مشاهدة النسخة كاملة : "التعاون" يطالب بفرض حظر جوي فوق ليبيا


أبو فاطمة
03-08-2011, 02:16 PM
الإمارات تقدر جهود قابوس وحمد بن عيسى واجتماع تكميلي في الرياض الخميس
"التعاون" يطالب بفرض حظر جوي فوق ليبيا

طالب مجلس التعاون لدول الخليج العربية المجتمع الدولي بحماية الشعب الليبي، واتخاذ الإجراءات اللازمة لذلك، بما فيها حظر جوي فوق ليبيا . وأبقى المجلس الوزاري لمجلس التعاون الذي اجتمع أمس في أبوظبي برئاسة سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية اجتماعاته مفتوحة، على أن يعقد اجتماع تكميلي بعد غد الخميس في الرياض، مع توقع صدور بيان ختامي .
وقال سمو وزير الخارجية في كلمته أمام اجتماع وزراء خارجية دول “التعاون” في أبوظبي مساء أمس، ان الظروف غير العادية التي تحيط بنا، تتطلب توحيد جهودنا لدفع عملية الاستقرار والتنمية في مجتمعنا .
وحيا جهود الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين الحكيمة، لاحتواء التظاهرات التي وقعت في البحرين، والتأسيس للحوار منهجاً راقياً يتم من خلاله تناول قضايا الدولة والمجتمع بكل شفافية وأمانة . وقال سموه: نتابع باهتمام بالغ التطورات الأخيرة في سلطنة عمان الشقيقة، واثقين بقدرة حكومة السلطان قابوس بن سعيد آل سعيد على معالجة هذه المسائل بكل حكمة واقتدار .وأكد أن ما يمس أشقاءنا يمسنا، فأمننا واحد ومستقبلنا واحد . من جانبه، حيا العطية الجهود الخيرة التي بذلها الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت، لتنقية الأجواء بين البلدين الشقيقين الإمارات وسلطنة عمان .
وأكد أن التحدي الأمني مازال هاجس المجلس ودوله، التي تدرك المخاطر المحدقة بها .
وقال سمو الشيخ عبد الله بن زايد في مؤتمر صحافي عقد في وقت متأخر من مساء امس في قصر الإمارات في أبوظبي بحضور العطية إنه لا يوجد أي اختلافات بيننا، وإن الاجتماع التكميلي يهدف إلى تدارس مزيد من الأمور، مشيرا الى أنه سيصدر بيان عن الاجتماع الوزاري وأن موقف الاجتماع من الاحداث في ليبيا سيتلوه العطية .
وقال العطية ان الاجتماع الوزاري سيكون مستمراً الى مساء بعد غد الخميس، واعرب الاجتماع عن ادانته للجرائم المرتكبة ضد المدنيين وتجنيد مرتزقة أجانب وسقوط ضحايا في ليبيا بما يشكل انتهاكا لحقوق الانسان، ودعا الاجتماع إلى الوقف الفوري لعمليات القتل وحقن الدماء وتحقيق تطلعات الشعب الليبي الشقيق، كما اشاد بالجهود المبذولة لتقديم المساعدات للشعب الليبي .
واوضح العطية ان الاجتماع الوزاري اعرب عن تأييده ودعمه لقرار مجلس الامن الدولي وقرار حقوق الانسان في ما يتصل بليبيا، كما اشاد بقرار جامعة الدول العربية ودعا الجامعة لتحمل مسؤولياتها واتخاذ ما يلزم لحماية الشعب الليبي وعقد اجتماع عاجل لمجلس الجامعة العربية .
كما طالب المجلس الوزاري المجتمع الدولي بحماية المدنيين بما في ذلك الحظر الجوي على ليبيا .
من جانب آخر، قال سمو الشيخ عبدالله بن زايد إن ما يحصل في ليبيا مؤلم ومستفز لكل إنسان، وهناك ظروف صعبة للعالقين في تونس، وإن دول المجلس تبذل أقصى طاقتها لتقديم المساعدات، مؤكداً أن الإمارات لديها مشروع مشترك مع تركيا لإيصالها .
أضاف سموه: حاولنا منذ أكثر من أسبوع إيصال المساعدات وواجهنا رفضاً مطلقاً من ليبيا لتسلم وإيصال المساعدات لمن هم في حاجة ماسة إليها، وهذا الوضع لا يمكن السكوت عليه، وبيان المجلس قوي، وصوت الحق والعدالة يصدح بأعلى قوة للحماية، ومحاكمة هؤلاء .
وعن الوضع في البحرين وسلطنة عمان قال: ستتم متابعة النقاشات في الاجتماع بعد غد، وبالتأكيد ستعالج الكثير من الموضوعات .

نقلا عن دار الخليج