مشاهدة النسخة كاملة : زعامات في الكونغرس تطالب ببدائل غير الشرق الأوسط للحصول على النفط


أبو فاطمة
03-04-2011, 03:05 PM
زعامات في الكونغرس تطالب ببدائل غير الشرق الأوسط للحصول على النفط

طالبت زعامات بمجلس الشيوخ الأمريكي إدارة أوباما بالبحث عن طرق بديلة وأسواق أخرى غير الشرق الأوسط لاسيما طرق الحصول على النفط، بسبب الأحداث الدائرة في ليبيا الآن . وقال السيناتور جون كيري إن مستقبل الأمن القومي الأمريكي يعتمد على ردود الفعل في الشرق الأوسط، ودعا كيري إلى رد فعل قوي بالنسبة لليبيا، وإلى فرض منطقة حظر طيران فوق ليبيا، إلا أن الإدارة الأمريكية أجابته بأنها بعيدة جداً عن اتخاذ هذا القرار .
من جانبه، فإن السيناتور الجمهوري ريتشارد لوجار والمعروف بعقلانيته، أكد ضرورة أن تنوع الولايات المتحدة في طرق حصولها على النفط . وقال “إننا نعيش في عصر دقيق وحساس، لاسيما ما يتعلق بطرق إمدادات البترول التي قد تتعرض للقطع كنتيجة لحرب أو عدم استقرار والإرهاب أو “المقاطعة” .
وأعاد كلام لوجار إلى الأذهان المخاوف الأمريكية في عام 1973 حينما قطع العرب النفط عن الغرب لدعمهم “إسرائيل”، إضافة لظهور منافس جديد للنفط وهي الصين . وقد شكت وزارة الخارجية الأمريكية على لسان وزيرتها من أن الصين تحوم حول اكتشافات جديدة للنفط في جنوب المحيط الهادئ، ومحاولات الصين التي لا تنقطع للتسلل إلى مناطق الطاقة وآخرها محاولتها إخراج شركة ايكسون موبيل من مشروع بقيمة 15 مليار دولار للغاز الطبيعي في بابوا يوجينيا .
جدير بالذكر أن الولايات المتحدة لا تستورد أكثر من 17 20 في المئة من نفطها من العالم العربي، ولكن تسيطر الشركات الأمريكية الكبرى على معظم صناعة وتكرير البترول العربي، وهي شركات كبرى مهمة للأمن القومي الأمريكي، ولديها نفوذ كبير للغاية على الساحة السياسية والاقتصادية الأمريكية .
وقد أعاد الموقف في ليبيا الجدل المتصاعد في واشنطن حول التعامل مع ليبيا أو تأجيله نظراً لتباين المواقف ما بين البنتاغون والبيت الأبيض والخارجية وكذلك الكونغرس الأمريكي . ففي نفس اليوم الذي أكدت فيه إدارة أوباما، في تراجع ملحوظ، أن فرض حظر طيران على ليبيا أمر بعيد جداً الآن، فإن البنتاغون بدوره “تراجع” أيضاً، وبعد إعلان قادة البنتاغون منذ يومين أنه لا دليل على استخدام نظام القذافي للسلاح الجوي ضد المدنيين الليبيين، عاد البنتاغون وأعلن أمس أن لديه دليلاً جزئياً على استخدام السلاح الجوي، وذلك في تراجع متوقع نتيجة ضغوط الكونغرس الأمريكي لفرض حظر الطيران على ليبيا، والتي أسفرت عن قرار بالإجماع يوصي بذلك، بل ذهب أعضاء بالكونغرس إلى حث الإدارة الأمريكية على مساعدة ثوار ليبيا بأسلحة دفاع جوي وعتاد وتدريب مسلح، وذهب البعض إلى مطالبة المجتمع الدولي علناً بالاستعداد لحظر طيران سيفرض على ليبيا .
على أية حال، يبدو أن للوبي الطاقة الأمريكي بصماته في تلك التحركات، لاسيما أن حملات الانتخابات التشريعية والرئاسية الأمريكية للعام 2012 ستبدأ بعد أشهر قليلة .
بري لشافيز: جرائم القذافي تخطّت حدود ليبيا
بيروت - “الخليج”:
بعث رئيس مجلس النواب نبيه بري، أمس، رسالة إلى الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز شرح له فيها “الجرائم التي ارتكبها معمر القذافي والتي تخطت حدود بلاده، والجريمة التي ارتكبها في حق لبنان والإنسانية بإخفائه الإمام السيد موسى الصدر ورفيقيه الشيخ محمد يعقوب والصحافي عباس بدرالدين عام 1978” . وقال بري، في رسالته، إن “هذه الجريمة المتمادية التي ارتكبت في حق لبنان وشعبه مرفوعة اليوم أمام أعلى محكمة في لبنان، وسيكون الرابع من مارس/آذار 2011 يوماً للنظر في هذه القضية بعدما صدر قرار اتهامي في حق معمر القذافي شخصياً مع مجموعة من مساعديه” . وأشارت الرسالة إلى أن “غضب الشعب الليبي وثورته اليوم ما هما إلا تعبير عن مظاهر الشكوى والظلم اللذين يتعرّض لهما من حاكمه معمر القذافي، الذي لا تزال سجونه ملأى بالآلاف من الليبيين الأبرياء ويداه ملطختان بدماء شعبه المقهور” .
نجل عمر المختار: الشعب الليبي سينتصر لا محالة
أكد محمد نجل المجاهد الليبي عمر المختار أن الشعب الليبي سينتصر لا محالة في معركته أمام العقيد معمر القذافي .
وقال محمد، في تصريح لصحيفة “الشروق” المصرية المستقلة في عددها الصادر أمس، “أنا مع الشباب المطالب بالحرية والكرامة يجب تحرير ليبيا من القذافي . . الله معهم في معركتهم، وأنا متأكد أن الشعب سينتصر لا محالة” . وأضاف نجل المختار، البالغ من العمر 89 عاما، “ما أشبه مقاومة الشباب الليبي لنظام القذافي بمقاومة الاحتلال الإيطالي فكلتاهما مقاومة للظلم” . وأوضح أن الثورتين التونسية والمصرية شجعتا الشباب الليبي على الثورة وإن كان للشباب المصري تأثير كبير في تشجيع ومساندة نظرائه في ليبيا . وتابع “كل الشعب الليبي يريد إنهاء 42 عاماً من حكم القذافي وبدء عهد جديد . . ولا خلافات بين القبائل كما يشيع القذافي الذي جاء بالمرتزقة ليقتلوا أبناء شعبه لكن هذا سينقلب عليه وسننتصر إن شاء الله” .

نقلا عن دار الخليج