من دخولها.

http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=400w__dscn2203.jpg

المتظاهرون بأبلوكات رددوا شعارات مطالبة بإصلاح النظام وهتفوا في وجه الشرطة مطالبينها بحماية الأمن بدل قمع المتظاهرين ( تصوير الأخبار)


نقلا عن الأخبار