مشاهدة النسخة كاملة : نجدة العبيد تفتتح مقرا لها فى مدينة النعمة


ام خديجة
03-05-2011, 06:20 PM
نجدة العبيد تفتتح مقرا لها فى مدينة النعمة


افتتحت جميعة نجدة العبيد فرعا لهاalt فى مدينة النعمة، وأعرب رئيس المنظمة السيد بوبكر ولد مسعود عن أمله فى أن يساعد وجود فرع للمنظمة فى القضاء على الرق ومخلفاته في منطقة تعتبر المنظمة أنها ما زالت تمثل أحد أوكار الممارسات الاسترقاقية في موريتانيا.



وتم افتتاح فرع الجمعية في ختام أسبوع تكويني شارك فيه العشرات من ممثلي الجمعية فى ولايات الحوضين ولعصابة ولبراكنة، حول حقوق الإنسان، وتقنيات الاتصال،وقدمت خلال الأسبوع مواضيع عن الاتفاقيات الدولية المناهضة للتمييز، وقانون تجريم الرق في موريتانيا.

وكشف عدد من المشاركين فى التكوين عن شيوع حالات التمييز ضد شريحة لحراطين فى الكثير من المناطق وقدمت أمثلة صارخة على تمييز على أكثر من صعيد فى مدن كرو ومال وعدل بكرو وآمورج، كما تناولت إحدى الأوراش بالدراسة وضعية عشرات الموريتانيين المسترقين فى المنطقة الحدودية بين موريتانيا ومالى، وهي المجموعة التى قال بوبكر ولد مسعود إن منظمته تفكر جديا فى نقل احتجاجها بشأنها إلى التراب المالي.

وأتهم عدد من مثلي الجمعية فى مدن داخلية السلطات المحلية بالتواطئ مع شيوخ القبائل والقوى النافذة لممارسة التمييز ضد شريحة لحراطين، في حين قال عدد من قادة المنظمة إن كل القرائن تؤكد أنه لاتوجد حتى الآن إرادة سياسية لدى النظام الموريتاني لمحاربة العبودية.


نقلا عن السراج