مشاهدة النسخة كاملة : المعارضون الليبيون يؤكدون السيطرة على 75%


أبو فاطمة
03-08-2011, 02:20 PM
المعارضون الليبيون يؤكدون السيطرة على 75%

http://img853.imageshack.us/img853/8073/145017.jpg

يشي المشهد الليبي الآخذ بالتبلور تدريجياً بأن البلاد لن تستعيد هدوءها قريباً، إذا تواصلت الظروف ذاتها، وتصاعدت وتيرة الحرب بين كتائب نظام معمر القذافي والمعارضين، التي أخذت بالتحول إلى ما يشبه حرب استنزاف، إذ يضرب النظام باستخدام الطائرات والمدفعية، ويحاصر مدناً عدة، ويرد المعارضون بأسلحة رشاشة بين خفيفة وثقيلة، وسط تأكيدهم السيطرة على 75% من البلاد، ودعواتهم المجتمع الدولي إلى فرض حظر جوي، يقف أمامه الأخير محاولاً استجماع قواه المتنافرة في المواقف، ومعللاً عدم اتخاذ الخطوة بالبحث عن إجماع أو تفويض أممي . ويؤكد القمع العنيف الذي تقوم به الكتائب الأمنية وتشكيل “جبهات”، أن ليبيا لن تكون مثل تونس أو مصر . وقال ارشين أديب مقدم المختص في الشؤون الليبية في معهد الدراسات الشرقية والأفريقية في لندن “إن حرباً أهلية تدور حالياً”، و”إن أياً من الطرفين لا يتراجع، لذلك فإن الاحتمال كبير بأن تكون حرب استنزاف طويلة” .
وقال فرد ويهري الخبير في شؤون ليبيا في مؤسسة راند “إن جزءاً من الإستراتيجية يكمن في إشاعة مناخ من الرعب لدى الشعب لمنع المعارضة من كسب دعمه” . وأضاف “أن أياً من الفريقين غير قادر على الاستيلاء على أرض والاحتفاظ بها” .
وصعّدت القوات الموالية للنظام هجومها، وبدأت عمليات قصف جوي لمدينة رأس لانوف النفطية انطلاقاً من بلدة بن جواد التي انسحب منها المعارضون الأحد بعد معارك عنيفة، وسقط عدد من الجرحى في غارة جوية هي الثالثة، استهدفت سيارة مدنية .
وقال مصطفى غرياني وهو مسؤول إعلامي للمحتجين في بنغازي، مشيراً إلى مطالبات بفرض منطقة حظر طيران فوق ليبيا، إن الغرب يجب أن يتحرك وإلا سيهاجم القذافي حقول النفط .
وقال المجلس الوطني الانتقالي إن الثوار يسيطرون على 75% من البلاد، داعياً تركيا لإدانة المرتزقة الذين يقاتلون الليبيين . وقال نائب رئيس المجلس عبد الحفيظ غوقة، لوكالة أنباء الأناضول، إن الهدف الوحيد للانتفاضة تحقيق إرادة الشعب الليبي، وأكد أن القذافي يسيطر على العاصمة بفضل المرتزقة والوحدات الخاصة، مضيفاً أن الثوار سيخلصون طرابلس قريباً .
وقتل 12 شخصاً على الأقل وجرح أكثر من ستين آخرين في معارك الأحد في قرية بن جواد الساحلية (شرق)، وشنت الكتائب الموالية هجوماً على معارضين متوجهين من المدن الشرقية إلى مدينة سرت مسقط رأس القذافي . وشهدت مصراتة هدوءاً صباحياً أعقب معركة ليلية شاركت فيها 42 مركبة عسكرية وسبع دبابات، غير أنها انسحبت بعد اشتباكات عنيفة . وتردد أن المعارضين دمروا دبابتين . وسقط 21 قتيلاً و91 جريحاً معظمهم من المدنيين .
وتواصل القصف على الزاوية، فيما تمكن الثوار من تدمير دبابتين، وأسر جندي اعترف بأن لديهم تعليمات بضرورة استرجاع الزاوية قبل يوم الأربعاء .
في طرابلس، ذكرت صحيفة “يوسبريدس” أن “كتائب القذافي قامت بإطلاق النار على أي تجمع في الشوارع وسط العاصمة وفي ميدان الجزائر وحي الظهرة وسوق الجمعة” . وأشارت صحيفة “ليبيا اليوم” إلى “اعتقال الشباب في بن عاشور ومناطق أخرى”، وتصفية اثنين من المعتقلين .
وأمام الوضع المتفجر في ليبيا ودعوات المعارضين إلى تدخل دولي بفرض حظر جوي، أعلن الرئيس الأمريكي بارك أوباما أن حلف شمال الأطلسي “الناتو” يدرس عدة خيارات من بينها خيار عسكري ممكن، كما أرسل رسالة تحذير مفتوحة للمحيطين بالقذافي بأنهم سيحاسبون على أفعالهم .
وقال وزير الدفاع الأمريكي روبرت غيتس إن أي تدخل عسكري أجنبي في ليبيا ينبغي أن يحظى بتأييد دولي .
وصرح دبلوماسي في الأمم المتحدة بأن بريطانيا تعكف مع فرنسا على صياغة مشروع قرار يمكن أن يطرح على مجلس الأمن هذا الأسبوع، بينما رفضت روسيا على لسان وزير خارجيتها سيرغي لافروف أي تدخل عسكري، ورفضت مالطا جعل أراضيها قاعدة لانطلاق هجمات .

نقلا عن دار الخليج