مشاهدة النسخة كاملة : الشباب الوطني على الفيس بوك : المطالب الاساسية { موضوع للنقاش }


الهاشمي
03-05-2011, 01:29 AM
أولا قبل أن أنقل الموضوع أريد أن أننبه الى العنوان يتعلق بمجموعة على الفيس بوك تسمى الشباب الوطني وليس معنى ذلك انها تمثل كل الشباب الوطني الموريتاني وان كانت تسعى الى ضمه معظمه ان لم يكن كله وهذه المطالب ترى انها المطالب الاساسية - وليست كل المطالب- التى يحتاجها الشباب الذى هو نبض الأمة ,,,

نطرح الموضوع للنقاش فهو كغيره من كلام وأفعال البشر غير الانبياء يؤخذ منه ويرد

نحن مجموعة من الشباب الموريتاني نسعى الى اصلاح حقيقي يلعب فيه الشباب دورا حقيقيا ويقوم بدوره الحقيقي , ونطلب من جميع الشباب الموريتاني الالتحاق بهذه المجموعة التى تريد ان تكون وسطا لاهي مع السلطة ولا هي مع المعارضة انما هي مع المصالح الوطنية مهما كان من يحكم و لا يهمنا الاشخاص بقدرما يهمها تحقيق هذه الاهداف وهي مجموعة تأمل ان تضم الجميع من أجل مصلحة هذا الوطن الغالي علينا جميعا , ونحن نعتقد أنه آن الأوان لأن يأخذ الشباب بزمام المبادرة ويترك الخلافات والمصالح الضيقة التى هو بالتأكيد أكبر منها ولتحقيق الاصلاح الحقيقي الذى نسعى اليه نتبع الخطوات التالية :

أولا : الحوار مع السلطة القائمة - مهما كانت-

ثانيا : التظاهر السلمي ان فشل الحل الأول

ثالثا : الاعتصام السلمي ايضا - ان فشل الاثنان الاولان- حتى تتحقق المطالب .

بعد كل مرحلة نجتمع ونناقش الخطوة الموالية بناءا على معطيات الظروف .

وهذه مسودة للمطالب وباب الاضافة مفتوح والتى ستختار مجلس أمناء لها على ان يكون لها متحدث رسمي بشكل دوري اي كل شهر يتولاه احد الأمناء أو المنسقين

1- حفظ كرامة الشعب الموريتاني ومحاسبة كل من يمس من سيادته.
2- محاربة الفساد
3- ابعاد رموز الفساد عن الشأن العام .
4- توسيع لجنة الصفقات وتشكيل جهاز مراقبة ذو مصداقية على عمل تلك اللجنة.
5- ضمان اشراك الشباب من خلال تخصيص نسبة للشباب فى البرلمان والحكومة .
6- تفعيل المجلس الوطني للشباب المنصوص عليه دستوريا ( وهو برلمان للشباب) .
7- الحفاظ على ثروات موريتان , مثل منع اي صفقة لاتحصل موريتانيا منها على نسبة لا تقل عن 50 بالمائة .
8- تحسين ومراقبة نظام المرتنة وهو الذى ينص على نسبة معينة من الموريتانيين يجب ان تكون فى كل مؤسسة موريتانية لتخفيف البطالة ويجب الا تقل هذه النسبة عن 70 بالمائة من المواطنين.
9- الزام الدولة بنسبة مائوية من الشباب الخرجين تشغلهم كل سنة ويجب الا تنقص عن 30 بالمائة .
10- اصلاح التعليم وتوفير بنى تحتية لهذا القطاع وتوفير معامل بحث ومعامل كمبيوتر فى كل الاعداديات والثانويات فضلا عن الجامعات
11- فتح جامعات فى معظم الولايات الداخلية
12- المطالبة بحل جهازي الشرطة وجلب الضرائع واعادة تاسيسهما على نظام جديد لانهما تعودا على الرشوة والفساد ولا يمكن اصلاحهما الا بهذه الطريقة .
13- الحزم فى القوانين المتعلقة بالنظام العام كالسير والمساس برموز السيادة والأماكن العامة.
14- محاربة ظواهر التقري العشوائي و" الكزرة" واحتلال الساحات العامة مع ضرورة توفير قطع ارضية صالحة للسكن للمواطنين 15-الاسلام حامية اساسية للوحدة الوطنية فيجب تعزيزه بعيدا عن الغلو والتطرف
16- قيام الدولة برعاية المساجد وتوفير ما يحتاجه المصلوين من خدمات بالشكل الذى يليق ببيوت الله .
17- ضمان استقلالية القضاء استقلالا حقيقا حتى يؤدي دوره على أحسن وجه وتوفير العدالة للمجتمع وكسب ثقة المستثمرين .
18- اقامة مشاريع كبرى فى الولايات الداخلية , مثل مصانع للاسماك فى الولايات الشاطئية وللمنتجات الحيوانية للولايات الرعوية وللمنتجات الزراعية فى الولايات الزراعية حتى توفر اكتفاء ذاتي وتتم استغلال الثروة استغلالا جيدا وكا توفير فرص عمل وتحد من الزحف نحو العاصمة .
19- اصلاح الاعلام حتى يؤدي دوره فى خدمة الوطن وزرع الوطنية فى قلوب المواطنين ونشر ثقافة المواطنة وتطبيق قانون حرية الصحافة.
20- العمل على النهوض بالرياضة الوطنية كفانا هزائم كفانا نتائج مشينة .
21- توجيه السفراء الى أن يكون بحق ممثلين لبلدهم وخادمين له وللجاليات هناك ومن لم يقم بذلك يتم عزله فورا .
22 -اعطاء مزيد من الحيوية والنشاط لحراكنا الد بلو ماسي لكي تاخذ موريتانيا المكان اللائق بها في الفضاء العربي والافريقي والدولي
• 23- رعاية الفن حتى يؤدى رسالته على أحسن وجه وتكريم الفنانين الذين يشرفون وطنهم .
24-فتح الاعلام الرسمى للجميع
25-اعطاء حرية كاملة غيرمنقوصة للاعلام الهادف والمسؤول اياكان شكله ومهما كانت رسالته
26-سن قوانين تجرم التدخل فى حرية الناخبين سواء كان بالمال او الجاه او المنصب
27-ترسيخ الديمقراطية بالافعال قبل الأقوال
28-سحب الرخص من الاحزاب التي لاتطبق فيها الديمقراطيةباعتبارها مؤسسات فردية تحكمية تمثل خطرا على على الخيار الديمقراطى الذى يحميه الشعب وتتبناه الدولة
29انشاء مجلس اعلى للشباب تابع مباشرة لرئاسة الجمهورية
30-اعتماد الشفافية التامة فى مسابقات الاكتتاب وفرض رقابة قضائية عليها
31-تعيين اطارات شبابية على نطاق واسع
32-تاكيد حقوق المراة وتدعيمها
33-عدم تولية المهام للاشخاص الذين ليس لديهم شعور بالمسؤولية الاخلاقية والوطنية
34-دعم المرافق العامة والسياسات التي تخدم الفئات الاكثر هشاشة فى المجتع
35-فرض رقابة صارمة على استيراد الادوية سبيلا الى حماية صحة المواطن وضمان علاجه
36-ادخال اصلاحات جوهرية قطاع التعليم بعيدا عن التسييس والديماغوجية الربحية
37-تحسين الوضعية المعيشية للمواطنين من خلال خفض الاسعار ورفع الاجور
38-بناء شبكة طرق عصرية لتخفيف زحمة المرور فى العاصمة انواكشوط
39-استقطاب الاستثمارات الاجنبية فى بلادنا سبيلا الى الحد من البطالة ودعم الاقتصاد الوطني
40-فتح قنوات للتشاور والحوار معنا بخصوص هذه المطالب وغيرها

windows
03-05-2011, 02:28 AM
أقرأ في هذه المطالب كثيرا من الضبابية وتمييعا للمطالب الكبرى بدمجها بمطالب ثانوية لا ترقى لمطالب التغيير وبمطالب استراتيجية لايمكن للحكومة الحالية تلبتها
وكأن واضعيها ارادو أن يضعو مطالب لكل أحد حتى يكونوا منبر الكل حسب ما فهمت

لو صيغت هذه المطالب في عشرة وابعدت عنها الشخصنة التي تظهر منها ( ... معنا ) تكون من وجهة نظري أفضل واقرب للم قطاع عريض حولها

المرحلة الراهنة مرحلة تظاهر سلمي حتى مع مطالب قليلة يفهمها المثقف والأمي حتى يفرض الشارع وجوده ويمكنه بعد ذلك أن يفاوض او يعتصم، فلعبة السياسة لاتعرف انا هنا وتعالو تفاوضوا معي لابد من فرض الوجود أولا

ام خديجة
03-05-2011, 04:26 AM
شكرا على فتح هذا النقاش المهم يبدو لي أن المطالب الملحة هي :

1 تحمل الشباب المسؤلية وفرض وجهة نظرهم وذالك لن يتحقق الا بفرض وجوهم في الساحة عن طريق التظاهر السلمي في جميع الولايات كي يخلقوا جوا يساهم في توعية المواطنين بمصالحهم وأهمية أصواتهم وأنها هي الوسيلة لتغيير حقيقي فإذا نجحوا في ذلك المطالب الثانوية تتحقق بالتدريج .
2 ابعاد الجيش عن السلطة
3 ابعاد المفسدين عن تولي المناصب العامة والتشهير بهم
4 الحفاظ على مقدرات البلد والتشهير بأنواع التلاعب الوجوة حاليا في الصفقات العمومية .


تحياتي

الهاشمي
03-05-2011, 10:39 AM
أقرأ في هذه المطالب كثيرا من الضبابية وتمييعا للمطالب الكبرى بدمجها بمطالب ثانوية لا ترقى لمطالب التغيير وبمطالب استراتيجية لايمكن للحكومة الحالية تلبتها
وكأن واضعيها ارادو أن يضعو مطالب لكل أحد حتى يكونوا منبر الكل حسب ما فهمت

لو صيغت هذه المطالب في عشرة وابعدت عنها الشخصنة التي تظهر منها ( ... معنا ) تكون من وجهة نظري أفضل واقرب للم قطاع عريض حولها

المرحلة الراهنة مرحلة تظاهر سلمي حتى مع مطالب قليلة يفهمها المثقف والأمي حتى يفرض الشارع وجوده ويمكنه بعد ذلك أن يفاوض او يعتصم، فلعبة السياسة لاتعرف انا هنا وتعالو تفاوضوا معي لابد من فرض الوجود أولا


اهلا بك أخى ويندووز وأشكرك على تفاعلك

اتفق معك فى نقطة هامة واختلف معك فى نقطة أخرى هامة ايضا

أتفق معك فى ابعاد شخصنة الموضواع بمعنى
ان يكون الحوار خاص بمجموعتنا وما قصدنا من تلك العبارة هو الحوار مع الشباب الوطني بشكل عام حسب وجهة نظري
وهي مسألة قابلة لاعداة النظر

أختلف معك فى قضية التمييع , لا اعتبره تمييعا بقدرما أعتبره توسيعا للنقاط التى نحتاج اليها لاحداث اصلاح حقيقي
ليس بالضرورة كلها بنفس الاهمية او الاولوية لكنها كلها نحتاج اليها
وللمثال فقط: شباب الثورة المصرية كانت لهم مطالب حوالي عشرين مطلب وهي مسجلة ومعروفة لكن المشهور منها كان ثلاث مطالب لانها هي الملحة لتلك اللحظة وهي الاهم , اقالة الرئيس والبرلمان وحل الدستور.

عموما نحن طرحنا الموضوع هنا لهذا الغرض اي للتنقيح والتصحيح
شكرا على فتح هذا النقاش المهم يبدو لي أن المطالب الملحة هي :

1 تحمل الشباب المسؤلية وفرض وجهة نظرهم وذالك لن يتحقق الا بفرض وجوهم في الساحة عن طريق التظاهر السلمي في جميع الولايات كي يخلقوا جوا يساهم في توعية المواطنين بمصالحهم وأهمية أصواتهم وأنها هي الوسيلة لتغيير حقيقي فإذا نجحوا في ذلك المطالب الثانوية تتحقق بالتدريج .
2 ابعاد الجيش عن السلطة
3 ابعاد المفسدين عن تولي المناصب العامة والتشهير بهم
4 الحفاظ على مقدرات البلد والتشهير بأنواع التلاعب الوجوة حاليا في الصفقات العمومية .


تحياتي

أهلا بك أختى أم خديجة

نقاط الاربع لا تعليق عليها , فهي فعلا من أهم النقاط وكما نقول باللهجة " ما اكد يشكر اعليها ش " هه

وشكرا جزيل لك

أبو فاطمة
03-05-2011, 10:57 AM
بداية أبارك تحرك الشباب وأثمن ما قاموا به إلى حد الآن

وألفت انتباههم إلى أهمية فهم الأمور التالية:

- الجمهورية الإسلامية الموريتانية محتلة من طرف العسكر احتلالا داخليا(10- 7- 1978م) وهؤلاء العسكر لايفكرون إلا في المصالح الضيقة.

- عزز العساكر حكمهم خلال تعاقبهم على السلطة ببعض رجال الأعمال و السياسيين والمثقفين المفسدين الذين لايخدمون إلا مصالحهم الشخصية.

- تكونت طبقة من الوجهاء ورؤساء القبائل تعيش بالتأييد للعسكر ولا تقدم أي خدمة للدولة.

- تكونت طبقات من أجيال مختلفة وأعراق متنوعة من الشعب الموريتاني تعيش بطلب المساعدات من الحكام وتصبر على وعودهم وتقدم الملفات المزورة لتأكيد استحقاقها , وهذه الفئة مثل سابقاتها لاتقدم أي خدمة للدولة.

كل هذه الطبقات التي تحدثنا عنها لا تؤمن بالجمهورية الإسلامية الموريتانية ولذلك غاب مفهوم الدولة وأصبحت خدمتها مقتصرة على جهود المستضعفين.

وعليه فإني أنصح الشباب الثائر والحريص على مصلحة البلد بالعمل على نشر الوعي أولا بهذه الأمور التي توضح وضعية البلد وتجعل الشباب على بينة من أمرهم , فهم يواجهون احتلالا داخليا لدولتهم من بني جلدتهم ويواجهون طبقات متخصصة في الصد عن الإصلاح وعن الشورى والديمقراطية لأنها تعتبر أن الإصلاح فيه تهديد لمصالحها فهي تعيش من الفساد وغياب مفهوم الدولة,وهي فئات مستميته في الدفاع عن مصالحها بكل ما أوتيت من قوة ومن تحايل و و و...إلخ.

- ورغم ذلك فأنا فخور بهذا الشباب وعلى يقين بأنهم يستطيعون بإيمانهم بالله ووحدتهم والاتفاق على أهدافهم وإخلاصهم في العمل وبصبرهم يستطيعون تحرير البلد من العساكر ورجال الأعمال والسياسيين وأنصاف المثقفين والوجهاء ورؤساء القبائل والتجارليتسنى لهم حينها تحقيق آمال الشعب الموريتاني بما فيها المطالب المذكورة التي من أهمها تغيير النظام ليصبح نظاما برلمانيا لأن النظام حين يكون برلمانيا يصبح الحكم في أيدي الشباب يغيرونه عن طريق صناديق الاقراع.
وقبل الختام أنبه الشباب كل الشباب على ضرورة سلمية التحرك واستمراره وعدم التركيز على مطالب جزئية يشغلهم النظام بالمفاوضات حولها ويفت في عضدهم , وألتمس منهم ترك هذه الجزئيات لنقابات العمال والاتحادات الطلابية والمجتمع المدني والتفرغ لأهاف الثورة الكبرى التي هي التحرير أولا تحرير البلد من العسكر وكل الطبقات المتحالفة معه.

الهاشمي
03-05-2011, 04:51 PM
أولا اسجل امتنانى لمن قام بتبثت الموضوع
فتثبيته يعنى انه مهم عندها
فشكرا لك ادارتنا الموقرة

ولا غرو فخدمة الوطن والمواطنين والشباب ليست جديدة عليها

أخى ابو فاطمة عملية ابعاد العسكر عن السلطة مسألة أتفق معك فيها

قضية الحفاظ على امن وطننا أقول : " أل أحن من الام كهان" وموريتانيا امنا جميعا

لكن اعرف انها من باب احكم احكم اتزيد الا احكيم

خصوصا اننا شاهدنا اشخاصا من حملة الجنسية الموريتانية ويضحون بمسقبل وامن الوطن ولا اعتبرهم وطنييحياكم الله

المميز
03-05-2011, 05:30 PM
عارضة كهذه تحمل أربعين مطلبا لن تجد من ينظر فيها أو يعيرها أي اهتمام !!
خصوصا حين تأتي من أشخاص بعيدون عن أرض الواقع ولا يتقنون إلا الضغط على أحرف الكيبورد ...

"نحن اعرفن عن الأنظمة ماتنفع فيهم ماه العين الحمرَ"
المرحلة الراهنة مرحلة تظاهر سلمي حتى مع مطالب قليلة يفهمها المثقف والأمي حتى يفرض الشارع وجوده ويمكنه بعد ذلك أن يفاوض او يعتصم، فلعبة السياسة لاتعرف انا هنا وتعالو تفاوضوا معي لابد من فرض الوجود أولا

Dah_2010
03-05-2011, 08:02 PM
دعاء اللحظة :
اللهم احفظ حفدة عمر المختار و رمضان السويحى من بطش الطغاة وكيد المرتزقة المؤجورين واحسن خلاص ليبيا من ظلم الظالمين يارب العالمين
آمين
[/URL][URL="http://www.mushahed.net/vb"]http://www.mushahed.net/vb/imgcache/shab35_008.gif (http://www.mushahed.net/vb/../vb)

الشباب ..الوطن من خلالهما اكتب مداخلتي اما الفيسبوك فلايعنيني في وطن المتناقضات البته :
من خلال ما رأيت وماسمعت اكاد اجزم لحد القطع ان الإعتصام دبر باليل فعلا ولعل غياب فسيفساء التكوين الثقافي و اللغوي المتعدد للمجتمع الموريتاني عن جسد الإعتصام وروح التفاعل اصدق دليل ..العبرة ليست في طول العريضة ولا في قصرها اعتقد ان امامنا خطوة حازمة ينبغي استكمالها اولا : الا وهي الشباب من اجل الوطن ..لنطالب بحقوقنا ولكن علينا إضافة اختراع لغوي في قائمة الإنتفاضة يقول : الشباب يريد إصلاح الذات
نعم نحن بحاجة لإصلاح الذات من اجل هذا الوطن المتعدد الصفات ولكي نتجنب مطب المثل الشعبي القائل :

إمللين ما إصر

( يعني الخرقة البالية لا تصلح لربط الأشياء )

انا مع التغير مع الإصلاح لكن من خلال الذات وليس الإنجراف في متاهات الطموح التكنلوجي الجارف .. اسأل الله العلي القدير لشبابنا التنوير و التوفيق


تحياتي

الهاشمي
03-05-2011, 08:19 PM
عارضة كهذه تحمل أربعين مطلبا لن تجد من ينظر فيها أو يعيرها أي اهتمام !!
خصوصا حين تأتي من أشخاص بعيدون عن أرض الواقع ولا يتقنون إلا الضغط على أحرف الكيبورد ...

"نحن اعرفن عن الأنظمة ماتنفع فيهم ماه العين الحمرَ"

أخى المميز من البعيد عن الواقع ؟
اعتقد اننا الاقرب للواقع باجسامنا وارواحنا وتفكيرنا

لك منى اجمل تحية

دعاء اللحظة :
اللهم احفظ حفدة عمر المختار و رمضان السويحى من بطش الطغاة وكيد المرتزقة المؤجورين واحسن خلاص ليبيا من ظلم الظالمين يارب العالمين
آمين
[/url][url="http://www.mushahed.net/vb"]http://www.mushahed.net/vb/imgcache/shab35_008.gif (http://www.mushahed.net/vb/../vb)

الشباب ..الوطن من خلالهما اكتب مداخلتي اما الفيسبوك فلايعنيني في وطن المتناقضات البته :
من خلال ما رأيت وماسمعت اكاد اجزم لحد القطع ان الإعتصام دبر باليل فعلا ولعل غياب فسيفساء التكوين الثقافي و اللغوي المتعدد للمجتمع الموريتاني عن جسد الإعتصام وروح التفاعل اصدق دليل ..العبرة ليست في طول العريضة ولا في قصرها اعتقد ان امامنا خطوة حازمة ينبغي استكمالها اولا : الا وهي الشباب من اجل الوطن ..لنطالب بحقوقنا ولكن علينا إضافة اختراع لغوي في قائمة الإنتفاضة يقول : الشباب يريد إصلاح الذات
نعم نحن بحاجة لإصلاح الذات من اجل هذا الوطن المتعدد الصفات ولكي نتجنب مطب المثل الشعبي القائل :

إمللين ما إصر

( يعني الخرقة البالية لا تصلح لربط الأشياء )

انا مع التغير مع الإصلاح لكن من خلال الذات وليس الإنجراف في متاهات الطموح التكنلوجي الجارف .. اسأل الله العلي القدير لشبابنا التنوير و التوفيق


تحياتي


نعتقد ان اولى خطوات اصلاح الذات هو ان يدرك الشباب قيمته ودوره فى المجتمع وطاقته

تحياتى لك

facebook
03-06-2011, 07:04 PM
شكرا على الطرح ووصلتني رسالة من تنظيم من أجل موريتانيا يضع فيها تصورا في سبع نقاط أشارككم بها في نقاشكم فلعها تضيف لكم أفكارا جديدة


سبعة نقاط أساسية لبناء دولة عصرية

1- تفريغ الجيش لمهمته النبيلة وإبتعاده عن السياسة بشكل كامل

2- الفصل الحقيقي والكامل بين السلطات الثلاث: التشريعية والتنفيذية والقضائية

3- تعزيز الوحدة الوطنية وإنشاء وكالة وطنية لمحاربة العبودية ومخلفاتها

4- تغييرات دستورية جذرية وإصلاح النظام الانتخابي

5- إصلاح وتفعيل قانون الشفافية المالية

6- إلغاء منصب الحاكم الإداري وتحويل جميع صلاحياته إلى العمدة المنتخب

7- انتخاب مديري وسائل الإعلام العمومية والمؤسسات الوطنية الكبيرة وعدم تعيينهم وعزلهم بقرار فردي من الرئيس



Sept points cardinaux pour bâtir un Etat moderne en Mauritanie

1- L’affectation exclusive de l’Armée à sa noble mission et son éloignement définitif de la politique ;

2- La séparation effective entre les trois pouvoirs : législatif, exécutif et judiciaire

3- Renforcement de l’unité nationale et création d’une Agence Nationale pour l’Eradication de l’Esclavage

4- Profondes modifications constitutionnelles et réforme du système électoral

5- Réforme et application effective de la loi sur la transparence

6- Suppression du poste de « Hakem » administratif et transfert de ses prérogatives au Maire

7- Election des hauts responsables des établissements de l’audiovisuels et des grands établissement publics et l’interdiction de leur nomination et de leur révocation par décision individuelle du Président de la République

أبو فاطمة
03-07-2011, 04:54 PM
نشكرك على نقل هذه الرسالة

و نثمن ما جاء فيها ونذكر الشباب بضرورة التحرك العاجل السلمي المتواصل ونلفت انتباه الجميع إلى ضرورة دعم ثورة الشباب لأنها وحدها بإذن الله تعالى القادرة على تحريك الأمور ونفض الغبار عن الفساد واجتثاثه من جذوره وإسقاط بنائه لبنة لبنة وما ثورة مصر منكم ببعيد.

jalow
11-26-2011, 03:42 AM
الحمد الله و الصلاة والسلام على رسول الله و على آله وصحبه وبعد فاني امبارك هذه الخطوة واشجعها واتنما من الله التوفيق واود ان اضيف بعض التتمات التي اراها ضرورية ففي
محاربة الفساد يجب محاكمة المفسدين (نهبة المال العام القدماء) وعدم تركهم ينعمون بثروات البلادبل يجب مصارتها امام قضاء مستقل وانزال العقوب المناسبة بهم وانزال اشد العقوبة بالمفسدون الجدد .
تشغيل الشباب او العاطلين بشكل عامل يجب المطالبة بمنع شركات التوظيف ان تكون وسيطا للتوظيف وان تكتتب الشركات المواطنين مباشرة للعمل لديها بالعقود .فشركات التوظيف ليس لها دور الا سرقة مجهود العمال فقط واثراء السماسرة المتنفذين .
تنفيذ المشاريع المصادق عليهاو متابعتها حتى انجازها طبقا للمواصفات المنصوص عليها.والماسألة والعقوبة في حق المقصرين .

windows
11-26-2011, 04:27 AM
شكرا أخي الكريم jalow على اعادة الموضوع للواجهة وفتح النقاش من جديد

ما تفضلت به يعتبر محوري في أي عملية إصلاح فالبناء لايستقيم ما دام معول الهدم يعمل

فلن يبلغ النيان يوما تمامه * إذا كنت تبنيه وغيرك يهدم

شكرا