مشاهدة النسخة كاملة : خمسة متنافسين على ترشيح الحزب الحاكم لشيخ مقاطعة أطار


أبو فاطمة
03-05-2011, 05:12 PM
خمسة متنافسين على ترشيح الحزب الحاكم لشيخ مقاطعة أطار

http://www.ani.mr/sys_images_news/ImgNew_05_03_2011_17_50_10.JPG

تشهد مدينة أطار منذ يوم أمس حراكا سياسيا مكثفا بعد وصول بعثة حزب الإتحاد من أجل الجمهورية الحاكم، مكلفة بالبحث في اختيار مرشح الحزب الحاكم لمنصب شيخ المقاطعة خلال انتخابات تجديد ثلث مجلس الشيوخ القادمة.

ورغم أن الأمر يتعلق بكتلة ناخبة لا يتجاوز عددها 66 مستشارا بلديا، هم مجموع مستشاري وعمد بلديات مقاطعة أطار، ينتمي معظمهم للحزب الحاكم باستثناء ستة فقط، فقد أخذ السباق أبعادا قبلية وجهوية، حتى بدا الطابع القبلي هو المؤشر الأقوى لدى فاعلي الحراك الحالي ما قبل الحملة الانتخابية ، بين قائل إن المنصب محجوز لجهة معينة و يجب أن يبقى كذلك، وهنا يقع صراع داخلي حول من تختار هذه الجهة، و بين رأي آخر يقول إن للجهة الأكثر مستشارين بلديين ممارسة حقها في التطلع لمنصب الشيخ ، فيما يرى آخرون أن المنصب انتزع من جهة معتبرة ويجب أن يعود إليها أو إلى الأقرب منها ، و هناك دعاة لتقاسم المناصب على أساس محاصصة قبلية يأخذ بعين الاعتبار تمثيل الجميع و رضاهم.
أما بعثة الإتحاد من أجل الجمهورية التي التقت مختلف الأطراف من سياسيين ومنتخبين وهيئات حزبية فقد لوحت بالعقاب في حال تبني مثل هذه المواقف الماثلة بين أيديها، بينما لم تملك إلا التعامل معها في واقع لا يوجد غيره، كما وعدت من يشترى الذمم بالفصل والعزل وحرضت المستشارين المصوتين على الامتناع عن أخذ الرشاوي .
ويتنافس خمسة مترشحين على تبني الحزب الحاكم، حيث يسعى كل منهم لإقناع الحزب بأن يعتمده مرشحا رسميا له، ويتعلق الأمر بكل من:
1 ـ محمد المختار ولد زغمان : ووهو الشيخ الحالي للمقاطعة وعمدة بلدية الطواز، ورجل أعمال، ويقود أحد التيارات في المقاطعة.
2 ـ محمد الغالي ولد معيوف :أحد الأعيان التقليدين في المدين’،و يمثل التيار الداعي إلى "إعادة الاعتبار"
3 ـ خاله ولد اعل سالم: مصرفي ،وهو العمدة المساعد لبلدية عين أهل الطايع ومن القائلين بأن للجهة الأكثر مستشارين بلديين الحق في الترشح لمنصب شيخ المقاطعة.
4 ـ اسلامة ولد أحمد واهنة : طبيب أسنان، و أحد العمد المساعدين لبلدية أطار، وهو محسوب على جناح مدير شركة النفط "ولد باهية" المناوئ للشيخ الحالي محمد المختار ولد زغمان
5 ـ القالية بنت امحيمد : تنتمي لأسرة تقليدية معروفة ، ترفع شعار إشراك النساء و تمثيلهن و تبادل الأدوار بينهن مع الرجال.


نقلا عن ونا