مشاهدة النسخة كاملة : المعارضة الليبية تنفي علمها بخطة شافيز وترفض التفاوض مع القذافي


أبو فاطمة
03-04-2011, 03:20 PM
الجامعة العربية لا تراها واضحة وتبقيها قيد البحث
المعارضة الليبية تنفي علمها بخطة شافيز وترفض التفاوض مع القذافي

بحث الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز مع الزعيم الليبي معمر القذافي إرسال بعثة سلام دولية لتسوية النزاع في ليبيا، حسب ما أعلن الأربعاء وزير الاتصالات الفنزويلي اندريس ايسارا، فيما نفت المعارضة الليبية علمها بالخطة وأعلنت رفضها إجراء أي مفاوضات مع القذافي ونظامه، بينما رأت الجامعة العربية أن الخطة غير واضحة ومع ذلك فهي في محل دراسة .
وقال الوزير في رسالة على موقع تويتر “نؤكد حصول محادثات بين القائد شافيز والقذافي الثلاثاء حول اقتراح إرسال بعثة سلام إلى ليبيا” لكنه لم يعط تفاصيل إضافية . وكان شافيز عرض تشكيل بعثة سلام دولية من عدة دول صديقة من أجل القيام بوساطة بين الزعيم الليبي والمعارضة، منددا في الوقت نفسه بأي تدخل عسكري أجنبي معتبراً أنه سيكون “كارثة” . وقال “لقد أعربت الولايات المتحدة عن استعدادها لغزو ليبيا وكل الدول الاوروبية تقريبا نددت” بالنظام الليبي . وتساءل “ماذا يريدون؟ النفط الليبي” .
من جهته، قال رئيس المجلس الوطني الليبي الانتقالي مصطفي عبدالجليل لقناة الجزيرة القطرية “لم يتصل بنا أحد بشأن المبادرة الفنزويلية لحل الأزمة الليبية” . وأضاف “مبدأ المفاوضات مع القذافي مرفوض تماماً” . وذكر الناطق بلسان المجلس الوطني الانتقالي المعارض والذي يتخذ من بنغازي مقرا له عبدالحفيظ غوقة لقناة العربية أن لا علم للمجلس بمبادرة شافيز ولا موقف فنزويلا مما يجري في ليبيا . وحول ما تردد عن أن جامعة الدول العربية وافقت على المبادرة الفنزويلية، قال غوقة “على الجامعة إدانة الدول التي ترسل قوات إلى ليبيا” في إشارة إلى اتهام المعارضة الليبية لنظام القذافي بإدخال “مرتزقة “ من دول إفريقية إلى ليبيا لمحاربة المعارضة . وكانت قناة الجزيرة القطرية قالت في وقت سابق أمس ان القذافي وموسى وافقا على خطة شافيز .
في الأثناء، قال عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية في مقابلة مع رويترز أن خطة شافيز هي محل بحث . وحين سئل موسى عما إذا كان قد وافق على خطة شافيز أجاب بالنفي . وقال “أخطرنا بخطة الرئيس شافيز لكنها لا تزال قيد البحث . تشاورنا مع عدد من الزعماء الاربعاء” . ولم يحدد مهلة للموافقة على الخطة . وكان مساعد للأمين العام للجامعة السفير هشام يوسف قال في وقت سابق أمس ان الجامعة لا ترى في فكرة شافيز خطة واضحة . وأوضح أن وزير الخارجية الفنزولي اتصل بموسى ليعرض عليه أفكار شافيز، إلا أنه وصف الأفكار بأنها غير محددة .

نقلا عن دار الخليج