مشاهدة النسخة كاملة : فتح تطالب عباس بإقالة فياض إثر توتر سياسي عميق


أبو فاطمة
03-04-2011, 02:29 PM
عباس لم يأخذ الطلب على محمل الجد
فتح تطالب عباس بإقالة فياض إثر توتر سياسي عميق

طالبت حركة فتح رئيس السلطة المنتهية محمود عباس إقالة سلام فياض من رئاسة الحكومة اللاشرعية في الضفة الغربية، خلال رسالة وجهتها فتح إلى عباس؛ حيث قال مسؤول في فتح بأن الرسالة التي وقعها مسؤولون كبار بالحركة أرسلت إلى عباس يوم السبت الماضي، إلا أن الأخير "لم يأخذ الرسالة على محمل الجد".
وأشارت وكالة رويترز التي نقلت الخبر إلى أن الرسالة تسلط الضوء على توتر سياسي عميق في قلب السلطة الفلسطينية في ظل الشعور الواضح بخيبة الأمل من جانب كثير من نشطاء فتح تجاه فياض الذي لا يتمتع بقاعدة دعم سياسي كبيرة رغم تمتعه بسلطات واسعة.
وقالت الرسالة التي أيدها المجلس الثوري المركزي لفتح "نوصي أن تعيد النظر بتكليف الدكتور فياض وأن تكلف شخصية قوية أخرى من فتح ليقوم بالمهمة".
وكانت صحيفة الغد الأردنية ذكرت مؤخرا بأن حركة فتح طلبت من محمود عباس عبر مجلسها الثوري عدم احتفاظ سلام فياض المكلف بتشكيل الحكومة بالضفة الغربية بحقيبة وزارة المالية، وأنه في حال أصر على الاحتفاظ بها فعليه المفاضلة ما بينها وبين منصب رئيس الوزراء، مشيرا إلى أن الاحتجاجات الفتحاوية كان مردها سياسة فياض الاقتصادية في السنوات الأربع الماضية والتي ساهمت في زيادة نسبتي الفقر والبطالة، وضاعفت الأعباء الاقتصادية على الطبقتين الوسطى والفقيرة لصالح طبقة رجال الأعمال والمستثمرين.
وأشار المصدر إلى أن عدداً من وزراء حكومة فياض متورطون بقضايا فساد، وذكر لـ"الغد" ثلاثة من بينهم أعضاء في حركة فتح .. وقال: كنا ننتظر استقالة الحكومة لرفع الحصانة عنهم، خاصة أن ملفاتهم بحوزة هيئة مكافحة الفساد الفلسطينية منذ وقت، ولم يحرك فياض ساكناً.
وكان عباس قد كلف سلام فياض في الرابع عشر من الشهر الماضي بتشكيل حكومة جديدة خلال أسبوعين بعد ضغوطات من حركة فتح لإشراك قيادات من فتح في هذه الحكومة لإحكام السيطرة عليها وسحب البساط من يد فياض ، لكن محادثات فياض لتشكيل الحكومة لم تثمر عن أي نتائج ورجحت بعض الأوساط أن السبب وراء هذا التأخير هو تفاقم الخلاف بين فتح وفياض.

نقلا عن المركز الفلسطيني